• logo ads 2

“المركزي” يدعم التحول الرقمي بشركة “الهوية المالية”

بحصة حاكمة 275 مليون جنيه..

alx adv
استمع للمقال

كتبت – أسماء عبد البارى

اعلان البريد 19نوفمبر

أكد مصرفيون أن قيام البنك المركزى بتدشين شركة الهوية المالية الرقمية ،يسهم فى دعم التحول الرقمى بالقطاع المصرفى ،حيث تعمل البنوك على مواكبة عملية التحول الرقمي وتقديم أفضل الخدمات والمنتجات الرقمية والإلكترونية التى تلبى تطلعات واحتياجات شرائح العملاء المختلفة.

وكشف البنك المركزي في تقرير القوائم المالية المنتهية في العام المالي الماضي يونيو 2023 عن تأسيس شركة جديدة تحت اسم الهوية المالية الرقمية ويستحوذ فيها على حصة حاكمة من إجمالي رأس المال.

وأوضح البنك المركزي أنه سيسهم بنسبة 55% من إجمالي رأس المال الشركة الجديدة تحت التأسيس بما يقدر بقيمة 275 مليون جنيه.

ويسهم البنك المركزي في العديد من رؤوس أموال الشركات والبنوك منها مساهمته في رأس مال البنك العربي الأفريقي الدولي بنسبة 49.4% بما يعادل نحو 32.6 مليار جنيه.

كما يساهم المركزي في رأس مال المصرف العربي الدولي بنسبة 38.8% من إجمالي رأس المال بما يقدر بنحو 10.176 مليار جنيه، فيما يساهم في رأس مال البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” على نسبة 14.6% من إجمالي رأس المال بقيمة 8.515 مليار جنيه.

فيما يستحوذ البنك المركزي، على حصة 53.8% من إجمالي رأس مال شركة “بنوك مصر للتقدم التكنولوجي” بقيمة 1.636 مليار جنيه، بينما يشارك في رأس مال شركة ضمان مخاطر الائتمان بنسبة 20% بقيمة 513 مليون جنيه.

كما يشارك المركزي بحصة 25% من إجمالي رأس مال الشركة “المصرية لإعادة التمويل العقاري” بقيمة 147 مليون جنيه، ويستحوذ على نسبة 70% من إجمالي رأس مال الشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي بقيمة 54 مليون جنيه، بحسب التقرير.

كما يستحوذ البنك المركزي على نسبة 100% من إجمالي رأس مال شركة التيرا للبنية التحتية المالية الرقمية بقيمة 126 مليون جنيه.

بداية يؤكد الدكتور أحمد جلال الرئيس التنفيذى للبنك المصرى لتنمية الصادرات أن تأسيس البنك المركزى لشركة متخصصة فى الهوية المالية الرقمية، يأتى فى إطار استراتيجية البنك المركزى لدعم التحول الرقمى، وهو ما يعمل عليه البنك المركزى والجهاز المصرفى من خلال عمليات التطوير والتحديث التى تشهدها البنية التكنولوجية للبنوك.

أضاف جلال، أن البنك المركزى أصدرالعديد من المبادرات والإجراءات للعمل على تفعيل التحول الرقمى والتكنولوجيا المالية وتقليل الاعتماد على الكاش ودعم البنوك الرقمية والتوسع فى الشمول المالى.

وأشار إلى أن معظم البنوك تسير بخطوات سريعة لاسيما بعد جائحة كورونا فى عملية التحول الرقمي وبدعم من البنك المركزى، وقد تمكنت البنوك من إطلاق مجموعة من المنتجات الرقمية والفروع الإلكترونية خلال الفترة الماضية وتسعى إلى مواصلة تقديم وتوفير المنتجات والخدمات الرقمية ،بدعم من قبل البنك المركزى.

ومن جانبه قال شريف البحيرى الرئيس التنفيذى لشركة مصر للابتكار الرقمي، أن قيام مساهمة البنك المركزى فى تأسيس شركة متخصصة فى الهوية المالية الرقمية ،سوف يكون له تأثير كبير فى دعم التحول الرقمى وتوفيرمزيد من الدعم للقطاع المصرفى .

وأضاف شريف البحيرى، أن البنك المركزى يدعم التحول الرقمى حيث تم مؤخرًا إصدار قواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها، حيث تعد خطوة ممتازة وتأتى فى الطريق الصحيح نحو تعزيز الشمول المالى وبناء اقتصاد رقمى تنافسى تماشيًا مع تنفيذ إستراتيجية مصر الرقمية والتوسع فى التكنولوجيا المالية واستخدام الحلول الرقمية فى تقديم الخدمات المالية.

وأشار البحيرى إلى أن بنك مصر استعد لهذه الخطوة مبكرًا من خلال إنشاء شركة مصر للابتكار الرقمى التابعة لبنك مصر، والمسئولة عن تدشين أول بنك رقمى فى مصر، وذلك لتقديم خدمات مصرفية إلكترونية وتجربة بنكية غير مسبوقة وقوية، بالإضافة إلى خلق قنوات بديلة لتقديم الخدمات المصرفية بشكل أيسر وأكثر تطورًا، وكذلك جذب شرائح جديدة من العملاء وخاصة الشباب، وهو ما يعد نقلة نوعية وكبيرة فى الخدمات المصرفية التى يقدمها بنك مصر.

وأضاف أن البنك المركزى من خلال تلك الشركة سوف يعمل على الاستفادة من التجارب العالمية فى البنوك الرقمية، وعقد شراكات مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة فى مجال إنشاء البنوك الرقمية والرائدة فى مجال التحول الرقمي، وشراكات أخرى مع الشركات العالمية المتخصصة فى المدفوعات الرقمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار