• logo ads 2

المركزي الصيني يثبت سعر الفائدة عند 2.75%

alx adv
استمع للمقال

قرر البنك المركزي الصيني تدوير قروض السياسة متوسطة الأجل المستحقة مع الحفاظ على أسعار الفائدة دون تغيير اليوم الإثنين، بما يتوافق مع توقعات السوق.

اعلان البريد 19نوفمبر

بنك الصين الشعبي
وقال بنك الصين الشعبي PBOC إنه أبقى سعر الفائدة على 125 مليار يوان (18.08 مليار دولار أمريكي) من قروض تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل (MLF) لمدة عام واحد لبعض المؤسسات المالية دون تغيير عند 2.75 في المائة عن العملية السابقة.

وفي استطلاع أجرته رويترز على 30 مراقبا للسوق أجري الأسبوع الماضي، توقع 26 مشاركًا، أو 86.7 في المائة، عدم حدوث تغيير في معدل الصندوق متعدد الأطراف، بينما توقع أربعة مشاركين خفضًا هامشيًا في سعر الفائدة.

ومع انتهاء صلاحية قروض الصندوق متعدد الأطراف بقيمة 100 مليار يوان هذا الشهر، أسفرت العملية عن ضخ أموال جديدة صافية بقيمة 25 مليار يوان في النظام المصرفي.

كما ضخ البنك المركزي ملياري يوان من خلال اتفاقيات إعادة الشراء العكسي لمدة سبعة أيام مع الإبقاء على تكاليف الاقتراض دون تغيير عند 2 في المائة، حسبما قال البنك المركزي في بيانه اليوم.

ورفعت الحكومة إجراءات الوباء الصارمة في ديسمبر والتي بدأت في إحياء الطلب على الائتمان في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ولكن هناك مخاوف متزايدة من أن الزخم يتباطأ بعد الانتعاش الأولي.

ضعف الطلب المحلي وضعف ثقة المستثمرين
ومع وجود دليل على ضعف الطلب المحلي وضعف ثقة المستثمرين، من المحتمل أن تضطر بكين إلى تكثيف جهودها التيسيرية لضمان استمرار التعافي الاقتصادي في المسار الصحيح.

وقال بعض المحللين إن الخفض الوشيك لسعر الفائدة سيضيف مزيدًا من الضغط على ربحية المقرضين بعد أن سجلت أكبر البنوك في البلاد هوامش متقلصة في الربع الأول.

ومع انتهاء صلاحية قروض الصندوق متعدد الأطراف بقيمة 100 مليار يوان هذا الشهر، أسفرت العملية عن ضخ أموال جديدة صافية بقيمة 25 مليار يوان في النظام المصرفي.

وأكد اقتصاديون في باركليز في مذكرة نشرت الأسبوع الماضي: “نعتقد أن بيانات الائتمان المخيبة للآمال ومخاطر الانكماش المتزايدة تزيد من احتمالية المزيد من التيسير في السياسة النقدية في شكل خفض لأسعار الفائدة”.. “هناك حاجة إلى نهج شامل وجهود سياسية منسقة لتحقيق الاستقرار في سوق الإسكان وتعزيز ثقة المستهلك والأعمال إذا أرادت السلطات كسر دوامة التضخم / الانكماش.”

وأشاروا إلى أن بنك الشعب الصيني يبدو أنه يفضل تعديل نسبة متطلبات الاحتياطي للبنوك وغيرها من الأدوات الهيكلية، “لكن عنق الزجاجة هو ضعف الطلب ونظام البنك مليء بالسيولة”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار