• logo ads 2

«عشماوي»: مبادلة العملة مع الإمارات تعزز العلاقات الاقتصادية

alx adv
استمع للمقال

قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية ، ورئيس جهاز التجارة الداخلية ، أن الاتفاق بين مصر والإمارات الخاص بتبادل العملات يساهم في دعم قيمة العملة المحلية لكل من البلدين.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأكد عشماوي في تصريحات له، أن الاتفاق يعزز من العلاقات والاتفاقيات الاستثمارية بين كل من مصر والإمارات ، مشيدا بقوة العلاقات الاقتصادية التي تجمع البلدين.

 

وأشار رئيس جهاز التجارة الداخلية إلي أن الاتفاقية تأتي مباشرة بعد الإعلان عن انضمام مصر إلي تجمع البريكس الذي من المقرر أن يتم تطبيقه مطلع العام المقبل 2024، مشيراً إلي أن تبادل العملات والمعاملات الاقتصادية بشكل عام بين البلاد يأتي ضمن نتائج الإعلان عن الانضمام البريكس الي جانب العديد من المعاملات الاقتصادية والتجارية الأخري.

 

وأشار مساعد أول وزير التموين والتجارة الداخلية إلي أن هنالك اتفاق تم في وقت سابق بين مصر والإمارات بشأن شراء شحنة قمح بتمويل إماراتي بالاتفاق بين وزارة التموين والتجارة الداخلية وشركة الظاهرة الإماراتية علي أن يتم الحصول علي الشحنة مطلع العام المقبل 2024.

 

وحول تفاصيل الاتفاقية، أكد عشماوي، أن بنود الاتفاقية يتم تنفيذها لمدة 5 سنوات علي أن تستورد مصر القمح الطحين من الإمارات علي 5 شحنات كل شحنة تبلغ قيمتها المالية 100 مليون دولار أي 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات كاملة، ويتم تطبيق بنود الاتفاق من خلال المناقصات التي تعلن عنها هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية ولكن يشترط أن يتم موافقة مجلس النواب أولا.

 

وأشار عشماوي الي حرص الحكومة المصرية البحث عن طرق أخري بديلة لاستيراد بعض السلع الأساسية من بينها القمح لسد احتياجات السوق بشكل كامل ، ويأتي ذلك ضمن تكليفات رئاسية مباشرة من الرئيس عبدالفتاح بتوفير الاحتياطي الاستراتيجي من القمح لمدة تتخطي 3 أشهر.

 

مؤكدا أن معدل استهلاك المصريين من القمح يصل الي 20 مليون طن سنوياً ، وكان المستهدف هذا العام استيراد 9 ملايين طن لتغطية السوق المحلي وحجم الاستهلاك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار