• logo ads 2

بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس

alx adv
استمع للمقال

قررت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا، اليوم الخميس، رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.25%، لتحذو بذلك حذو الفيدرالي الأمريكي.

اعلان البريد 19نوفمبر

جاء تصويت لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا بأغلبية 7-2 على زيادة سعر الفائدة المصرفية بمقدار 0.25 نقطة مئوية، فيما فضل عضوان الإبقاء على معدل الفائدة البنكي عند 4%.

وقال بنك إنجلتر في بيانا له، أن لجنة السياسة النقدية (MPC) تحفاظ على مسارها للوصول لهدف التضخم البالغ 2% ، وبطريقة تساعد على الحفاظ على النمو والتوظيف.

وأشار البنك إلى أنه من المتوقع أن يكون النمو العالمي أقوى مما كان متوقعا في تقرير السياسة النقدية لشهر فبراير ، وظل تضخم أسعار المستهلك الأساسي في الاقتصادات المتقدمة مرتفعا، فيما انخفضت أسعار العقود الآجلة للغاز والنفط بشكل ملموس.

ولفت البيان إلى أنه كانت هناك تحركات كبيرة ومتقلبة في الأسواق المالية العالمية ، لا سيما منذ انهيار بنك وادي السيليكون وفي الفترة التي سبقت شراء يو بي إس لبنك كريدي سويس، مما يعكس مخاوف السوق بشأن التأثير الأوسع المحتمل لهذه الأحداث.

وقال البنك بشكل عام ، لم تتغير عائدات السندات الحكومية على نطاق واسع كما أن أسعار الأصول المحفوفة بالمخاطر أقل إلى حد ما مما كانت عليه في وقت الاجتماع السابق للجنة.

وأوضح أنه انعكاسًا لهذه التطورات ، ارتفعت تكاليف التمويل المصرفي بالجملة في المملكة المتحدة والاقتصادات المتقدمة الأخرى، مؤكدا أن لجنة السياسة النقديستواصل ة مراقبة أي آثار عن كثب على ظروف الائتمان التي تواجهها الأسر والشركات ، وبالتالي التأثير على الاقتصاد الكلي وتوقعات التضخم.

وقال بنك إنجلترا أنه تم الإعلان عن دعم مالي إضافي في موازنة الربيع، وقد قدر موظفو البنك مؤقتًا أن هذا قد يؤدي ، بالنسبة لتقرير فبراير ، إلى زيادة مستوى الناتج المحلي الإجمالي بنحو 0.3% خلال السنوات القادمة.

واضاف سيتم إجراء تقييم كامل ، بما في ذلك إلى أي مدى يمكن أن تؤثر هذه التدابير على العرض وكذلك الطلب على المدى المتوسط ، قبل تقرير السياسة النقدية لشهر مايو.

وتوقع البنك أن يكون الناتج المحلي الإجمالي ثابتًا على نطاق واسع في مطلع العام ، ولكنه قال أنه من المتوقع الآن أن يرتفع بشكل طفيف في الربع الثاني ، مقارنة بالتراجع بنسبة 0.4% المتوقع في تقرير فبراير.

وانخفض معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين لمدة 12 شهرًا من 10.5% في ديسمبر إلى 10.1% في يناير ، لكنه ارتفع بعد ذلك إلى 10.4% في فبراير ، بزيادة 0.6 نقطة مئوية عما كان متوقعًا في تقرير فبراير.

وبلغ تضخم مؤشر أسعار المستهلكين للخدمات 6.6% في فبراير ، أضعف بمقدار 0.1 نقطة مئوية مما كان متوقعًا في وقت تقرير فبراير ، لكن تضخم أسعار المواد الغذائية والسلع الأساسية كان أقوى بكثير من المتوقع.

وقال بنك إنجلترا أنه لا يزال من المتوقع أن ينخفض معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلكين بشكل كبير في الربع الثاني من عام 2023 ، إلى معدل أقل مما كان متوقعًا في تقرير فبراير.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار