• logo ads 2

خبيرة: أسعار النفط قد تتخطى الـ100 دولار.. ومصر بمنأى عن الارتفاع لهذا السبب

alx adv
استمع للمقال

شهد سعر النفط قفزة بعد قرارات روسيا والسعودية بتخفيض إنتاج النفط لمدة 3 أشهر حتى ديسمبر المقبل، مما ساهم في اقتراب سعره لنحو 95دولار للبرميل.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقالت الدكتورة وفاء علي، أستاذ الاقتصاد والطاقة والخبير الاقتصادي، أنه لاشك أن أسعار النفط تحلق فى السماء اليوم بعدما وصلت الأسعار إلى ٩٤,٧٣ فى اخر تداول وأصبح هناك عدم توافقية فى سوق النفط فقد دخلت الاسعار نطاق جديد بعد ١٠ أشهر من التحرك العرضى وهو مايدخل أوروبا والدول النامية دائرة الخطر.

وأكدت وفاء علي في تصريحات لموقع “عالم المال” أن التخفيضات التى أقرتها السعودية وروسيا بدأت تأخذ أثرها مع ضعف الطلب الصينى وشبح غيوم الركود الاقتصادي الذى يلوح فى الأفق فقد تتخطى الأسعار الـ ١٠٠ دولار مع وجود احتمال استمرار السياسة التشديدية للفيدرالى الأمريكى الاربعاء القادم وتصريحات سيد وول ستريت جيروم باول عن السياسة النقدية مما قد يعزز من قوة الدولار وبالتالى ارتفاع أسعار النفط الذى يؤثر على كل السلع.

وتابعت: “لاشك أن ارتفاع أسعار النفط تؤثر سلبا على اقتصادات العالم ولكن الدول النامية والناشئة هى أول من يتأثر ومصر ليست بمنأى عن العالم بل إن اقتصاد منطقة اليورو سيضعف بشكل كبير فى الفترة القادمة بالإضافة إلى قفزات التضخم فاذا استمر شح المعروض مع السياسة التشديدية سيؤدى ذلك إلى دخول العالم نفق الركود التضخمى خصوصاً مع وجود انقسام بين بيانات وكالة الطاقة الدولية وتصريحات منظمة “أوبك بلس” التى خفضت بشكل ملحوظ المعروض”.

وأشارت إلى أن مصر قد تحوطت لارتفاع أسعار النفط حتى منتصف عام ٢٠٢٤، لتلاشي أبعاد ارتفاع أسعار الطاقة فى الفترة المقبلة أن استمرت الاسعار على هذا الوضع.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار