• logo ads 2

«شعبة الحلويات» تكشف مكاسب حظر تصدير السكر

بعد قرار "التجارة"..

alx adv
استمع للمقال

قررت وزارة التجارة والصناعة، خلال الايام الماضية حظرتصدير السكر بمختلف أنواعه لمدة 3 أشهر باستثناء الكميات الفائضة عن احتياج السوق المحلى، بحسب قرار منشور فى الجريدة الرسمية، بالتزامن مع زيادة الطلب الموسمى عليه.

اعلان البريد 19نوفمبر

التجارة تحظر تصدير السكر بمختلف انواعه

ونص القرار على أن الكميات التى يسمح بتصديرها تُقدرها وزارة التموين والتجارة الداخلية وبعد موافقة وزير الصناعة والتجارة.

ومن ناحيته قال عبد الله الإمام عضو شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال” إن القرار يهدف إلى تأمين احتياجات السوق المحلى من منتج السكر بعد الارتفاعات الكبيرة خلال الايام  الأخيرة التى شهدتها الأسواق بالنسبة للسكر، بالإضافة لضمان عدم حدوث أى أزمات فى السكر بنهاية العام الحالى.

 

مضيفاً أن الوقت الحالى يشهد بداية موسم إنتاج سكر البنجر، ومن المتوقع إنتاج كمية تقدر بنحو 1.7 مليون طن بنهاية الموسم الممتد حتى منتصف شهر يونيو، مشيرا إلى ان قرار وزارة التجارة بحظر تصدير السكر سيوقف الارتفاعات فى الأسعار خاصة مع انتشار شائعات فى السوق المحلى خلال الفترة الأخيرة عن زيادات كبيرة ستحدث فى أسعار السكر يرددها البعض.

 

وتابع أن بعض شركات القطاع الخاص هى التى يُسمح لها بالتصدير مباشرة، بينما الشركات التابعة للدولة مثل شركات سكر البنجر الأربع: (الدلتا، النوبارية، الفيوم، الدقهلية) سيكون هناك تنسيق بينها وبين وزارة التموين فى حالة وجود فائض لديها للتصدير.

 

وأشار “الإمام” إلى أن أسعار السكر ارتفعت إلى 18.3 ألف جنيه للطن فى مقابل 18 ألف جنيه منذ 10 أيام ومقابل 16.5 ألف للطن مطلع العام الجارى، مدفوعة بزيادة الطلب مع دخول شهر رمضان الكريم الذى يزيد فيه حجم الاستهلاك.

وأوضح عضو شعبة الحلويات أن القرار سيسهم فى ضبط أسعار السكر فى السوق التى ارتفعت بشكل ملحوظ خلال الأيام الأخيرة، بالتزامن مع زيادة الطلب على المنتج.

8 مصانع لإنتاج السكر من البنجر

وحسب تصريحات سابقة لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر بوزارة التموين،الدكتور لقال الدكتور أحمد أبو اليزيد، ان  هناك 8 مصانع لإنتاج السكر من البنجر وأن شركة الدلتا للسكر تنتج سنوياً ما يقرب من 340 ألف طن سكر من بنجر السكر.

مصر تنتج 1.8 مليون طن سكر من البنجر

وأضاف أن هناك مصانع تابعة لوزارة التموين أيضا تنتج السكر من البنجر وهى شركات “الدقهلية – الفيوم – النوبارية” وغيرها من المصانع الأخرى فى مصر حتى أصبحت مصر تنتج 1.8 مليون طن سكر من بنجر السكر، و900 ألف طن سكر من القصب من خلال شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين، وكذلك إنتاج 250 ألف طن من فركتوز والجلوكوز منتجات الذرة، حيث يصل إجمالى الاحتياجات الكلية لمصر من سلعة السكر نحو 3.3 مليون طن سنويا نحقق منهم محلياً 90%.

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار