• logo ads 2

هل يسبب البطيخ والخوخ الإصابة بنزلة معوية؟.. الزراعة تُوضح

استمع للمقال

كشف الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، عن حقيقة التحذيرات المنتشرة عن تسبب البطيخ والخوخ في الإصابة بنزلة معوية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، أن أفضل الفواكه المحببة للمصريين هما البطيخ والخوخ، ومع ذلك جمعنا عينات من الأسواق للبطيخ والخوخ، ولم يثبت وجود مبيدات أو مشاكل وخالية من متبقيات المبيدات.

 

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج «الحكاية»، على قناة «إم بي سي مصر»، أن الأزمة في البطيخ الموجود في الشمس لمدة طويلة تسبب فسادا للثمرة، وينصح بشراء البطيخ الموجود في أماكن مظللة.

 

وأوضح أن تناول الكميات الكبيرة من الخوخ أو البطيخ يسبب مشاكل صحية.

 

ماهى فوائد البطيخ واضراره؟

 

وفي سياق متصل، أوضح الدكتور أحمد صبري، استشاري التغذية العلاجية، أن البطيخ له العديد من الفوائد لصحة الجسم، خاصة على العينين، سواء تم تناوله طازجًا، أو تم تناوله كعصير، مضيفًا أن فيتامين ‏C‏ والبيتا كاروتين، الموجودين في البطيخ يساهمان في الحماية من العمى أو الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، نظرًا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، المعززة للسائل في العين.

 

ماهو الفيتامين الموجود فى البطيخ؟

 

وأوضح أن البطيخ يحتوي أيضًا على فيتامين E، مشيرًا إلى أن أحد تحليلات الدراسات، مشيرًا إلى أن تناول أكثر من 7 ملجم من فيتامين E يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين المرتبط بالعمر بنسبة 6%، مؤكدًا أن فيتامين E، عبارة عن مجموعة من مضادات الأكسدة القابلة للذوبان، والتي تحمي الأحماض الدهنية الموجودة في العين من الأكسدة، ويمكن الحصول عليه من خلال المصادر الغذائية، مثل اللوز، وبذور عباد الشمس، وزيت بذر الكتان.

أكد استشاري التغذية العلاجية، أن البطيخ يحتوي على كمية كبيرة من البروبيوتيك الضروري لصحة الأمعاء، إلى جانب الألياف والماء، مما يساعد على تخفيف آلام المعدة والقرحة والإمساك وترطيب الجسم بشكل كبير، وبالتالي يفضل تناوله بكميات مناسبة لتقليل فرص الإصابة بالجفاف وتحسين الهضم.

 

وفى نفس السياق يتم تصدير 350 منتجًا زراعيًا لأكثر من 150 دولة حول العالم، ولا يوجد في أي دولة حظر على الصادرات الزراعية المصرية، وهو ما يؤكد جودة منتجات الزراعة، بحسب بيان الوزارة.

 

وقالت الوزارة إنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد من يتعمد نشر أخبار كاذبة تثير القلق والبلبلة لدى المواطنين وتؤثر على سمعة الصادرات الزراعية المصرية في الخارج.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار