• logo ads 2

الزراعة: مصر لديها فائض من محصول البصل يصل إلى مليون طن

استمع للمقال

وفقًا للدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحلقية بوزارة الزراعة، تم زراعة مساحة تصل إلى 250 ألف فدان من البصل في هذا العام، مقارنة بـ 220 ألف فدان في الموسم السابق، وتشير المعدلات إلى أنه يمكن الحصول على متوسط إنتاجية 18 طنًا للفدان.

اعلان البريد 19نوفمبر

مصر لديها فائض كبير من محصول البصل يصل إلى مليون طن

 

وأشار خليل إلى أن مصر لديها فائض كبير من محصول البصل يصل إلى مليون طن، مع إجمالي إنتاج يتجاوز 3 ملايين طن، ومع ذلك، فإن الاستهلاك المحلي يبلغ حوالي 2 مليون طن سنويًا، مؤكدًا أن أزمة محصول البصل في هذا العام يكمن سببها في وجود الوسطاء.

 

وأوضح أنه خلال شهر أو 40 يومًا، ستتوفر حوالي 200 ألف طن من البصل في الأسواق، ناتجة عن زراعة 10 آلاف فدان في محافظات الصعيد، ومن المتوقع أن يضطر التجار لتصريف المخزون الكبير لديهم، مما يؤدي إلى توفر وفير من البصل وتراجع الأسعار.

 

ارتفاع أسعار البصل ترجع إلى ممارسات احتكارية

 

من ناحية أخرى، أرجع المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، أحمد إبراهيم، ارتفاع أسعار البصل إلى ممارسات احتكارية من قِبل بعض التجار الذين يخزنون كميات كبيرة من البصل للحفاظ على أسعاره مرتفعة، مشيرًا إلى أنه تم فرض حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر كإجراء لمنع تصدير السلع المتعرضة للاحتكار أو التخزين بغرض تلبية الاحتياجات المحلية.

 

يجب الإشارة إلى أن أسعار البصل في الأسواق المحلية ارتفعت بشكل كبير ووصلت إلى 35 جنيهًا، وارتفع سعر البصل بنسبة 434٪ خلال شهر أغسطس 2023 مقارنة بالعام السابق، وفقًا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

 

ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأخير على وقف تصدير البصل لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية العام الحالي.

 

إنتاج مصر من البصل

تحتل مصر المرتبة الرابعة عالميًا في إنتاج البصل، بإجمالي كميات تتجاوز 3.2 مليون طن، خلف الهند والصين وأمريكا الذين يتقدمون العالم في الإنتاج على الترتيب بواقع 26 و23 و3.8 مليون طن وفق البيانات الرسمية الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، فاو.

 

تنتج أكثر من 3 ملايين طن سنويا وتستهلك حوالي مليوني طن، ليصبح لديها فائض أكثر من مليون طن سنويا، كما صدرت هذا العام 380 ألف طن، بحسب ما قاله الدكتور على خليل، مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، في تصريحات تلفزيونية.

 

وتزرع مصر سنويًا مساحات من البصل تقترب من 200 الف فدان، واقتربت صادرات البصل خلال العام الماضي من 470 الف طن، وفق بيانات وزارة الزراعة.

 

يذكر أن معدل التضخم السنوي في مصر، وصل في أغسطس الماضي، إلى مستوى غير مسبوق بلغ 37.4%، مقابل 36.5% في يوليو، وهو ما جاء مدفوعا بالزيادة الكبيرة في أسعار الغذاء والتي بلغت 71.4 بالمئة على أساس سنوي، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار