• logo ads 2

القرش: زيادة حجم الصادرات الزراعية لـ 6.5 مليون طن العام الماضي

استمع للمقال

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي في عدد كبير من المحاصيل، لافتًا إلى أن ملف الزراعة يشمل طفرة كبيرة، حيث وصل حجم الصادرات الزراعية العام الماضي إلى 6.5 مليون طن، فضلاً عن وصول صادرات القطاع إلى نحو 160 دولة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأضاف القرش، خلال تصريحات تلفزيونية على قناة “DMC”، أن قطاع الزراعة يحظى باهتمام كبير في كل مراحله، بدءاً من تطوير البذور لتكون عالية الإنتاجية وتطوير أساليب الزراعة وتحقيق أقصى استفادة من وحدتي الأرض والمياه، واستخدام الميكنة في الحصاد، وصولاً إلى التخزين من خلال إنشاء صوامع حديثة.

 

أهمية تطبيق منظومة الزراعة التعاقدية

وأشار منحدث وزارة الزراعة، إلى أهمية تطبيق منظومة الزراعة التعاقدية على عدد كبير من المحاصيل الاستراتيجية كالقمح والقطن والصويا وعباد الشمس والذرة والبنجر والقصب، حيث تم إصدار قانون ولائحة تنفيذية للزراعة التعاقدية وإنشاء مركز للزراعة التعاقدية، ووضع سعر ضمان لعدد من المحاصيل قبل موسم الزراعة يحمي الفلاح من انخفاض الأسعار عالمياً، حيث تتدخل الدولة وقتها بشراء المحصول بسعر عادل.

الحاصلات الزراعية المصرية

يعتبر ملف الصادرات الزراعية المصرية، من أكثر الملفات التى حققت فيها الدولة المصرية مؤخراً، نجاحات كبيرة، وهو ما يؤكد على سمعة الحاصلات الزراعية المصرية، فقد بلغ إجمالى عدد الأسواق الخارجية التى يتم نفاذ الصادرات المصرية الزراعية إليها‏ 160 سوقا، لـ 405 ‏سلع تقريباً، بواقع 6.5 مليون طن صدرتها مصر إلى الخارج خلال الموسم الماضى، وهو ما يمثل طفرة غير مسبوقة فى تاريخ الصادرات الزراعية المصرية.

وحققت الصادرات الزراعية المصرية رقما قياسيا خلال الشهور المنقضية من عام 2023 يُقدر بـ4 ملايين و654 ‏ألف طن، بعد إتباع إجراءات عديدة ساهمت في ارتفاع الطلب من أسواق شتى بالعالم.

وكان السيد القصير، وزير الزراعة المصري، أعلن في وقت سابق أن إجمالي الصادرات المصرية منذ بداية يناير خلال العام الجاري حتى ‏يوليو شهدت زيادة قدرها 717 ألفا و896 طن عن الفترة ذاتها في السنة الفائتة، التي سجلت 3 ملايين ‏و936 ألف طن.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار