• logo ads 2

عقب تثبيت الفيدرالي لسعر الفائدة.. خبير: تأثيرها طفيف على البورصة المصرية

alx adv
استمع للمقال

قال أحمد معطي المحلل الاقتصادي وخبير أسواق المال ،أن قرر مجلس الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه أمس ، الإبقاء على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية 5% و 5.25% كما هي دون تغيير، في أول تثبيت للفائدة منذ بدء دورة التشديد قبل 15 شهرً.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف ، أن مجلس الاحتياطي الاتحادي رفع توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي من 0.4% إلى 1% حتى نهاية عام 2023،الأمر الذى جعل الدخول في ركود  أمر مستبعد إلى حد ما كبير، بينما خفضت توقعات التضخم بمقدار محدود للغاية ، إلى 3.2٪ مقارنة بـ 3.3٪ في مارس.

 

وأشال “معطي ” إلى ان الركود يعني انكماش ربعين متتاليين ،بمعنى أن يكون معدل النمو بالسالب،وأن  رفع معدل نموه من 4% إلى 10%، مع رفع توقعاته لتراجع معدل البطالة، مشيراً إلى أن معدل البطالة سيتراجع من 4.5%إلى 4.1% ، مع تحسن في قطاع التوظيف.

وتابع خبير أسواق المال ، أن بيان الفيدرالي الامريكي تحول من خوف من الركود إلى تأكيد على قوة وتماسك الاقتصاد الأمريكي .

ويرى أن  تثبيت سعر الفائدة على الاقتصاد والأسواق سيكون ذو تأثير متباين بين رفع الفائدة مع وجود نمو .

 

و أضاف ، على الرغم من حملة تشديد السياسة النقدية القوية ، لا يزال التضخم أعلى بكثير من هدف 2٪ ، كما أن البطالة قريبة من أدنى مستوياتها التاريخية، وتابع أن الفيدرالي لا يزال يؤكد أن معدلات التضخم مرتفعة مقارنة بالمعدلات المستهدفة فضلاً عن بيانات التوظيف، التي وإن جاء بعضها إيجابي إلى حد كبير، وفي حالة ارتفاع معدلات التضخم خلال الفترة القادمة سيبدأ برفع أسعار الفائدة مره أخرى.

ويعتقد “معطي”، بأن الفيدرالي في جميع الحالات سوف يتجه لمواصلة سياسة التشديد النقدي ، سواء عن طريق رفع معدلات الفائدة  أو من خلال سياسة التشديد الائتماني، لا سيما وأن تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، كانت واضحة في هذا السياق، لجهة منح الأولوية لخفض معدلات التضخم.

 

وتابع ، أن الفيدرالي الأمريكي يرى  تحسن ورفع معدلات النمو خاصة قطاع الذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة الامريكية الذي يشهد نمو كبير، كما لديه نبرة تفاؤلية حذره، كما يوجد تباين في الاقتصاد مشيراً إلى وجود تحسن ولكن طفيف حذر.

وأوضح خبير أسواق المال ، أن مؤشرات وول ستريت تراجعت بعد فترة وجيزة من الإعلان ، لكن هذه الخطوة كانت متماشية على نطاق واسع مع التوقعات،ماعدا اسهم الذكاء الاصطناعي والتي قامت بسحب السيولة من الأسواق الاخرى فهو الاقوى .

وتابع أن الذهب والعملات المشفرة تشهد حالة من التراجع بسبب سحب السيولة منهم إلى أسهم الذكاء الاصطناعي، متوقعاً ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي (Dollar Index) لمستويات 103 ، وتراجع لاسعر الذهب لمستويات 1904 دولار.

وعلى مستوى موقف البورصة المصرية من تثبيت الفيدرالي الأمريكي لسعر الفائدة،أشار إلى أن التأثير سيكون طفيف ، مشيراً إلى استمر الفيدالي لأمريكي تشدد السياسة النقدية ، وفي الوقت ذاته يتوقع “معطي “خفض لأسعار الفائدة في 2024 ، وبالتالي سينعكس بالإيجاب على البورصة المصرية ، خاصة في بداية  2024 ، بسبب خروج “Hot Money”من الولايات المتحدة غلى الأسواق الناشئة والتي منها مصر.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار