• logo ads 2

بعد وقف تصديره.. هل تتراجع أسعار البصل خلال الفترة المقبلة؟

alx adv
استمع للمقال

 

«شعبة الخضروات» تثمن القرار وتؤكد: سيساهم فى تراجع الأسعار

اعلان البريد 19نوفمبر

 

غرفة القاهرة: متابعة يومية لسوق الخضروات الفاكهة لتوفيرالسلع

 

شهدت الأيام الماضية ارتفاعات كبيرة وغير مسبوقة فى أسعار البصل، الذى يعد من السلع والمنتجات الأساسية ولا يمكن لأى منزل فى مصر الاستغناء عنه خاصة أنه يتداخل فى معظم الأطعمة ولا يمكن الطهى إلا به.

وفى الأيام الأخيرة زادت أسعار البصل  محليا بشكل غير مسبوق وتراوح  سعر الكيلوفى السوق المحلى بين 25،30 جنيها وفى بعض المناطق وصل لـ 35 جنيها وهو أمر غير مسبوق بالنسبة للبصل.

وخلال الساعات الماضية قررت الحكومة، وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر تنتهي آخر العام الجاري، “في إطار ضبط الأسعار في الأسواق”.

وشهد سوق الخضروات ارتفاعات جنونية في الآونة الأخيرة، ومنها البصل وعادة ما كان البصل، الذي يدخل في أغلب وجبات المصريين، من أرخص الخضروات في البلاد، خاصة أن مصر لديها اكتفاء ذاتي منه، حيث تنتج أكثر من 3 ملايين طن سنويا وتستهلك حوالي مليوني طن، ليصبح لديها فائض أكثر من مليون طن سنويا، كما صدرت هذا العام 380 ألف طن، بحسب ما قاله الدكتور على خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، في تصريحات تلفزيونية.

وأضاف مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من محصول البصل، إذ تنتج أكثر من 3 ملايين طن وتستهلك أكثر من مليوني طن، ليصبح لديها فائض أكثر من مليون طن سنويًا، كما صدرت هذا العام 380 ألف طن

يذكر أن معدل التضخم السنوي في مصر، وصل في أغسطس الماضي، إلى مستوى غير مسبوق بلغ 37.4 %مقابل 36.5 %في يوليو، وهو ما جاء مدفوعا بالزيادة الكبيرة في أسعار الغذاء والتي بلغت 71.4 % على أساس سنوي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في مصر.

ووافق مجلس الوزراء خلال برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

وقف تصدير البصل يساهم فى السيطرة على الأسعار

 

ومن جهتها أشادت شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، بقرار الحكومة الخاص بوقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، وذلك للسيطرة على الأسعار فى السوق المحلى بعد الارتفاعات الجنونية فى الفترة الأخيرة.

وقال يحى السنى، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهرسيساهم فى تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة مرجعا ارتفاع أسعار البصل إلى قلة مساحة الأراضي المزروعة بالبصل هذا العام إلى 50% بالمقارنة بالعام الماضي، واتجاه الطلب العالمي للبصل المصري بسبب سوء الأحوال الجوية حيث تصدره مصر طازجا ومجففا، وبالتالي قلة المعروض، فقد احتل البصل المركز الثالث من صادرتنا الزراعية.

طلب كبير على البصل المصرى خارجيًا

وقال “السني” فى تصريحات لـ”عالم المال” إن هناك طلبا كبيرا لتصدير البصل المصري إلى أسواق أوروبا ودول الخليج، لكن الدولة تصدر الفائض فقط عن احتياجات المواطنين، موضحًا أن أسعار البصل ارتفعت هذا العام نتيجة زيادة الطلب على الشراء مع قلة المعروض من المحصول.

وأشار إلى أن أزمة ارتفاع الأسعار لا تخلو ايضا من تصرفات بعض التجار والذين يمارسون عملية الاحتكار وتخزين البصل لرفع سعره وتحقيق مزيد من الأرباح، لافتا إلى أن السوق المحلي سيشهد انخفاضًا تدريجيًا في أسعار البصل خلال الفترة المقبلة ولن تزيد على الأسبوعين، وذلك بمجرد تطبيق قرار مجلس الوزراء الذى صدر خلال الساعات الماضية ، حيث ستكون هناك زيادة للمعروض من البصل في مقابل حجم الطلب.

من ناحيتها أشادت غرفة القاهرة التجارية بموافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم على إيقاف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر، تنتهي آخر هذا العام، وذلك في إطار ضبط الأسعار في الأسواق.

وقال رئيس غرفة القاهرة أيمن العشري إنه وفق تقرير شعبة الخضروات والفاكهة بالغرفة ستؤدي موافقة مجلس الوزراء على وقف تصدير البصل إلى تراجع في أسعاره خلال الفترة القادمة ، خاصة مع دخول العروات الإنتاجية الجديدة التي ستزيد من معروض البصل بالسوق ، ومن ثَمَّ تحقيق  مزيد من استقرار السوق في هذا القطاع الذي يمثل أهمية خاصة للمواطنين.

وأضاف رئيس غرفة القاهرة التجارية أن شعبة الخضروات والفاكهة تتابع يوميًا الحركة التجارية بسوق قطاعها، وترفع تقريرًا إلى مجلس إدارة الغرفة بآخر المستجدات.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار