• logo ads 2

«وجبة الغلابة».. «الحاصلات الزراعية» تكشف أسباب ارتفاع سعر الفول

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الفول البلدى اليوم الثلاثاء 12/9/2023 فى السوق المحلى ارتفاعا ملحوظا وذلك نتيجة لنقص المعروض من الفول البلدي بعد تراجع إنتاج مصر من الفول هذا العام، وارتفاع أسعار الفول عالميا، إلى جانب زيادة سعر الدولار في السوق الموازي حيث سجل نحو 41 جنيها وفقا لـ”شعبة الغلال والحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية“.

اعلان البريد 19نوفمبر

ويعد الفول من الوجبات الأساسية للمواطن المصرى ولا يستغنى عنه أى مواطن سواء عامل، موظف، حتى الطبقات الراقية على الرغم أنه كان فى السابق يطلق عليه “وجبة الغلابة “، ويبحث الكثير عن سعر الفول البلدي بصفة يومية على محرك البحث العالمي “جوجل”، باعتبار أن أسعار الفول اليوم تعد من أهم الأكلات الشعبية لدى الشعب المصري.

سعر الفول اليوم

إذ يعتبر من ضمن الأكلات الأكثر شعبية وطلبًا يوميًا، مما يجعله مراقب بشكل مكثف من قبل المصريين حول التعرف على أسعار الفول البلدي اليوم، خاصة في ظل الارتفاعات التي تشهدها السلع في الأسواق المحلية، سواء كان محلي أو مستورد وسواء كان ذلك الارتفاع في الأسواق فقط أو على جميع الأصعدة.

 

وفى السطور التالية يرصد “عالم المال” أسعار الفول البلدى فى السوق المحلى والتى جاءت كالتالى: سجلت أسعار الفول البلدي نحو 33,500 جنيهًا للطن، كما سجل سعر الفول الاسترالي لدى التجار نحو 24,500 جنيه للطن، وسجل سعر طن الفول حصى انجليزى 26.500 جنيه معبأ ارضه ، سعر طن الفول حصى أسترالى 24.000 جنيه معبأ ارضه .

نقابة الفلاحين تكشف حجم إنتاج الفول فى مصر

وكان حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين قد أدلى بتصريحات سابقة له، أن هناك معروضًا جيدًا من الفول البلدي والمستورد في الأسواق، ولدى مصر احتياطي استراتيجي كبير منه، منوهًا بأن الدولة المصرية تستورد حوالي 80% من احتياجاتها، وذلك من أستراليا وليتوانيا وبريطانيا، في حين تنتج حوالي 20% من الاستهلاك الكلي، وتقدر الأراضي المزروعة بالفول بحوالي 130 ألف فدان.

 

وتجدر الإشارة إلى أن الأسواق المحلية خلال الآونة الأخيرة قد شهدت حالة من التباين في سعر الفول البلدي 2023 داخل عدد من محال العطارة وتجار المواد الغذائية، ولهذا فإن بوابة أسواق للمعلومات تحرص باستمرار على تقديم تقريرًا يوميًا عن سعر الفول البلدي والمستورد اليوم في المزرعة لرصد التغيرات التي يشهدها سوق السلع داخل مصر.

 

وحسب شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، أن موسم حصاد المحصول المحلي من الفول يبدأ خلال شهر مايو ويستمر حتى أغسطس، مشيرة إلى أن مصر تستورد  نحو 85% من استهلاكها من الفول، وتنتج نحو 15% فقط من الاستهلاك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار