• logo ads 2

«خبير»: الطروحات الحكومية تستقطب المستثمرين

alx adv
استمع للمقال

واصلت مؤشرات البورصة المصرية صعودها بمنتصف تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث حقق المؤشر الرئيسي مستوي قياسي جديد بعدما وصل قرب مستوى 20500 نقطة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وفي هذا الصدد قال سمير رؤوف خبير أسواق المال، أن المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 استطاع أن يتخطى اليوم مستوى 20500 نقطة، ليحقق بذلك قمة تاريخية جديدة.

 

أداء مؤشرات البورصة اليوم الثلاثاء

 

وأضاف خبير أسواق المال، أن المؤشر الرئيسي حاول خلال الـ 3 جلسات السابقة أن يختبر ذلك المستوى ولكن سرعان ما يتراجع عنه مرة أخرى، مضيفا وصلت قيم التداول قرب مستوى الملياري جنيه بعد منتصف جلسة اليوم، ومن الملاحظ أن سهم التجاري الدولي هو القائد والمسيطر على أداء المؤشر خلال تعاملات اليوم.

وتابع “رؤوف” أنه على الرغم من ذلك فإن أسهم المؤشر السبعيني إيجي إكس 70 ، تشهد ركود وتوقف بشكل كبير عند مستوى 3800 نقطة، وذلك بسبب وجود بعض المشاكل بالشركات وعدم تواجد السيولة الكافية فيه.

 

وأشار الي أن الأسهم القيادية للمؤشر الرئيسي تشهد استحواذ كبير على قيم التداول ودخول السيولة عن طريق الصناديق لتلك الأسهم فقط.

وتوقع خبير أسواق المال، أن المؤشر الرئيسي سيستكمل إتجاهه الصاعد لمستويات 21000 – 22000 نقطة حتي نهاية العام الحالي، رغم ظهور عمليات التصحيح القوية.

 

وأخيرًا أشار “رؤوف”، إلي أن البورصة المصرية تحتاج لبعض المحفزات لكي تستكمل رحلة صعودها منها الطروحات الجديدة لتحل محل الشركات التي تم بيعها خلال الفترة الماضية، الي جانب تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في البورصة عن طريق نشر ثقافة الاستثمار.

فعلى سبيل المثال حققت مجموعة طلعت مصطفي استثمارات كبيرة وتوسعات عن طريق البورصة، وأصبحت تؤسس لاستثمارات عقارية مثل مدينة مدينتي في المملكة العربية السعودية، وأوراسكوم التي توسعت بأمريكا وحديد عز وغيرها من الشركات.

 

منتصف تعاملات اليوم

 

صعد المؤشر الرئيسي إيجي إكس 30 بنسبة 0.72% ووصل إلى مستوى 20466 نقطة بمنتصف التعاملات .

كما حقق مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 متساوي الأوزان صعودًا بنسبة 0.54% ووصل إلى مستوى 3833 نقطة، وارتفع مؤشر إيجي إكس 100 متساوي الأوزان بنسبة 0.67% ووصل إلى مستوى 5710 نقطة.

 

وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة 1.393 تريليون جنيه، وسط توجه المستثمرين المصريين والعرب نحو البيع بصافي قيمة بلغت 94 مليون جنيه و114 ألفًا على التوالي، في حين قصد الأجانب الشراء بصافي قيمة بلغت 94.3 مليون جنيه.

وبلغ إجمالي قيمة التداول نحو 1.3 مليار جنيه والكمية 227 مليون ورقة منفذة على 31.9 ألف عملية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار