• logo ads 2

كيف يستفيد القطاع الزراعي المصري من الانضمام لـ مجموعة البريكس؟

استمع للمقال

أكد الباحث الاقتصادي ياسين أحمد، أن مجموعة البريكس تلعب دورًا مهمًا على المستوى العالمي، حيث وصلت حصتها إلى 31.5٪ من الاقتصاد العالمي بحلول نهاية عام 2022، وبلغ حجم اقتصادات البريكس حوالي 26 تريليون دولار، تسيطر مجموعة البريكس على نحو 17٪ من التجارة العالمية.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وبالنسبة لفائدة القطاع الزراعي المصري من انضمام مصر إلى مجموعة البريكس، أشار الباحث الاقتصادي إلى أنه في حالة الانضمام، ستكون هذه خطوة إيجابية للقطاع الزراعي بسبب تيسير التبادل التجاري بالعملات المحلية بين مصر ودول البريكس، مما يساهم في حل الأزمة الحالية التي تعاني منها البلاد.

 

وأضاف «ياسين» أن انضمام مصر للبريكس سيسهل تبادل الخبرات ونقلها في مجال الزراعة بين دول البريكس، مما يؤدي إلى تطوير ملحوظ في القطاع الزراعي المصري، كما سيتم تسهيل استيراد السلع الغذائية من دول البريكس بالعملات المحلية، وبالتالي سينخفض الاعتماد على الدولار، مما يساهم في تخفيف الضغوط الدولارية في مصر، حيث ستقل الحاجة إلى الدولار في عمليات الاستيراد وسيؤدي ذلك إلى انخفاض أسعار السلع في البلاد.

 

وأوضح الباحث الاقتصادي ياسين، أنه في حالة استيراد السلع بالعملات المحلية، يجب أن نأخذ في الاعتبار أن مصر تستورد حوالي 10 ملايين طن، منها حوالي 60٪ تأتي من روسيا فقط. وبالتالي، في حالة التبادل التجاري بالعملات المحلية، سيتم تجنب الاعتماد على الدولار، مما يقلل الضغوط على الجنيه المصري ويقلل الحاجة إلى الدولار في عمليات الاستيراد، وسيشمل ذلك السلع الاستراتيجية الأخرى التي تستوردها مصر من الهند والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا.

البريكس قوة زراعية في كل من الاستهلاك والإنتاج

 

تعد دول البريكس قوة زراعية في كل من الاستهلاك والإنتاج، حيث تمثل التجارة مليارات الدولارات سنويًا، ومع ذلك فإن جزءًا كبيرًا من هذه التجارة يحدث مع دول خارج مجموعة البريكس – أوروبا والولايات المتحدة – بسبب الحواجز التجارية داخل الكتلة ونقص البنية التحتية اللازمة لتسهيل التجارة الزراعية على نطاق واسع.

 

وقال جاي شروف، عضو مجلس أعمال البريكس الهندي: “نحن (مجموعة البريكس) بحاجة إلى القيام بدور أكثر هيمنة في معالجة السياسات الزراعية”، “ستؤثر الحواجز التجارية داخل الكتلة بشكل كبير على الإنتاجية الزراعية، وقد يؤثر الموقف الحمائي بين الدول الأعضاء على الرخاء الزراعي”.

 

ووفقا لممثل روسيا في المنتدى، سيرجي كاترين، فإن الزراعة هي “القطاع الأكثر أهمية” في دول البريكس، تشتري دول المجموعة ما قيمته 315 مليار دولار من المنتجات الزراعية، و20% فقط من هذه التجارة تتم مع أعضاء البريكس.

 

وقال كاترين: “هناك إمكانات هائلة يجب تحقيقها داخل حلفائنا والتفاعل مع الدول الأخرى في القارة الأفريقية عندما يتعلق الأمر بالتجارة الزراعية”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار