• logo ads 2

أسعار الدواجن تسجل زيادة جديدة اليوم بالمزرعة والسوق المحلى

استمع للمقال

شهدت أسعار الدواجن فى مصر، ارتفاعا بأسعارها، اليوم الأحد 13/8/2023 بالمزرعة ومحلات التجزئة، بمقدار 2 جنيها، وتستهلك مصر شهريًا نحو 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.

اعلان البريد 19نوفمبر

تعد ارتفاع درجات الحرارة من أخطر المشاكل التى تواجه صناعة الدواجن فى مصر، خاصة أن صغار المربين يستخدموا النظام المفتوح فى نظام التربية، الذين يمثلوا 70% من حجم إنتاج صناعة الدواجن فى مصر، وبالتالى أثرت درجات الحرارة على أسعار الدواجن خلال الفترة الحالية مما أدى إلى تراجع أسعارها بصورة متتالية.

 

وخلال السطور التالية، يرصد موقع «عالم المال» أسعار الدواجن وفقًا لما أشار إليه الاتحاد العام لمنتجى الدواجن على صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

 

أسعار الدواجن اليوم فى مصر:

 

ارتفعت أسعار الدواجن البيضاء في أرض المزرعة اليوم عند 64 جنيه، لتباع للمستهلك بـ72 جنيهًا، وهذا السعر المتداول فى السوق المصرى.

استقرت أسعار الدواجن الساسو «الفراخ الحمراء» اليوم، لتسجل 95 جنيها، لتصل للمستهلك بسعر 102 جنيها.

استقرت أسعار الدواجن البلدي اليوم بالمزرعة لتسجل الآن 85 جنيها، وتصل للمستهلك بسعر 95 جنيهًا.

سجل سعر كيلو البانيه اليوم 160 جنيها، ويختلف السعر باختلاف المنطقة السكنية.

 

قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن الدواجن سلعة حية، والسعر المرن للدواجن يتأثر بالعرض والطلب، لافتًا إلى أن الموجة الحارة الشديدة التي تعرضت لها البلاد مؤخرًا أثرت سلبًا على أسعار الدواجن.

 

وأضاف الزيني، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “أنا الوطن”، الذي يقدمه الإعلامي أيسر الحامدي، أنه نتيجة للموجة الحارة، اضطر المربون إلى بيع الدواجن بشكل مفاجئ، مما أدى إلى زيادة العرض في الأسواق وانخفاض أسعارها، دون حساب التكلفة وانخفضت أسعار الدواجن من 62 جنيهًا إلى 51 جنيهًا للكيلو خلال الأسبوع الماضي، وبسبب تخفيف الدواجن بالمزارع، ارتفعت اليوم إلى 60 جنيهًا، ما يغطي التكلفة للمنتج ويكون مناسبًا للمستهلك.

 

مصر تحقق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الدواجن وبيض المائدة

 

وأكد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن أن مصر تحقق الاكتفاء الذاتي في إنتاج الدواجن وبيض المائدة، مشيرًا إلى أهمية صناعة الدواجن في ضوء الارتفاعات الغير مسبوقة في أسعار اللحوم الحمراء، والدواجن تعتبر المنتج الأكثر توفرًا وأرخص بروتين مقارنة بالسلع الأخرى، مشيرًا إلى أن سعر كرتونة بيض المائدة انخفض من 116 جنيهًا إلى 100 جنيهًا اليوم، مما يشير إلى توجه الأسعار نحو الاستقرار.

 

دعم المنتج وزيادة إنتاجيته أمران أساسيان لضمان استقرار الأسعار

 

وأشار الدكتور ثروت الزيني إلى وجود مخزون استراتيجي من الأعلاف يكفي لشهر سبتمبر، معربًا عن أمنيته في أن يتم استعادة مخزون الذرة والصويا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر على الأقل لتأمين المربين واستمرارية العملية الإنتاجية، مؤكدًا أن دعم المنتج وزيادة إنتاجيته أمران أساسيان لضمان استقرار الأسعار وعودة المربين تدريجيًا إلى المنظومة الإنتاجية، مؤكدًا أن توازن وتراجع الأسعار لن يأتى إلى بالإنتاج، وأساس الانتاج يبنى على المربى، وتوافر الخامات يعطى شئ من الاستقرار لدى المربى وينتظم فى العملية الإنتاجية 6 دورات لدجاج التسمين على مدار العام، مع رجوع مربى البياض تدريجيًا.

 

وبجانب أسعار الفراخ البيضاء اليوم، أسعار البط والكتاكيت في المزرعة وجاءت على النحو التالي:

 

أسعار الكتاكيت اليوم فى مصر:

 

أما أسعار الكتكوت اليوم، وفقًا للسعر المعلن في بورصة الدواجن، فتراوحت من 10 إلى 12 جنيه، وبلغ كتكوت أبيض قطعان من 10 جنيهات إلى 10.25 جنيه، سعر كتكوت بلدي من 5.5 جنيه إلى 6.5 جنيه.

 

وسجل كتكوت جيل ثاني سعر من 7.75 إلى 8.75 جنيه، كتكوت ساسو سعر من 8 جنيهات إلى 9 جنيهات، كتكوت ساسو بيور بسعر من9 جنيهات إلى 10 جنيهات، كتكوت هجين من 6.75 جنيه إلى 7.75 جنيه، كتكوت روز بيور سعر من 8.25 إلى 9.25 جنيه.

 

يشار إلى أن حجم إنتاج الكتاكيت في السوق المحلية بلغ 1.4 مليار كتكوت سنويًّا، وفقَا لبيانات شعبة الدواجن في الغرفة التجارية في القاهرة.

 

أسعار البط اليوم فى مصر:

 

سجل سعر البط المسكوفي في المزرعة 20 جنيهًا عمر يوم.

ووصل سعر البط الفرنساوي إلى 15 جنيهًا عمر يوم.

ووصل سعر البط الفرنساوي إلى 8 جنيهات عمر يوم بيور.

في حين سجل سعر البط المولار مستورد بلنشار 45 جنيهًا، عمر 15 يوم.

في حين سجل سعر البط المولار مستورد بلنشار 30 جنيهًا، عمر يوم.

وسجل سعر البط المولار البغال 12.5 جنيه عمر يوم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار