• logo ads 2

هل يُعد الأوكازيون الصيفي «طوق النجاة» لمحدودى الدخل من نار الأسعار قبل المدارس؟

بعد مده لنهاية سبتمبر

alx adv
استمع للمقال

الأوكازيون الصيفى الذى ينظم كل عام  يعد فرصة لكافة المواطنين وخاصة محدودى الدخل نظرا لتقديم عروض وتخفيضات على الملابس الجاهزة والأحذية والمنتجات الجلدية والمدارس ومستلزمات البيت والمفروشات والأجهزة الكهربائية،فى ظل ارتفاع الاسعار غير مسبوق نتيجة للازمة الاقتصادية وزيادة أسعار المواد الخام وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وانتهاء بأزمة الدولار وارتفاع سعره ونقصه فى السوق.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ويعول العديد من المواطنين وأصحاب المحال التجارية والتجار أيضا على الأوكازيون الصيفى والذى يعد بمثابة “طوق نجاة” لهم لتصريف البضاعة من المخازن و”الاستوكات” المتبقية من الأعوام الماضية من ناحية وانتعاش المبيعات من ناحية أخرى بعد الركود الذى ضرب السوق المحلى فى كافة القطاعات خلال الفترة الأخيرة نتيجة للأزمة الاقتصادية وارتفاع الأسعار، وأما بالنسبة للمواطنين فيكون الأوكازيون فرصة للشراء بأسعار أقل من الخارج تزامنا مع اقتراب العام الدارسى الجديد فى ظل ارتفاع أسعار الملابس والمستلزمات فى الخارج أضعاف السعر حسب مواطنون تحدثوا لـ “عالم المال” .

 

من ناحيتها كشفت شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة عن استمرار الأوكازيون الصيفى 2023 حتى 30 سبتمبر، والذى بدأ 7 أغسطس الماضى وكان مقرر له الانتهاء 7 سبتمبر الجارى ولكن قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية مد الاوكازيون حتى نهاية الشهر الجارى.

وينتظر الكثير من المواطنين وأولياء الأمور الأوكازيون الصيفي كل عام  لشراء ما يرغبون به من ملابس أو أشياء يتمّ استعمالها في فصل الصيف حتى يتمكّنوا من شراءها بأسعار أقل من أسعارها الحقيقية، نظرا لعرضها بالأوكازيون الصيفى بتخفيضات وخصومات أرخص من الخارج.

 

عدد المحلات التجارية المشاركة فى الأوكازيون الصيفى

ووفقًا لنظام العمل بالأوكازيون الصيفي 2022 فإن المحلات التي تشارك فى الأوكازيون، لها الحرية فى تقديم نسبة التخفيضات المناسبة، شريطة أن تكون التخفيضات حقيقية وغير وهمية، وأن من يثبت تلاعبه فى العروض سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيث إن نسبة التخفيضات لبعض المنتجات تكون وفقًا لرغبة أصحاب المحلات والجهات المشاركة فى عروض الأوكازيون الصيفي.

 

كما أن الأوكازيون لا يقتصر فقط على محال الأحذية والملابس بل ‏يشارك فيه محال الأدوات المنزلية وغيره من الأنشطة الأخرى ‏شرط التقدم إلى مديرية التموين التابع لها المحل التجارى.

من ناحيته يقول خليفة هاشم عضو شعبة الأحذية والمنتجات الجلدية بغرفة القاهرة التجارية، إن الخصومات على الأحذية والمنتجات الجلدية بالأوكازيون الصيفي تتراوح بين 20 و70%، على حسب كمية المخزون لدى كل تاجر.

 

وأضاف”هاشم” فى تصريحات لـ”عالم المال”  أنه كلما كانت هناك نسبة خصم أعلى يكون هناك إقبال أكثر، مشددًا على الاهتمام بالجودة، وأن هناك وعيًا كبيرًا لدى المواطنين وقدرة على التمييز بين المنتجات الجيدة وغيرها.

وتابع عضو شعبة الأحذية والمنتجات الجلدية بغرفة القاهرة أن الأوكازيون الصيفي بمثابة دعاية مجانية للمنتجات، وتقديم جودة جيدة وبأسعار مناسبة وتكون هناك فائدة للتاجر الذي يحول المخزون لسيولة مادية، وللمواطن الذي يحصل على السلع بأسعار مناسبة.

 

وعن سوق الأحذية والمنتجات الجلدية أكد “هاشم” أن هناك ركود ملحوظ فى بيع الأحذية على الرغم من اقتراب المدارس وبدء العام الدراسي الجديد ولكن تظرا للظروف الاقتصادية الصعبة التى يعيشها المواطن فى مصر خلال الفترة الحالية والذى أصبح لديه اولويات ومنها الغذاء “الطعام والشراب ،العلاج” قبل أى شىء اخر،مع ارتفاع الأسعار أيضا لكافة السلع الغذائية والتى شهدت ارتفاعات غير مسبوقة  نتيجة للازمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد.

 

اقبال ملحوظ على الأوكازيون الصيفيى

وفى سياق متصل قالت سماح هيكل، عضو مجلس إدارة شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك إقبال ملحوظ  من المواطنين على الأوكازيون الصيفي في الأسابيع الأولى هذا العام وارتفع بنحو 30% مقارنة بالإقبال خلال نفس الفترة من موسم العام الماضي.

وأضافت “هيكل ” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن التخفيضات خلال الأوكازيون الصيفي هذا العام تتراوح بين 10 و70%، باختلاف القطع، ومن مصنع لآخر، مشيرة إلى  أن الأوكازيون يعد فرصة حقيقية وكبيرة لتجار الملابس والمستهلك، لأنه يساهم في تنشيط الحركة الداخلية للقطاع، والتخلص من ملابس الموسم الصيفي المتبقية، وفرصة للمستهلك لتلبية احتياجاته من الملابس له ولأسرته.

 

ولفتت عضو مجلس إدارة شعبة الملابس الجاهزة، إلى أن عدد المحلات المشاركة في الأوكازيون هذا العام أكثر من العام الماضي بنسبة 50%، مؤكدة أن قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية بمد فترة الأوكازيون الصيفي حتى نهاية الشهر الجارى جاء لتعويض فترة الركود التي شهدها سوق الملابس خلال فترة الموسم الصيفي نتيجة تزامنه مع فترة الامتحانات.

 

وكشف تقريرلوزارة التموين والتجارة الداخلية عن عدد المحلات المشاركة في الأوكازيون الصيفى 2023 والذى بلغ ما يقرب من 3141 محلا حتى الآن.

مد الأوكازيون الصيفى لـ 30 سبتمبر الجارى

وكان وزيرالتموين والتجارة الداخلية قد أصدر قرارًا ‏وزاريًا بمد فترة الأوكازيون الصيفى 2023 إلى 30 سبتمبر المقبل و تضمن القرار أن يكون لكل محل أسبوعين أيضا ضرورة ‏حصول المحال التي سوف تشارك في الأوكازيون  على موافقة مديريات التموين ‏الواقع في دائرتها محالهم التجارية والإعلان عن ثمن السلع المعروضة ‏للبيع في التصفية مقترن به بيان الثمن الفعلي الذي كانت تباع به ‏السلع خلال الشهر السابق على التصفية.

 

وحسب التقرير تكثف وزارة التموين والتجارة الداخلية حملاتها الرقابية على المحال المشاركة فى الأوكازيون للالتزام بالتخفيضات المعروضة، مؤكدة أن الهدف من الأوكازيون ومن التخفيضات الموجودة به التخفيف على المواطنين وحصولهم على السلع بأسعار مخفضة حيث تواصل الوزارة العمل بالأوكازيون الصيفى من خلال إصدار التصاريح للمحلات التجارية الراغبة فى المشاركة فى الأوكازيون الصيفى بالمحافظات المختلفة.

 

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار