• logo ads 2

بعد وصول شحنات مستوردة..هل تتراجع أسعار اللحوم؟

alx adv
استمع للمقال

يشهد سوق اللحوم فى مصر حالة من الركود خلال الفترة الأخيرة نتيجة لارتفاع الأسعار غير مسبوقة بالسوق المحلى وزيادة أسعار الاعلاف وقلة المعروض من المواشى فى السوق وفقا لـ”شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال محمد ريحان عضو شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية، إن سوق اللحوم البلدي يعاني من حالة ركود شديدة، بسبب ارتفاع أسعار اللحوم، حيث اتجه الكثير من المواطنين للشراء من منافذ وزارة التموين.

أسعار الأعلاف تضغط على سوق اللحوم

وقفزت أسعار العلف بالأسواق خلال الأشهر الماضية نتيجة تكدس كميات كبيرة منها بالموانئ (قبل حل أزمة تكدس البضائع عامة بنهاية يناير الماضي)، مما خلق أزمة في منظومة الدواجن والماشية، نظرا لاعتماد المنظومتين في التربية على كميات العلف في التغذية، وذلك قبل أن تشهد أسعار العلف بعض التراجعات في الأسواق خلال الأسابيع الأخيرة.

وأضاف “ريحان” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن هناك ركودا كبيرا فى سوق اللحوم نتيجة لارتفاع الأسعار، وذلك لعدة أسباب منها زيادة أسعار العلف وتكلفة تربية المواشى التى يتحدث عنها أصحاب المزارع الذين يتحكمون فى اسعار المواشى ويبيعون المواشى بأسعار غير مسبوقة لـ”القصابين” أو “الجزارين”وبالتالى الجزار يعانى أيضا من ارتفاع الأسعار

ركود بسوق اللحوم بعد ارتفاع الأسعار

وأشار “ريحان “إلى أنه على الرغم من قلة الإقبال على شراء اللحوم البلدي وحالة الركود فى سوق اللحوم، فمن غير المتوقع أن تنخفض الأسعار في الأسواق، بسبب ارتفاع تكلفة الأعلاف وارتفاع أسعار المواشي وقلة المعروض من المواشى ، فضلا عن أجور العمالة وغيرها من المصروفات الأخرى، مشيرا إلى أن الجزار في المناطق الشعبية يتعرض لخسائر كبيرة، لأنه لا يستطيع رفع السعر على غرار المحلات في المناطق الراقية، بسبب ضعف القدرة الشرائية لسكان هذه المناطق.

وعن تصريحات وزير التموين والتجارة الداخلية على المصيلحى خلال الأيام الماضية بشأن  التعاقد مع دول أفريقية بالإضافة إلى الهند لاستيراد اللحوم الحية والمجمدة كالسودان وجيبوتي وتنزانيا وأوغندا ،وتأثيرها على انخفاض الأسعار فى السوق المحلى، اكد عضو شعبة القصابين أن هذا الأمكر سيكون ايجابى من ناحية تراجع أسعار اللحوم نسبيا ، لافتا إلى ان أسعار اللحوم تخطت 350 جنيه وفى المجمعات وصلت 320،320 جنيه وبالتالى إذا تم طرح لحوم مستوردة بالمنافذ بأسعار أقل من البلدي، سيؤدى لانخفاض الأسعار .

التموين:تم التعاقد مع دول أفريقية لاستيراد اللحوم الحية والمجمدة

وكان وزير التموين والتجارة الداخلية قال فى تصريحات صحفية، إنه تم التعاقد مع دول أفريقية بالإضافة إلى الهند لاستيراد اللحوم الحية والمجمدة كالسودان وجيبوتي وتنزانيا وأوغندا.

وأوضح المصيلحي أن تنوع المناشئ سيساهم في توفير الكميات المطلوبة من اللحوم لتلبية ‏احتياجات المواطن منها بأسعار مخفضة بنسب تقل عن أسعارها في الأسواق.

وحسب تصريحات  سابقة لعدد من المستوردين والتجارلـ”عالم المال” أنه خلال الفترة الماضية عانى  عدد كبير من المستوردين والتجار والصناع خلال العام الماضي بسبب أزمة نقص مستلزمات الإنتاج نتيجة التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت ، لكن الدكتور مصطفى مدبولي أعلن في شهر يناير الماضي انتهاء مشكلة تكدس البضائع وعودة الأوضاع في الموانئ لطبيعتها.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار