• logo ads 2

رغم ارتفاع الأرز لأعلى مستوى في 15 عاما.. مؤشر أسعار الغذاء بأدنى مستوى في عامين

بلغ المؤشر متوسطًا قدره 121.4 نقطة في أغسطس، مقابل 124.0 نقطة في الشهر السابق.

alx adv
استمع للمقال

أعلنت منظمة الأغذية والزراعة العالمية “فاو” أن مؤشر أسعار الغذاء العالمية قد انخفض إلى أدنى مستوى في عامين خلال الشهر الماضي، وذلك بعد ارتفاع المؤشر في يوليو بسبب توقف مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب.

اعلان البريد 19نوفمبر

ووفقًا لتقرير “فاو” الأخير، فإن انخفاض أسعار معظم السلع الغذائية تفوق زيادة أسعار الأرز والسكر، على الرغم من ارتفاع أسعار الأرز إلى أعلى مستوى لها في 15 عامًا بسبب قيود الهند على صادراتها، فإن أسعار السلع الأخرى تراجعت.

يتتبع مؤشر “فاو” التغيرات الشهرية في أسعار مجموعة من السلع الغذائية الرئيسية مثل الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر؛ وقد بلغ المؤشر متوسطًا قدره 121.4 نقطة في أغسطس، مقابل 124.0 نقطة في الشهر السابق.

يُعَدُّ هذا المستوى هو الأدنى منذ مارس 2021، ويمثل 24% من أعلى مستوى تم تسجيله في مارس 2022 بعد حرب روسيا على أوكرانيا.

وأشارت المنظمة إلى أن هذا الانخفاض يعكس تراجع أسعار منتجات الألبان والزيوت النباتية واللحوم والحبوب.

هبط مؤشر الحبوب بنسبة 0.7% منذ يوليو بسبب انخفاض أسعار القمح، وانخفضت أسعار الذرة للشهر السابع على التوالي إلى أدنى مستوياتها في 3 سنوات تقريبًا بسبب محصول قياسي في البرازيل واقتراب موسم الحصاد في الولايات المتحدة.

يُعَدُّ انخفاض مؤشر أسعار الغذاء العالمية إلى أدنى مستوى في عامين أمرًا إيجابيًا للمستهلكين، حيث يشير إلى تراجع أسعار الغذاء على مستوى العالم. وهذا يعني أنه يمكن أن يحدث تخفيف في تكاليف الغذاء للأفراد وتقليل الضغط على الميزانيات العائلية، خاصة في البلدان التي تعتمد بشكل كبير على استيراد الغذاء.

ومع ذلك، ينبغي ملاحظة أن أسعار الغذاء لا تزال تتأثر بعوامل متعددة مثل التغيرات المناخية والتوترات الجيوسياسية وتكاليف الإنتاج؛ وقد يتغير المشهد في المستقبل، وقد تتأثر الأسعار بعوامل جديدة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار