• logo ads 2

إجازة المولد النبوى 2023.. 3 أيام إجازة للموظفين

alx adv
استمع للمقال

تزامنا مع ذكرى المولد النبوي الشريف، يكثر البحث عن قرار الحكومة المصرية بشأن اجازة المولد النبوي الشريف، من قبل العاملين في الدولة في مختلف القطاعات الحكومية، والموظفين بالقطاع الخاص.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأباحت دار الافتاء المصرية الاحتفال بيوم المولد النبوي الشريف حيث كان الرسول يصوم يوم الاثنين ويقول «هذا يوم وُلدت فيه»، كما أكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بـ الأزهر الشريف، أنه علينا أن نحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف 2023 بأفعال الخير كالصيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى والتوسعة على الأهل ونحو ذلك.

 

موعد المولد النبوى 2023.. هل المولد عطلة رسمية في مصر؟

وتحتفل الأمة الإسلامية بمولد أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم سنويا، يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر 2023، ويحتفل المسلمون في مصر بيوم المولد النبوي الموافق لذكرى ميلاد الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وتتنوع الاحتفالات في المناسبة بين حفلات المدح والإنشاد الديني، فضلا عن شراء الحلوى وإعداد الطعام وتقديمه للآخرين تعبيرا عن سعادتهم بحلول المناسبة.

 

إجازة المولد النبوى ٢٠٢٣.. موعد إجازة المولد النبوى 2023:

يحتفل العالم الإسلامي، في جميع انحاء العالم بالمولد النبوي الشريف، وتوافق إجازة المولد النبوي الشريف 2023، هذا العام يوم الأربعاء 12 ربيع الأول 27 سبتمبر 2023، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية.

ويترقب المسلمون في مصر، وبمختلف أنحاء العالم، موعد المولد النبوي 2023 والذي يعد أحد المناسبات الدينية الهامة والتي يفصلنا عنها أيام قليلة.

ويتم إحياء تلك المناسبة الدينية بإرسال التهنئة إلى الأقارب والأصدقاء، إلى جانب شراء حلوى المولد والتي تعد أبرز تقاليد الاحتفال شيوعًا.

 

موعد إجازة المولد النبوى 2023.. ترحيل اجازة المولد

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارا بترحيل إجازة المولد النبوي الشريف ليوم الخميس الموافق 13 ربيع الأول سبتمبر 2023 ، واعتباره إجازة رسمية، بدلا من إجازة المولد النبوي الرسمي يوم الأربعاء الموافق 27 سبتمبر.

 

المولد النبوي الشريف 2023 في مصر.. كم يوم اجازة للموظفين

وقرر مجلس الوزراء، ان الخميس المقبل الموافق 28 سبتمبر 2023 إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، وإن هذه الإجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي أجره اليومى.

ويأتى ذلك في ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3491 لسنة 2023 والمتضمن أن يكون الخميس إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين فى الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص بدلاً من التاريخ الميلادى الموافق 12 من شهر ربيع الأول عام 1445 هجرياً طبقاً لما ستسفر عنه الرؤية الشرعية، وفى إطار الحرص على توحيد مواعيد الاجازات الرسمية لكافة العاملين في قطاعات الدولة المتنوعة كلما أمكن ذلك تحقيقاً للغاية الإجتماعية والقومية من الإجازات الرسمية في المناسبات والأعياد .

 

المولد النبوي 2023.. حكم الاحتفال بالمولد

وفيما يتعلق بحكم الاحتفال بـ المولد النبوي الشريف، قالت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بـ الأزهر الشريف، إنه لا يصح إيمان العبد حتى تتفوق محبة النبي في قلبه على كل ما يملك من حطام الدنيا، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «والذي نفسي بيده، لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده» صحيح البخاري.

وأوضح المجمع، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أن محبة النبي صلى الله عليه وسلم تكون باتباع سنته، فقال تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} آل عمران.

 

موعد إجازة المولد النبوي 2023.. ماذا تفعل في يوم المولد ؟

وأكد المجمع أنه علينا أن ونحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف 2023 بأفعال الخير كالصيام والعبادة والتقرب إلى الله تعالى والتوسعة على الأهل ونحو ذلك.

وأوضح مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف أنه في هذه الذكرى، يجب ان يكثر الانسان من الأعمال الصالحة في مواطن النعمة؛ فكان يصوم يوم الاثنين وفاءً لربه على نعمة خلقه ففي الصحيح: أنه سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ؟ قَالَ: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ». صحيح مسلم.

 

موعد المولد النبوي 2023 .. هل المولد النبوي اجازة رسمية في مصر؟

ويحل موعد المولد النبوي الشريف 2023 يوم الأربعاء 27 سبتمبر الموافق 12 ربيع الأول 1445، وقد درج سلفنا الصالح منذ القرنين الرابع والخامس الهجريين على الاحتفال بـ مولد الرسول صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد النبوي بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح.

 

أيام اجازات المولد النبوي الشريف 2023 في مصر.. 3 أيام إجازة الموظفين

وبعد تحديد موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023 يحصل بذلك الموظفون على إجازة 3 أيام بتلك المناسبة على النحو التالي:

يوم الخميس 28 سبتمبر 2023: إجازة المولد النبوي الشريف 2023

يوم الجمعة 29 سبتمبر 2023:  إجازة أسبوعية

يوم السبت 30 سبتمبر 2023: إجازة أسبوعية

 

هل إجازة المولد النبوي 2023 مدفوعة الأجر للموظفين؟

وتكون إجازة المولد النبوي 2023 مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.

 

متى موعد إجازة المولد النبوي؟

وجاء موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2023، الخميس، بدلا من الأربعاء الموافق اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام 1445، حيث جرت العادة على ترحيل الإجازات الرسمية التي تقتطع منتصف الأسبوع إلى نهايته، حتى يتمكن الموظفون من الحصول على إجازة طويلة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار