• logo ads 2

كيف جذب قطاع البترول الاستثمارات والشركات العالمية فى مجال الاستكشاف

alx adv
استمع للمقال

استطاع قطاع البترول  أن يحقق الكثير من الإنجازات خلال الفترة الماضية سواء من خلال طرح مزايدات عالمية، واجتذاب الكثير من الاستثمارات الأجنبية من خلال عقد اتفاقيات مع عدد الشركات العالمية، بالإضافة إلى عقود  تنمية لاكتشافات بترولية جديدة بالبحر المتوسط، وغيرها من الإنجازات، وجذب عدد كبير من الشركات العالمية في مجال الاستكشاف مثل  اكسون موبيل وشيفرون وقطر للطاقة وغيرها، بجانب شركات تعمل في مصر منذ سنوات مثل ” إينى وشل و بى بى” والتي ساهمت في زيادة حجم الاستثمارات المصرية.

اعلان البريد 19نوفمبر

مزايدات عالمية 

وطرحت وزارة البترول عددًا من المزايدات العالمية منها خمس مزادات على بوابة مصر الاستكشاف، بينما تم طرح ٧ مزادات أخرى وذلك لتعزيز عمليات البحث عن البترول والغاز فى المناطق البرية والبحرية فى البحرين المتوسط والأحمر والدلتا والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس وصعيد مصر، ليصل ما تم طرحه حوالي ١٢ مزاد.

 

كما بلغ حجم استثمارات ١٠ مزادات عالمية  تم ترسيت ٤٠ منطقة البحث عن البترول والغاز والتي نتجت عن  ١٠ مزايدات عالمية ، لتبلغ حجم استثماراتها ٢.٣ مليار دولار.

بينا بلغ حجم استثمارات الناتجة عن توقيع وزارة البترول ١١٩ اتفاقية جديدة مع عدد من الشركات العالمية في مجال النفط والغاز الطبيعي والتي وصلت لأكثر من اثنين وعشرين مليار دولار.

كما بلغ حجم منح التوقيع نحو أكثر من مليار دولار  بنسبة 1.3 مليار دولار،  بهدف حفر نحو ٤٤٩ بئر استكشافي.

الاستكشافات الجديدة

استطاعت الدولة المصرية أن تكشف النقاب عن عدد من الاكتشافات البترولية الجديدة ما بين غاز طبيعي والذي وصل عدد الاستكشافات الخاصة بالغاز حوالي ١٣٨ اكتشافات بينما تفوق عدد الاكتشافات الخاصة بالزيت الخام والذي وصل إلى ٣٣٤ اكتشافات في عدد من الأماكن مثل الصحراء الشرقية والغربية وخليج السويس وسيناء والدلتا والبحر المتوسط، فضلا عن توقيع 126 عقد تنمية لاكتشافات بترولية جديدة..

تمكن قطاع البترول المصرى من طرح مزايدة عالمية وإسناد 3 قطاعات لأكبر الشركات العالمية التى تنفذ حالياً برنامجاً فنياً بأحدث التكنولوجيا العالمية التى تناسب تحديات البحر الأحمر، وهو ما ساهم في وضع عدد كبير من المناطق بالبحر المتوسط من أن تكون قبله للاستثمارات الأجنبية العالمية بعد ترسيم الحدود البحرية مع السعودية.

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار