• logo ads 2

153 ألف فدان.. الزراعة تُعلن بدء حصاد محصول الذرة الصفراء

استمع للمقال

أعلن الدكتور محمد عبدالعال رئيس قطاع استصلاح الأراضي، عن بداية حصاد محصول الذره الصفراء بالأراضى التابعة للقطاع في مراقبة مطروح وبنجر السكر والمساحة المنزرعة في هذه المنطقة حوالى 40 ألف فدان.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف “عبدالعال” أنه تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتقديم كافة أوجه الدعم للمزراعين وتسهيلا عليهم تم تجهيز مجفف لمحصول الذرة من خلال الجمعية المركزية للأراضى المستصلحة بمطروح وتبلغ طاقته 240 طن يومى الأمر الذي يسهم في الحفاظ على جودة المحصول وتقليل الفاقد والهدر وسرعة تسويقه.

 

وأشار رئيس قطاع استصلاح الأراضي، إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة لمحصول الذره الصفراء بقطاع استصلاح الأراضي 153 الف فدان، والجدير بالذكر أن المساحات المنزرعة بالذرة خلال هذا العام حوالي 3 ملايين فدان من الذرة الشامية ( نيلي صيفي) وحوالى 400 الف فدان ذرة رفيعة.

سعر الضمان الذي تم تحديده لشراء المحصول من المزارعين هو 9 آلاف جنيه للذرة الشامية البيضاء و 9 آلاف و 500 جنيه للذرة الشاميه الصفراء وهذا هو الحد الادنى للتوريد حيث يتم حاسب المزارع على سعر الذرة يوم التوريد اذا كان أعلى من سعر الضمان وفي صالح المزارعين.

 

وكانت وزارة الزراعة قد قامت بتوفير التقاوي أن وزارة الزراعة المنتقاه الجيدة للذرة والتوسع فى انتاجها، هذا ويعتبر الذرة من أهم المحاصيل الاستراتيجية في مصر وأن الوزارة اتخذت عدة إجراءات لتشجيع الفلاحين على زراعته لأنه متعدد الأغراض سواء كمدخلات فى صناعة الأعلاف وكذلك صناعة الزيوت، وذلك لتوفير العملة الأجنبية ودعم صناعة تربية الدواجن والماشية وانتاج اللحوم الحمراء والحد من ارتفاع أسعارها.

 

زيادة معدلات الإنتاج من الفول الصويا

 

تم وضع خطة لزيادة المساحة المزروعة فول صويا بالتنسيق مع وزارة الزراعة، وأنه تم البدء بمساحة 250 ألف فدان، لافتا إلى ضرورة التوجه للزارعة خارج حدود مصر لزيادة معدلات الإنتاج من الفول الصويا وعباد الشمس مع التنوع فى البذور الزيتية.

 

وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية يصل حجم الإنتاج العالمي من الزيوت إلى 211.4 مليون طن، فيما كانت الدول المنتجة هي إندونيسيا والصين وماليزيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وتستهلك مصر 2.4 مليون طن زيت طعام سنويًا، لا تنتج منها سوى 5% فقط، فيما يتم استيراد 95% من احتياجات السوق.

 

وتسعى مصر لرفع نسبة الاكتفاء الذاتي من الزيوت من 5% حاليًا إلى 50% خلال فترة وجيزة عبر مشروعات ومجمعات الزيوت المعلن عنها، خاصة أن هناك جداول زمنية لتلك المشروعات ما بين 3 إلى 4 سنوات.

 

أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيان، أنه وبالتنسيق مع الجهات المعنية من ضمنها البنك المركزي المصري، تم الإفراج عن كمية 284 ألف طن من الذرة وفول الصويا بقيمة مالية بلغت حوالي 141 مليون دولار خلال الفترة من 4/8/2023 حتى 17/8/2023.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار