• logo ads 2

«سلامة الغذاء»: مصر تهدر 10 ملايين طن من الأغذية سنوياً

استمع للمقال

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الثامن، عن الفترة من 18 حتى 24 مارس الجاري، والذي تضمن العديد من الأنشطة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وشارك الدكتور طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، في المؤتمر الثالث لسلامة الغذاء العربي الذي عقد يوم السبت الموافق 18 مارس الجاري، ونظمه الاتحاد العربي لتنمية المجتمعات العمرانية برئاسة الدكتور عادل رحومة، حيث كشف “الهوبي” عن أن حجم الغذاء المهدر في مصر لكل فرد يقدر بنحو 91 كيلو جرام بإجمالي 10 ملايين طن سنويا.

 

ولفت إلى خطورة ذلك وما يمثله من تحدٍ كبير على المستوى الاقتصادي، خاصة مع حجم المياه التي تستخدم لزراعة تلك المحاصيل الغذائية في ظل تحدي نقص المياه، مضيفًا أن الأغذية المهدرة تعد عبئًا على البيئة حيث تمثل 3 ملايين طن غازات دفينة لتأتي بذلك كثالث أكبر مصدر للاحتباس الحراري بعد أمريكا والصين.

متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء

 

وفي إطار حرص وسعي الهيئة لتوثيق مجالات التعاون وتعزيز التنسيق بين الهيئة والجهات الأخرى ذات الصلة، حضر الهوبي اجتماعًا مع الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائي، تناول الاجتماع استعراض متطلبات الهيئة القومية لسلامة الغذاء فيما يخص منظومة التحاليل، ووضع خطة مشتركة للاستفادة من الإمكانيات المتاحة لمعامل وزارة الصحة القائمة بمختلف محافظات الجمهورية، وإمكانية تطويرها بما يضمن توفير احتياجات الهيئة من التحاليل الدقيقة الخاصة بسلامة الغذاء.

 

وفي إطار متابعته لفروع الهيئة في المواني المختلفة قام “الهوبي” بزيارة تفقدية لمقر الهيئة بميناء دمياط وبورسعيد، وخلال زيارته لفرع الهيئة بميناء دمياط، التقى الهوبي مع اللواء بحري أحمد حواش، رئيس مجلس إدارة الميناء، وتفقد أعمال الإنشاء الخاصة بمعمل الهيئة داخل الميناء، كما تفقد الهوبي أعمال فتح وفحص الحاويات الغذائية في الميناء مؤكدًا على ضرورة تبسيط إجراءات فحص البضائع المستوردة أو المصدرة.

 

يأتي ذلك في إطار جهود الهيئة للتعاون والتنسيق مع الهيئات والجهات العاملة بالمنافذ والموانئ الجمركية، وحرصًا على سرعة إنجاز العمل وتقليص زمن إجراءات الإفراج الجمركى من أجل التيسير على المتعاملين مع الهيئة والعمل على تسهيل حركة التجارة و دعم الصادرات الغذائية المصرية.

استيفاء 3 مصانع لاشتراطات الهيئة

 

وفيما يتعلق بأنشطة الإدارة العامة للرقابة على المصانع ، فقد بلغ عدد المأموريات الرقابية لمصانع الأغذية 85 زيارة فحص في كافة محافظات الجمهورية، كما بلغ عدد المصانع المسجلة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي 11 مصنعًا، هذا وقد تم استيفاء 3 مصانع لاشتراطات الهيئة وجاري إدراجها ضمن القائمة البيضاء.

 

وقامت إدارة الرقابة والتراخيص على المنشآت السياحية الأسبوع الماضي بــ 68 زيارة شملت أعمال الرقابة الدورية ومعاينة التراخيص بالعديد من المحافظات بواقع 7 زيارات للفنادق، 61 زيارة للمطاعم، فيما بلغ عدد المنشآت التي قامت بالتسجيل لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء 3 مطاعم.

 

وفيما يخص إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة، فقد بلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد 46 زيارة، بواقع 29 زيارة فحص و 17 زيارة تفتيشية، شملت محطات الفرز والتعبئة ومراكز التعبئة، وبلغ عدد المنشآت التي سجلت بالهيئة لهذا الأسبوع 5 منشآت (2 مركز تعبئة – 3 مورد)، كما استوفت 18 منشأة (2 محطة – 12 مورد – 4 مراكز تعبئة) لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء وتم إدراجها بالقائمة البيضاء.

 

وفي إطار التعاون بين الهيئة ووزارة الزراعة ممثلة في (الإدارة المركزية للحجر الزراعي CAPQ – المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات QCAP – المعمل المركزي للمبيدات CAPL – اللجنة العامة للمبيدات APC) وبرنامج تدريب أكثر لغذاء اكثر أمانًا BTSF، تم عقد برنامج تدريبي بتنسيق من إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة بالهيئة مع المجلس التصديري للحاصلات AEC، حول تسجيل وتطبيق المبيدات على الحاصلات الزراعية الهامة والمعدة للتصدير للاتحاد الأوروبي خلال الفترة من 18 إلى 22 مارس الجاري، بإشراف ومشاركة خبير أسباني من برنامج (BTSF) وذلك بحضور ممثلين من جميع الجهات المذكورة.

 

وفيما يخص الإدارة العامة للصادرات، فقد بلغ عدد الرسائل المصدرة 3200 رسالة بإجمالي 170000 طن.

 

وفيما يتعلق بالإدارة العامة للواردات الغذائية، فقد بلغ عدد الرسائل الواردة 1280 رسالة بإجمالي 282119 طن، تم رفض 21 رسالة منها.

 

وقامت إدارة الرقابة على المنشآت التخزينية بـ 16 مأمورية رقابية للمخازن ، وتم تسجيل عدد 3 مخازن هذا اللأسبوع، وتم استيفاء عدد 4 مخزن لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ليصل عدد المخازن المستوفاة والمدرجة بالقائمة البيضاء 206 مخازن.

عمل 17 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان

 

وفيما يتعلق بإدارة موردي الألبان، تم عمل 17 مأمورية رقابية على المحالب ومراكز تجميع الألبان في عدد من المحافظات ، وتم تسجيل عدد 1 محلب، و استيفاء عدد 1 محلب لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء ليصبح إجمالي عدد المحالب المستوفاة 33 محلبا حتى الآن.

 

وفيما يخص إدارة الشكاوى بالهيئة، فقد بلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة للهيئة 22 شكوى، والمقدمة إلى الهيئة من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة – مجلس الوزراء) – جهاز حماية المستهلك، هذا بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم الانتهاء من 17 شكوى، وجاري فحص 5 شكاوى.

 

كما قام فريق إدارة الشكاوى بشن حملات على عدد 568 منشأة بجميع محافظات الجمهورية تقوم ببيع ياميش رمضان للتأكد من مدى صلاحية المنتجات المعروضة.

 

وفيما يتعلق بأنشطة إدارة الرقابة على السلاسل التجارية خلال الأسبوع الماضي، قد تم القيام بـــ 60 مأمورية رقابية لفروع منشآت السلاسل التجارية للتأكد من استيفاء هذه المنشآت لاشتراطات سلامة الغذاء، وذلك بعدد من محافظات الجمهورية.

 

وبلغ عدد المنشآت التي سجلت لدى إدارة الرقابة على السلاسل التجارية خلال الأسبوع الماضي 12 فرعًا، ليصبح عدد السلاسل المسجلة لدى الإدارة حتى تاريخه 1212 فرع لعدد 45 سلسلة تجارية.

 6 زيارات تفتيش معلنة لمواقع تخزين القمح

 

وحول أنشطة إدارة السلع الاستراتيجية، فقد تم عمل 6 زيارات تفتيش معلنة لمواقع تخزين القمح على مستوى الجمهورية ، و 13 زيارة تفتيش معلنة لمضارب الأرز ، بالإضافة إلى تسجيل 8 مضارب أرز.

 

وفيما يتعلق بالإدارة العامة للرقابة على الأسماك ومنتجات الأحياء المائية فقد تم عمل 9 مأموريات رقابية على مختلف اختصاصات الإدارة ( مصانع أسماك – موردين – مراكب / سفن الصيد – وحدات التجهيز بالمزارع السمكية ).

 

وقامت إدارة وحدات الطعام المتنقلة بعمل 20 مأمورية فحص على وحدات الطعام، وتسجيل عدد 4 وحدات طعام متنقلة، كما تم استيفاء عدد 2 وحدة طعام لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

 

وبالنسبة لإدارة تسجيل وتراخيص المحال العامة فقد تم فحص 3654 طلب ترخيص للمحال العامة عبر المنظومة الإلكترونية وتحديد الطلبات ذات الأنشطة الغذائية ، بالإضافة إلى تسجيل عدد 1720 منشأة من خلال المنظومة الإلكترونية للمحال العامة حتى الآن، كما تم عمل عدد 24 معاينة خلال الأسبوع الماضي ليصبح العدد الإجمالي للمعاينات 357 معاينة من بداية العام.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار