• logo ads 2

تعرف على أسعار أضاحى العيد بمنافذ وزارة الزراعة

استمع للمقال

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك، تعد الأضحية من شعائر الإسلام كما قال الله تعالى فى سورة الكوثر «فصلى لربك وأنحر» وهذا ما يذبحه المسلم من البقر والأغنام والأبل فى أيام النحر، تقربًا الله، ويولد هلال شهر ذو الحجة مباشرة بعد حدوث الاقتران فى تمام الساعة الخامسة والدقيقة 47 فجرًا بتوقيت القاهرة المحلى يوم الأربعاء الموافق 28/6/2023م.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن تفاصيل أضاحى عيد الأضحى المبارك في منافذها أو الراغبين في شرائها من مزارع وزارة الزراعة، أضاحي عيد الأضحى تطرح للبيع في منافذ الزراعة بتخفيضات 30% عن أسعار السوق، وهناك إقبال كبير من المواطنين على الحجز.

 

وزن الخروف الحي: يتراوح بين 50 و70 كيلو.

 

متوسط سعر الأضحية: يتراوح بين 9،000 جنيه إلى 12،600 جنيه تقريبًا.

 

وأكد المستشار سعيد صالح مستشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن سعر كيلو الجاموس الحي بـ 125 جنيها، وسعر كيلو البقري الحي بـ 140 جنيها، وسعر كيلو الأغنام الحي بـ 155 جنيها، وسعر كيلو اللحوم البلدي المذبوحة بـ 225 جنيها، وسعر كيلو اللحوم الضاني المذبوحة بـ 250 جنيها.

 

والأمر ينطبق على العجول، فهي توزع في منافذ وزارة الزراعة أقل من الخارج، وزن العجل الحي: يتراوح بين 400 و600 كيلو، متوسط السعر يتراوح بين 60،000 جنيه إلى 90،000 جنيه تقريبًا.

 

وأوضح صالح، أنه لحجز الأضاحي، يجب التوجه لمقر المنفذ، والحجز عن طريق الفيزا وليس نقدا.

 

أماكن حجز الأضاحي بوزارة الزراعة

 

وأضاف أن رؤوس أضاحي العيد التي يتم بيعها من الرؤوس البلدي التي تم تربيتها في مزارع الإنتاج الحيواني بوزارة الزراعة.
ولفت مستشار وزير الزراعة، إلى أن حجز لحوم الأضاحي متاح بمقر قطاع الإنتاج شارع وزارة الزراعة، في الدور السادس، لافتًا إلى أن الحجز يكون باستخدام الفيزا وليس نقدي

 

أسباب ارتفاع أسعار الأضاحي 2023

 

يأتي ارتفاع أسعار الأضاحي بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، وزيادة الطلب على الأضاحي كلما اقترب العيد، بجانب تداعيات أزمة كورونا وأزمة السودان، والتي أربكت عمليات الاستيراد ورفعت خامات الأعلاف، وكثرة الحلقات الوسيطة في بيع الأضاحي وزيادة تكلفة النقل.

 

استعدادات الخدمات البيطرية

وأعلنت الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى التابع لوزارة الزراعة، عن استعدادها لأستقبال عيد الأضحى، وقررت الإدارة الغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر و العاملين و تدعيمهم بأطباء من الأدارات المختلفة لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات، وذلك فى الفترة ما قبل وخلال عيد الأضحية حيث تم توفير احتياجات المجازر من ادوات و مواد النظافة للحفاظ علي سلامة اللحوم، بجانب توفير وتأمين الأختام و المادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات.

 

والتفتيش على اللحوم وعمل نوبتجيات دورية للأطباء لتلقي اية شكاوي من المواطنين من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة خلال أيام العيد الأضحى، والتنسيق مع وزارات الصحة والتموين والمحليات والأجهزة الأمنية والمحافظين للرقابة على اللحوم والتيسير على المواطنين لذبح اضاحيهم بالمجان، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمكافحة الذبح بالشوارع خارج المجازر والسلخانات المعتمدة.

 

تنسيق دائم ومستمر مع المحافظين

كما هناك تنسيق دائم ومستمر مع المحافظين لتوفير وتيسير الذبح مجانا بالمجازر الحكومية للأهالى خلال أيام العيد منعا للذبح خارج المجازر حفاظا على الصحة العامة وسلامة اللحوم والحفاظ على البيئة من التلوث ، وأهابت الوزارة بجميع المواطنين بذبح أضحياتهم فى المجازر القريبة من منازلهم بدلا من الذبح فى الشوارع وذلك تجنباً لتلوث البيئة وما يتبقى من دماء وأحشاء للذبائح التي تتناولها الحيوانات الضالة فتصبح مصدرا للتلوث والامراض.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار