• logo ads 2

18 مليار دولار حجم التبادل التجارى بين مصر وروسيا

alx adv
استمع للمقال

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء إلى مدينة بطرسبورغ الروسية، لحضور أعمال قمة “روسيا – إفريقيا” الاقتصادية الثانية.

اعلان البريد 19نوفمبر

وصرح أحمد فهمي المتحدث باسم الرئاسة المصرية بأن القمة تم تدشينها عام 2019 تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الإفريقي، حيث عقدت دورتها الأولى في سوتشي الروسية تحت الرئاسة المصرية الروسية المشتركة، وذلك بهدف دعم وتعميق العلاقات المتميزة والتاريخية بين القارة الإفريقية وروسيا، وتعزيز التشاور بين الجانبين حول كيفية التصدي للتحديات المشتركة.

أوضح أن القمة الثانية هذا العام، ستتضمن عقد جلستين عامتين، وسيصدر عنها إعلان ختامي، كما سيعقد على هامش القمة عدد من الفعاليات الاقتصادية والتجارية والثقافية، أبرزها المنتدى الاقتصادي والإنساني.

 

وأضاف أنه من المقرر أن تشهد الزيارة أيضا لقاءالسيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة في إطار الروابط الوثيقة بين مصر وروسيا، وحرص البلدين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وعن حجم التبادل التجارى بين مصر وروسيا قال السفير نزيه النجاري، سفير مصر في موسكو، إن القمة الروسية الأفريقية هي الثانية بعد القمة الأولى التي انعقدت عام 2019 وترأسها الرئيس عبدالفتاح السيسي، بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي آنذاك مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وأضاف “النجارى” فى تصريحات صحفية، أنّ هذه القمة ذات أهداف اقتصادية وتنموية في ظل الظروف الاقتصادية التي يمر بها العالم، إلى جانب التفاهم والتقارب السياسي بين روسيا والقارة الأفريقية الذي جرى تم التعبير عنه في القمة الأولى.

وتابع سفير مصر في موسكو، أن روسيا لديها قدرات وإمكانيات كبيرة في المجالين الاقتصادي والتنموي، وتحاول توفير هذه القدرات للدول الأفريقية حتى تستفيد منها في مجال التنمية.

وأكد، أن هناك أهدافا تسعى الدول الأفريقية وروسيا إلى تحقيقها من خلال هذه القمة، حيث إن التبادل التجاري بينهما زاد خلال السنوات الأربعة الأخيرة، وبعض الأرقام تشير إلى وصولها لـ18 مليار دولار سنويًا، كما أن هناك مشروعات كبرى يتم إقامتها بمعرفة روسيا وبخبرات روسيّة مثل الضبعة والمنطقة الصناعية وغيرها.

وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع قيمة الصادرات المصرية لروسيا مسجلة 595.1 مليون دولار خلال عام 2022 مقابل 489.6 مليون دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 21.6%، وبلغت قيمة الواردات المصرية من روسيا 4.1 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 3.6 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 15.5%.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار