• logo ads 2

“الفلاحين” تكشف موعد انخفاض أسعار البطاطس

استمع للمقال

كشف نقيب الفلاحين، حسين أبو صدام، موعد انخفاض أسعار البطاطس بالأسواق، لافتًا إلى أن أسعار البطاطس شهدت ارتفاعا كبير خلال الفترة الحالية، حيث وصل سعر الكيلو للمستهلك بنحو 20 جنيه، ووصل سعر بيع البطاطس من الثلاجات حاليا إلى 14 الف جنيه للطن.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف «أبوصدام» فى بيان له اليوم، أن ذلك يرجع إلى زيادة الكميات المصدرة من البطاطس هذه العام، وتصدير أنواع كانت لا تصدر في السنوات الماضية مثل صنف الكارا، مما قلل المعروض من البطاطس في الأسواق ومع إرتفاع الطلب عليها ارتفعت الأسعار، مضيفًا أن مصر تزرع 550 ألف فدان تقريبا من البطاطس، تصل انتاجيتها لما يقارب 7 مليون طن، وصدرت مصر هذا العام ما يقارب 900 ألف طن من البطاطس.

 

وأشار نقيب الفلاحين، إلى أنه من المتوقع ألا تنخفض أسعار البطاطس قبل 60 يوما من الآن وبعد ظهور بشائر العروة الجديدة من البطاطس، حيث البطاطس تصدر للدول الأوروبية من شهر فبراير وحتي شهر يونيو وأحيانا تصدر بعد هذا التوقيت للدول العربية والأفريقية، مردفًا أننا نستورد نحو 160 الف طن من تقاوي البطاطس من أوروبا والتي نزرعها في ديسمبر ويناير وتجمع في مايو ويونيو من كل عام حيث نأخذ من إنتاجها تقاوي كسر تزرع في يوليو وسبتمبر من كل عام.

 

وأوضح نقيب الفلاحين، حسين ابوصدام، أن انتاج فدان البطاطس يتراوح ما بين 7 الي 12 طن حسب النوع ووقت الزراعة وجودة الأرض ومدي رعاية المحصول ومدي اعتدال المناخ، موضحا أن أنواع البطاطس تستغرق في مدة النضج ما بين 100 الي 120 يوم حسب درجة التبكير والتاخير في النضج، مؤكدًا أن سعر كيلو البطاطس سيصل إلى 7 جنيهات في منتصف ديسمبر القادم بعد حصاد العروه الجديدة.

الإجراءات الأساسية التي يجب اتباعها قبل زراعة البطاطس

وضع مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عدداً من الإجراءات الأساسية التي يجب اتباعها قبل زراعة البطاطس للحصول على موسم زراعي جيد، وذلك للموسم الزراعي الشتوي المقبل الذي يبدأ خلال الأيام المقبلة.

 

أهمية البداية الصحيحة للموسم الزراعي

أكد المركز في تقريره على أهمية البداية الصحيحة للموسم الزراعي للبطاطس للحصول علي نبات قوي سليم، فمن الضروري عدم استخدام أسمدة اليوريا كمصدر ازوت خلال التسميد، كما يمنع تماماً زيادة كمية مياه الري عن المطلوب، كذلك فلا يجب الزراعة بشكل سطحي للتقاوي، وأن يكون معدل التخطيط مناسب بمسافة 5 إلى 9 خطوط في «القصبة».

 

التخطيط السليم للزراعة

أشار المركز الذي يهتم بالتخطيط السليم للزراعة إلى أهمية إضافة أسمدة التجهيز وهي السماد العضوي مضاف إليه 400 كيلو سوبر فوسفات يضاف إليه 100 كيلو لكل من سلفات النشادر والكبريت الزراعي على 25 كيلو سلفات ماغنسيوم، مع أهمية مكافحة الحشائش مبكراً وقبل انبات البطاطس، كذلك فيجب أن تتم عملية الري على الحامي خلال فصل الشتاء.

أوضح المركز أن تلك الخطوات تضمن نسبة انبات عالية، ومعدل وسرعة انبات قوية وانبات اكبر عدد من العيون في التقاوي، وتجانس كبير في النمو، مع شبكة جذور قوية مع عدم هياج النمو الخضري على حساب تكوين مجموع جذري قوي.

 

الحذر من عدة ظواهر تحدث للبطاطس

لفت المركز لأهمية الحذر من عدة ظواهر تحدث للبطاطس أهمها اضطراب حركة الهرمونات الداخلية وزيادة معدل ما يعرف بتنفس الظلام، كذلك يجب الحذر من الخلل في التوازن بين معدلات نمو الجذور ومجموعها الخضري في بداية موسم النمو.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار