• logo ads 2

مبادرة “الوزراء” تدخل حيذ التنفيذ.. هل تراجعت أسعار السلع الأساسية؟

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار بعض السلع الغذائية في الأسواق، تراجعا ملحوظا في أول أيام مبادرة مجلس الوزراء لخفض الأسعار، التي أعلن عنها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي الأسبوع الماضي، بالتعاون مع التجار والمصنعين والغرف التجارية، وسط استمرار شكاوي البعض من ارتفاع أسعار الدواجن حتى الآن في بعض المناطق، وفقا لـ”شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية“.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأعلنت الحكومة انخفاض أسعار سبع سلع أساسية وهى “الفول والعدس والألبان، والمكرونة و السكر والزيت والأرز” بنسبة تصل إلى 25%، وذلك لضبط أسعار السوق وتخفيف العبء عن المواطنين.

من ناحيته، قال يحي كاسب، رئيس شعبة البقالة والسلع الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، إنه طبقا للمبادرة التى أعلنت عنها الحكومة والتى دخلت حيذ التنفيذ أمس السبت ستكون التخفيضات بين 15 إلى 25% على أسعار السلع الأساسية “السكر، الأرز، الفول، الأجبان، العدس”، لافتا إلى أن المبادرة بالفعل بدأت فى الكثير من المحافظات والتجار، وذلك تنفيذا لقرار مجلس الوزراء للتخفيف من الأعباء على كاهل المواطن فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد فى الفترة الأخيرة.

تطبيق مبادرة خفض الأسعار على 7 سلع غذائية

وعن أسعار السلع الـ 7 الأساسية التى أعلن عنها مجلس الوزراء بعد تطبيق مبادرة خفض الأسعار قال “كاسب” فى تصريحات لـ”عالم المال” إنه بعد اجتماع رئيس مجلس الوزراء مع الصناع والتجار خلال الفترة الماضية بدأ سعر السكر ينخفض بالنسبة لسعر الجملة كان الطن بـ 35,5 ألف جنيه ثم تراجع إلى 34 ألف جنيه ولكن بعد المبادرة بدأ فى التراجع ووصل لـ 33.5 ألف جنيه بالنسبة للجملة ويصل للمستهلك بين 27 إلى 30 جنيها فى المجمعات الاستهلاكية ومنافذ التوزيع.

أسعار الأرز فى السوق بعد مبادرة الحكومة

أما عن أسعار الأرز وهو ضمن السلع التى تشملها مبادرة خفض  الأسعار، أكد أن الأرز سلعة تختلف عما سبق،حيث كانت الدولة تشترى الأرز من المزارع او الفلاح ثم تقوم بتوزيعه على المنافذ، أما الآن فيقوم المزارع ببيعه للتجار مباشرة للمضارب ويخرج منهم سعر الطن بالنسبة للأرز الرفيع بـ 13,200 جنيه حتى 13,500 ألف جنيه، أما بالنسبة للعريض  الشعير 15.200 جنيه حتى 15.500 ألف جنيه بعد خروجه من المضارب يزيد  5 آلاف جنيه لكل نوع، بحيث يصل للمواطن بـ 22 أو 30 جنيها حسب النوع ودرجة الجودة على حد قوله.

مطالبات باستيراد الأرز الصينى مرة أخرى

وطالب رئيس شعبة البقالة والسلع الغذائية الدولة بعودة استيراد الأرز الصينى شبيه المنتج المصرى مرة أخرى كما حدث فى 2019  كان الأرز بـ 16 جنيهًا وبعد استيراد الأرز الصينى تراجع الأرز لـ 6،7 جنيه، ويساعد ذلك فى تراجع الأسعار، منوها بأن الدولة إذا وفرت بديلا آخر غير المحلى ستتراجع الأسعار بشكل مباشر.

وكشف عن عوامل وأسباب تؤدى إلى ارتفاع أسعار السلع ومنها السكر والأرز، خاصة أن السوق يتحكم فيه آلية العرض والطلب، مشيرا إلى أن “التكالب” على السلعة من قبل المواطن بعد سماع “شائعة” أن السلعة غير موجة وناقصة فى السوق تؤدى إلى رفع السعر واستغلال بعض التجار حاجة المستهلك ويرفع سعر السلع والمنتج، مطالبا بالتوعية والتخلى عن ثقافة التخزين و”التكالب “على السلعة خاصة أن السلع متوافرة ولا يوجد نقص فى اى نوع من السلع والمواد الغذائية على حد قوله.

من ناحيته أكد علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن عددًا من الشركات بدأت تنفيذ مبادرة الدولة لخفض أسعار السلع الإستراتيجية الهامة، مشيرًا إلى أن هناك شركات طرحت السكر في المجمعات والمنافذ بسعر 27 جنيها للكيلو.

وقال عز فى تصريحات متلفزة خلال الساعات الماضية،: بدأنا بمبادرة خفض أسعارالسلع في المنافذ والسلاسل الغذائية الكبرى، وجاري العمل على حل أزمة الأسعار في المحلات الصغيرة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار