• logo ads 2

تراجع قياسي.. ماهى أسباب هبوط أسعار النفط العالمية؟

alx adv
استمع للمقال

تراجعت أسعار النفط العالمية اليوم الأربعاء، حيث سجل خام برنت 76.42 دولار للبرميل، كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي الوسيط  لتسجل  72.73 دولارًا للبرميل.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ومن المتوقع أن تصدر الولايات المتحدة اليوم الأربعاء تقريراً عن مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أبريل وهو ما سيحدد الموقف تجاه معدلات الفائدة وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيوقف رفع الفائدة بصفة مؤقتة.

 

والأسبوع الماضي، كان خام برنت قد تعرض لخسارة كبيرة وصلت لنحو 5.3%، ودفعت خام غرب تكساس الوسيط للهبوط 7.1% في ظل المخاوف من أن تؤدي الأزمة المصرفية بالولايات المتحدة لإبطاء الاقتصاد وتراجع الطلب على الوقود بأكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.

 

خفضت المملكة العربية السعودية ، أكبر مصدر لخام النفط في العالم، سعر خامها الرئيسي في يونيو للمشترين الآسيويين للمرة الأولى في أربعة أشهر، وذلك بعد انخفاض هوامش التكرير، وفقا لما أوردته وكالة رويترز الإخبارية.

 

وفي هذا الصدد، تم تخفيض سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف (OSP) لشهر يونيو إلى آسيا بمقدار 25 سنتا للبرميل من مايو إلى 2.55 دولار للبرميل فوق أسعار عمان/ دبي، وفقا لبيان صادر عن شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية.

 

وتسعى المملكة السعودية جاهدة لدعم أسعار النفط بعد أن أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك بلس) بشكل مفاجئ عن خفض إضافي للإنتاج اعتبارا من شهر مايو الجاري حتى نهاية العام الجاري.

 

كما أفادت رويترز بأن المصافي الآسيوية من بطء هوامش التكرير بسبب ارتفاع أسعار النفط وزيادة المعروض من المنتجات أو المشتقات النفطية، وقد يدفع خفض أصغر في الخام العربي الخفيف OSP بعض شركات التكرير إلى خفض حجم المشتريات أو عمليات التكرير لهذا الشهر.

 

وقد تؤدي المزيد من قرارات رفع الفائدة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وتقويض الطلب على الطاقة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار