• logo ads 2

“المستوردين” تتوقع زيادة التجارة بين مصر وتركيا لـ20 مليار دولار

alx adv
استمع للمقال

 

قال المهندس حمادة العجوانى عضو مجلس إدارة الشعبة العامة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية ،ونائب رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين “تومياد”،إن العلاقات الاقتصادية الثنائية بدأت تأخذ منحى سريع بتوقيع اتفاقية التجارة الحرة عام 2005، وبدأ حجم التجارة في ذلك العام 1.5 مليار دولار ، ليصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق فى عام في عام 2022 إلى 10 مليارات دولار كما تم  إدراج تجارة الغاز الطبيعي وتطوير الميزان التجاري لصالح مصر.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف “العجوانى “خلال حفل إفطارنظمته جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين “تومياد والاحتفال بذكرى الـ20 لتأسيس الجمعية، والتي حضرها جمع كبير من رجال الأعمال المصريين والأتراك من الغرف التجارية نظمت جمعية رجال الأعمال الأتراك المصريين “تومياد”، برئاسة نهاد أكينجي رئيس الجمعية، والمهندس حماده العجواني نائب رئيس الجمعية، أن حفل الإفطار يؤكد حرص رجال الأعمال على تقوية الروابط والقيم المشتركة والثقافة بين مصر وتركيا، ولقد ظهر جليا في دعم الحكومة المصرية لأنقرة في كارثة الزلزال، وكذلك الهلال الأحمر المصري.

ونوه بأن الشركات التركية تبدي اهتمامًا متزايدًا بالاستثمار في مصر بسبب مزايا التكلفة، وخاصة الطاقة، متوقعا زيادة حجم التجارة بين البلدين، وقد تصل إلى 20 مليار دولار.

 3 اجراءت لزيادة حجم التجارة بين مصر وتركيا

وأشار أكينجي، إلى أنه من أجل تحقيق هذا الهدف وجذب الاستثمارات اللازمة ، فإن هناك 3 اجراءت نحتاجها أكثر من غيرها هي: إدراج المنتجات الزراعية في اتفاقية التجارة الحرة ، وفتح التجارة بالعملات المحلية ، و تسهيل الحصول على التأشيرة.

 

تابع: وإذا تحقق ذلك ، فإن المستثمرين الأتراك والبالغ عددهم 200 شركة ومن ضمنهم 40 شركة من الشركات الكبار ، والتى تتيح فرص عمل للعمالة المصرية ، وقيمة الاستثمار المباشر التى تتجاوز 2 مليار دولار ، ستزداد أضعافا مضاعفة، وهذا يعني أن المنتجات المؤهلة وذات الجودة العالية التي تنتجها الشركات التركية ستدعم بشكل أكبر شعار “صنع في مصر” في الأسواق العالمية.

 

أضاف أكينجي، أن الواقع يؤكد أن زيارة وفد من المستثمرين الأتراك إلى مصر ولقاء رئيس الوزراء د.مصطفى مدبولي، للوفد تثبت أن الإرادة متحققة في هذا الصدد، كما سيكون البناء المشترك لإفريقيا والشرق الأوسط باتحادات مصرية وتركية مشتركة أقوى اتحاد في القرن الحادي والعشرين. وستعمل الاستثمارات المشتركة على حل مشاكل الأمن والتنمية في المنطقة بشكل جَذري وبناء مجتمع أكثر ازدهارًا. سيلعب الشباب المصري المؤهل دورًا رئيسيًا في بناء المنطقة وتنميتها.

 

وفي نهاية الاحتفال بالذكرى السنوية العشرين لتأسيس الجمعية، تم تكريم رؤوساء و السابقين،  عاكف عزيز أوغلو، و زكي إكينجي، و أتيلا أتاسيفين، الذين أوصلونا إلى هذه الأيام دون التنازل عن أهدافنا.

 

وشكر نهاد أكينجي، رئيس الجمعية، نجيب هرجنج أمين عام الجمعية؛ الذي قدم تضحيات كبيرة في تنظيم حفل الإفطار، والمهندس حمادة العجوانى نائب رئيس مجلس الادارة، واللواء سمير شما، ومجلس الإدارة بالكامل ، وأبطالنا الجنديين المجهولين: سارة ومنال، متمنيا الرحمة لجميع الأصدقاء الذين وافتهم المنية خاصة الراحل أحمد كول الذي له مكانة استثنائية في قلوبنا والذى قدم الكثير للجمعية منذ تأسيسها.

تأسيس جمعية رجال الأعمال الاتراك والمصريين

يذكر أن جمعية رجال الأعمال الأتراك والمصريين، تأسست منذ عشرين عاما طبقا للقانون المصرى لتكون المتحدث باسم عالم الأعمال التركى المصرى؛ وذلك عندما كان من الضروري إحياء مجتمع الأعمال التركي والمصري ، والمساهمة في تطوير التجارة التركية والمصرية، وتمثيل مصالح الأعضاء أمام البلدين، وإحياء الحوار بين البلدين والذى كان له أهميته وقد أصبح مهما أكثر الآن.

حضر الحفل فوزي عبدالجليل رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، ونائبه هيثم السميح”، واتحاد الصناعات “محمد المنشاوي” رئيس شعبة العدد والآلات بغرفة الصناعات الهندسية، والتي شهدت حضور السفير التركي بالقاهرة صالح موتلو شن، وسفير دولة اذربيجان الشقيقة الخان بلوكوف، حسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وأمين بويراز مدير مركز يونس أمرة، والمستشاريين التجاريين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار