• logo ads 2

أقل مخزون للقمح في 10 سنوات.. “النقد الدولي” يحذر: الحبوب سترتفع 15%

يبلغ مخزون القمح لدى المصدِّرين الرئيسيين حوالي 55 مليون طن، وهو الأدنى منذ 10 سنوات.

alx adv

حذر صندوق النقد الدولي من أن انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، قد يؤدي إلى رفع أسعار الحبوب إلى حوالي 15%.

يأتي التحذير بعد نحو أسبوع من تصريح الصندوق بأن انسحاب روسيا سيضر بدول تعتمد بشكل كبير على شحنات الحبوب من أوكرانيا، وخاصة في أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا.

وقال كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي بيير أوليفييه جورينشا إن الانسحاب سيضغط على الأسعار، متوقعًا ألا تنخفض مستويات التضخم الحالية إلى ما كانت عليه قبل ذلك إلا بحلول عام 2025.

وانخفضت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو من مكاسبها عند الإغلاق يوم الثلاثاء الماضي، بعد ارتفاعها إلى أعلى مستوى في 5 أشهر في وقت سابق من جلسة ذلك اليوم، بعد أن أثارت الهجمات الروسية على موانئ أوكرانية مخاوف بشأن الإمدادات العالمية على المدى الطويل.

وارتفع سعر عقد سبتمبر للقمح في مجلس شيكاغو للتجارة ليبلغ عند التسوية 7.60 دولارات للبوشل، منخفضًا من ارتفاع بلغ 7.77 دولارات للبوشل، وهو أعلى سعر للعقد منذ 21 فبراير الماضي.

أما عقد ديسمبر للذرة فاختتم تعاملاته منخفضًا عند 5.65 دولارات للبوشل، في حين تراجع عقد نوفمبر لفول الصويا ليبلغ عند التسوية 14.20 دولارًا للبوشل.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد دعا روسيا إلى العودة إلى الالتزام بالاتفاق، محذرًا من تأثير مدمر على “البلدان الفقيرة التي تجاهد من أجل إطعام شعوبها”.

ويتوقع مجلس الحبوب الدولي إنتاج 2.3 مليار طن من الحبوب (ذرة وقمح وشعير)، وهي زيادة طفيفة مقارنة بموسم 2021-2022 الذي سبق عامًا صعبًا في 2022-2023 بسبب الجفاف، وفقًا للتقديرات المنشورة في يوليو.

ومن المتوقع استمرار ارتفاع إنتاج الذرة ليصل إلى حوالي 1.22 مليار طن، بزيادة 5.5% على أساس سنوي، ويُعزى ذلك إلى توسيع المساحات المزروعة من الحبوب الصفراء في الولايات المتحدة والمحصول الجيد المتوقع في البرازيل.

ويُقدِّر مجلس الحبوب الدولي الإنتاج العالمي من الأرز، وهو من أكثر الحبوب استهلاكًا على مستوى العالم إلى جانب القمح، بحوالي 527 مليون طن، بزيادة 2.5% عن الموسم السابق.

في المقابل، يُقدِّر المجلس أن إنتاج القمح سينخفض إلى 784 مليون طن، في انخفاض بنسبة 2.4% مقارنة بالعام الماضي عندما كان المحصولان الروسي والأسترالي استثنائيين.

وقال سيباستيان بونسليه، المتخصص في الحبوب في مؤسسة “أجريتل”: “بحسب آخر تقرير شهري صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، يبلغ مخزون القمح لدى المصدِّرين الرئيسيين حوالي 55 مليون طن، وهو الأدنى منذ 10 سنوات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار