• logo ads 2

بنسبة تخطت 40%.. «الفلاحين»: مصر تعاني من عجز كبير في الثروة الحيوانية

استمع للمقال

أكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين، أن مصر تعاني من عجز كبير في الثروه الحيوانية، قد يزيد عن 40%، لافتا إلى أننا نعتمد علي استيراد اللحوم الحمراء من الخارج لسد هذا العجز بين الإنتاج والاستهلاك.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وشدد نقيب الفلاحين، على ضرورة الاعتماد على استراتيجية خاصة قوامها تشجيع المزارعين على زراعة المحاصيل العلفية تقديم الدعم اللازم لأصحاب مصانع الأعلاف ومربي الماشية بالإضافة الى رفع توعية مربي الماشية بطرق علاج المواشي، مؤكدًا أننا نفقد ما يقارب من 30% من صغار العجول نتيجة عدم الوعي الكافي للمربين.

 

وأكد عبد الرحمن، على ضرورة زيادة الاهتمام بالقطاع الحيواني والعمل بجديه علي تحسين السلالات الحيوانية بمصر وزيادة الرعاية البيطرية ، مشيرا الى أن ذلك لن يتأتى إلا بوضع خطة شاملة ومتكاملة لتنمية الثروة الحيوانية تناسب الواقع المصري وتذلل العقبات أمام راغبي الاستثمار في مجال الثروة الحيوانية.

 

الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء

 

وأشار نقيب الفلاحين إلى أنه على الرغم من توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي المستمرة بتنمية قطاع الثروة الحيوانية، إلا أن الجهود الحكومية الكبيرة في هذا الصدد لم تصل حتى الآن الى هدفها الأساسي وهو الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء.

 

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين، إن ثمن عجل البقر للأضحية وزن قائم 445 كيلو بتكلفة 58,725 ألف جنيه، لافتا إلى أن لكل عجل سعر مختلف حسب مكان البيع ونوعه ومواصفاته حتى ولو نفس الوزن.

 

ونصح أبوصدام المواطنين، بالتريث قبل شراء عجل الأضحية، وعدم الانخداع وأن يزن العجل بنهاية السوق ليفقد العجل أكبر قدر مما يحويه كرشه من ماء وغذاء، وأن يختار العجل من غير كرش مشدود البطن، وسنه لا تقل عن عامين وزنه يزيد عن 400 كيلو، ويجب أن تكون أرجله سليمة، وسليم النظر والأذن والذيل خالي من الأمراض الجلدية نشيط الحركة خالي من الإفرازات الأنفية وغير مصاب بالإسهال.

 

سعر كيلو العجل البقري الحي الصالح للأضحية

 

وأشار «عبدالرحمن» إلى أن سعر كيلو العجل البقري الحي الصالح للأضحية حاليا يتراوح بين 130 إلى 140 جنيها للكيلو قائم، فإذا كان العجل بالمواصفات المذكورة وزنه 445 كيلو تخصم 10 كيلو نفس فيحسب ثمنه على 435 كيلو وبثمن الكيلو 135 جنيها يكون إجمالي ثمنه 58،725 ألف جنيه، ويصفي عجل البقري 60% من وزنه لحمه.

 

وأكد نقيب الفلاحين أن مصر تعاني من عجز كبير في الثروة الحيوانية قد يزيد عن 40% تقريبا مما يجعلنا نعتمد على استيراد اللحوم الحمراء من الخارج لسد هذا العجز بين الإنتاج والاستهلاك، ومن أجل الوصول للاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء علينا تشجيع المزارعين لزراعة المحاصيل العلفية، ودعم أصحاب مصانع الأعلاف ومربي الماشية، زيادة توعيه مربي الماشية بطرق علاج المواشي حيث نفقد ما يقارب من 30% من صغار العجول نتيجة عدم الوعي الكافي للمربين، وزيادة الاهتمام بالقطاع الحيواني والعمل بجديه على تحسين السلالات الحيوانية بمصر وزيادة الرعاية البيطرية.

 

إنتاج مصر من اللحوم الحمراء

كشف تقرير الإنتاج الزراعي الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن إجمالي إنتاج مصر من اللحوم الحمراء بلغ 554 ألف طن عام 2022 مقابل 512 ألف طن عام 2021 بنسبة زيادة قدرها 8.2% كما بلغ متوسط نصيب الفرد 7.4 كيلو، وفي ذات السياق ذكر التقرير أن نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم سجلت 56.6%.

 

وأشار التقرير إلى أن إنتاج مصر من الدواجن بلغ مليونين و53 ألف طن عام 2022 مقابل مليونين و220 ألف طن عام 2021 بنسبة زيادة قدرها 13.9%.

 

أوضح التقرير، أن نصيب الفرد من لحوم الطيور بلغ 17.6 كيلو جرام ونسبة الاكتفاء الذاتي من الطيور بلغت 97.4% عام 2022.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار