• logo ads 2

هل تنهي هيمنة الدولار؟.. رئيس البرازيل: إطلاق عملة موحدة ستقلل نقاط ضعف مجموعة بريكس

alx adv
استمع للمقال

أعرب الرئيس البرازيلي لولا داسيلفا عن اعتقاده بأن استخدام دول مجموعة “بريكس” لعملة موحدة في المعاملات التجارية سيقلل من نقاط ضعف المجموعة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وفي الجلسة العامة الافتتاحية لقمة بريكس التي عُقدت اليوم الأربعاء في جوهانسبرغ، قال “داسيلفا”: “بإصدار عملة موحدة للمعاملات التجارية والاستثمارية بين أعضاء بريكس، ستتاح لنا خيارات دفع أكثر وستتقلص نقاط ضعفنا”.

ولم تُطرح رسميًا فكرة طرح عملة موحدة، خلال القمة بسبب عدم توافق الأعضاء الخمسة ووجود اختلافات بينهم، على الرغم من وجود مناقشات حول إدراج هذا الموضوع في جدول أعمال القمة؛ لكن هناك اتجاهًا لتعزيز استخدام العملات المحلية في المعاملات التجارية بدلاً من الدولار الأمريكي.

ومن جانبه، أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمجموعة بريكس، والخطوات التي اتخذتها لإقامة نظام عالمي للدفع والتبادل التجاري لمواجهة هيمنة الدولار.

ودعا الرئيس الروسي، إلى توسيع استخدام العملات المحلية في التجارة بين بلدان بريكس، مضيفا أن السعي للهيمنة العالمية هو ما أدى إلى الأزمة في أوكرانيا.

أما الرئيس الصيني شي جين بينغ، فأعرب عن ضرورة العمل على ضمان أمان سلاسل الإمداد وتطوير الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى تعزيز التنسيق في القضايا العالمية.

وعلى هامش قمة بريكس، وقعت جنوب أفريقيا والصين اتفاقيات في مجالات متنوعة، بما في ذلك تكنولوجيا الحد من الانبعاثات، ونقل الكهرباء وتوزيعها، والطاقة النووية.

تأتي هذه الاتفاقيات في إطار جهود حكومة جنوب أفريقيا للتغلب على انقطاعات الكهرباء القياسية التي تعتبر عقبة رئيسية أمام النمو الاقتصادي.

انطلقت قمة مجموعة “بريكس” التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا أمس الثلاثاء ومن المقرر أن تستمر حتى الخميس؛ ويسعى أعضاء المجموعة إلى تعزيز وجودهم وتشكيل ثقلاً موازٍ للهيمنة الغربية على المؤسسات العالمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار