• logo ads 2

الوادي الجديد تبدأ حصاد 13 ألف فدان من بنجر السكر

استمع للمقال

بدأت محافظة الوادي الجديد، لأول مرة في حصاد محصول بنجر السكر في مزارع المحافظة، وبإنتاجية مُبشرة، وذلك على مساحة 13 ألف فدان.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأكد الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الأربعاء،أن بنجر السكر من المحاصيل الاستراتيجية والزراعات التعاقدية التى أثبتت نجاحها مؤخرًا، فضلا عن مساهمته فى تحسين خواص وجودة التربة، خاصة فى الأراضى الملحية.

 

وأكد وكيل وزارة الزراعة بالوادي الجديد، حرص الدولة ووزارة الزراعة على الاهتمام بزراعة بنجر السكر، كونه يعد من المحاصيل الاستراتيجية الهامة، فى ظل الإقبال الكبير على زراعته مؤخرًا كونه من المحاصيل التعاقدية التى تحقق هامش ربح للفلاح، حيث بدأت المساحة هذا العام بمحافظة الوادي الجديد لأول مرة بنحو 13 ألف فدان، كونه يعد أحد مصادر صناعة السكر الأبيض التى تساهم فى الإنتاج المحلى، لتقليل الاستيراد من الخارج وتوفير العملة الصعبة.

محصول البنجر من أهم مصادر صناعة السكر الأبيض التى تساهم فى الإنتاج المحلى

 

وأضاف المرسي، أن محصول البنجر يعد أحد أهم مصادر صناعة السكر الأبيض التى تساهم فى الإنتاج المحلى، لتقليل الاستيراد من الخارج وتوفير العملة الصعبة، ومن ثم عوائد اقتصادية إيجابية لها مردود قوى على الاقتصاد، ويدخل البنجر أيضاً فى صناعة الأعلاف، وبعض الأسمدة العضوية وغيرها.

 

وقال وكيل زراعة الوادي الجديد، إن البنجر من المحاصيل عالية الاستجابة لزيادة الإنتاجية، بمجرد اتباع التوصيات والعمليات الزراعية المناسبة، فيمكن للفدان أن يعطى أكثر من 25 – 40 طنًا، وقد لا يتجاوز إنتاجه ما بين بين 10 – 15 طنًا للفدان فى حالة إهماله، لافتا إلى أن الدورة الزراعية المناسبة هى الدورة الرباعية، خاصة فى الأراضى الخفيفة أما فى الأراضى الثقيلة «الدلتا»، فيفضل الدورة الثلاثية.

مصر تنتج نحو 2.8 مليون طن من السكر سنويا من القصب والبنجر والذرة

 

وأوضح أن مصر تنتج نحو 2.8 مليون طن من السكر سنويا من القصب والبنجر والذرة، وتستهلك نحو 3.6 مليون طن، وبالتالى فإن هناك فجوة تقدر بحوالى 800 ألف طن، والتى يجري استيرادها من الخارج بالمليارات فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد، مؤكدا أنه من الممكن أن يكون هناك اكتفاء ذاتى من السكر دون الحاجة للاستيراد، فى حال التزام المواطن المصرى باستهلاك المعدل العالمى من السكر.

 

أوضح، أن الفجوة الموجودة بين المنتج والمستهلك يتجه معظمها نحو شركات إنتاج الحلوى والمياه الغازية وهى عادات اجتماعية اعتاد عليها المواطن المصرى، ويأتى معدل استهلاك الفرد من السكر سنويا نحو 20 كيلو، طبقا لمنظمة الصحة العالمية، إلا أن المواطن المصرى يستهلك نحو 36 كيلو سنويا، وهو يعد أعلى معدل استهلاك سكر فى العالم، لافتا إلى أن معدل استهلاك السكر فى صناعة الحلوى، خاصة حلوى المولد النبوى، نحو 300 ألف طن، وهو بمثابة ثلث الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، رغم أنها ليست من المواد الغذائية الأساسية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار