• logo ads 2

بعد مبادرة الحكومة.. هل تتراجع أسعار السلع الغذائية بالسوق المحلي؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار المواد الغذائية والاساسية تراجعًا طفيفا فى السوق المحلى ومنافذ الحكومة والقطاع الخاص، خلال الساعات الماضية بالتزامن مع بدء تطبيق مبادرة الحكومة “خفض الأسعار” التى أعلنت عنها الأسبوع الماضي ، بالتعاون مع اتحادى الغرف التجارية والصناعات، التى تستهدف خفض أسعار السلع الأساسية، وفقا لـ”شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية”.

اعلان البريد 19نوفمبر

عوامل تؤدى إلى تراجع أسعار السلع الغذائية

وقال رزق جلاب عضو شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن تراجع أسعار السلع الأساسية “السكر، الأرز، المكرونة، الدقيق، وباقى السلع يتوقف على زيادة الإنتاج المحلى  بالإضافة إلى توفير مستلزمات الإنتاج والمواد الخام، مشيرا إلى أن 70% من مستلزمات الإنتاج يتم استيرادها من الخارج .

وأضاف “جلاب” فى تصريحات لـ”عالم المال” أن أسعار السلع الغذائية تنخفض عندما يكون هناك إنتاج محلى زيادة وكبير للمنتجات الغذائية والمحاصيل الزراعية وبالتالى تتراجع الأسعار اما عن المبادرات الحكومة فهى جيدة وتساهم فى تراجع الأسعار كالمعارض التى تنظمة وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية، ولكن غير كافية لخفض الأسعار خاصة أن مصر تعتمد على استيراد معظم مستلزمات الإنتاج والعديد من السلع .

 

وعن زيادة أسعار السكر فى الفترة الأخيرة ،أكد “جلاب” أن زيادة أسعار السكر في السوق المحلى غير مبررة خاصة أن الإنتاج من السكر وفير ولا توجد أي دواع لمزيد من الارتفاع في الأسعار، ونفي ما يدعيه أصحاب المحلات بوجود أزمة في السكر، متوقعا تراجع الأسعار فى المنافذ الحكومية، خلال الفترة المقبلة بعد الإعلان عن تنفيذ مبادرة خفض الأسعار، والتى أعلن عنها مجلس الوزراء خلال نهاية الأسبوع الماضي ، وسيتم تنفيذها اليوم فى منافذ القطاع الخاص.

واوضح عضو شعبة المواد الغذائية أن ما يتم في سلعة السكر من تذبذب في الأسعار واستمرارها في الارتفاع بشكل شبه دائم، يتطلب تدخل الحكومة وتشديد الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار وعدم إتاحة الفرصة للتلاعب فيها، حتى لا تنفلت ويحصل المواطن على السلعة بسعر مناسب.

أسعار السلع الغذائية

وحسب تصريحات رئيس اتحاد الغرف التجارية، أحمد الوكيل، أن هناك إجراءين تم الاتفاق على تنفيذهما بين الحكومة والبنك المركزي وعدد من التجار والصناع من أجل نجاح مبادرة خفض أسعار عدد من السلع الغذائية الأساسية، واللذين سيؤديان إلى خفض التكلفة على المنتجين والمستوردين، وإلى القدرة على تطبيق المبادرة بشكل مستمر”.

 

الإجراء الأول، هو تدبير الدولار بالسعر الرسمي (31 جنيها) بدلا من 40 جنيها في السوق السوداء، لاستيراد السلع والمواد اللازمة للصناعة،أما الإجراء الثاني، فيتمثل في صدور قرارات حكومية، من بينها خفض الأرضيات الجمركية على السلع ومستلزمات الإنتاج المستوردة، مشيرا إلى أن هذه السلع تتضمن الفول، والعدس، والألبان، والجبن، والمكرونة، والأرز، والسكر، وزيت الطعام.

يذكر أن رئيس  مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أعلن أنه جرى التوافق بين الحكومة والصناع والتجار على مبادرة لخفض أسعار السلع الأساسية.

وأضاف”مدبولى”: “نعمل معا على أن تكون هناك وفرة في مختلف السلع بالأسواق، بما يسهم في انخفاض الأسعار، خاصة السلع الغذائية، ونعمل بالتنسيق مع البنك المركزي على توفير المكون الدولاري المطلوب، ونتشارك معا في وضع حلول تضمن انخفاض أسعار السلع الأساسية”.

 

وأوضح مجلس الوزراء في بيانه حول مبادرة خفض الأسعار أنه خلال الاجتماع جرى استعراض مختلف الجوانب الخاصة بمبادرة خفض الأسعار للسلع الأساسية، وجرى التوافق على أن الإعلان سيكون الأسبوع المقبل عن كل التفاصيل الخاصة بها، بالتنسيق مع البنك المركزي والوزارات المعنية.

مبادرة تخفيض الأسعار

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية ، إلى ما جرى عقده من اجتماعات مع مختلف الجهات المعنية، بهدف تحديد عدد من السلع الأساسية المطلوب توفيرها بأسعار مناسبة، لافتا في هذا الصدد إلى أنه سيتم العمل على توفير أي مكون دولاري يتم الاحتياج إليه، بالتنسيق مع البنك المركزي، بهدف تخفيض أسعار هذه السلع، موضحا أنه سيجري الاتفاق مع مختلف السلاسل التجارية في ما يتعلق بهذا الشأن، تحقيقا لهدف أن يشعر المستهلك بتخفيض حقيقي في الأسعار.

 

ولفت أحمد الوكيل رئس اتحاد الغرف التجارية،ورئيس غرفة الإسكندرية التجارية، ، إلى ما يجري من تعاون وتنسيق مع مختلف الوزارات المعنية، والبنك المركزي، واتحاد الصناعات، لتنفيذ عدد من المبادرات، التي من شأنها أن تسهم في توفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة، مؤكدا أن ذلك يأتي تنفيذا للتوجيهات المستمرة، بضرورة توفير السلع الأساسية بالكميات والأسعار المناسبة، موضحًا أن سعر السكر تراجع بنحو 5 جنيهات ليسجل 27 جنيهًا مقابل 32 جنيهًا قبل أسبوع وقت الإعلان عن المبادرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار