• logo ads 2

استقرار سعر طن الأرز اليوم 26-10-2023

alx adv
استمع للمقال

استقر سعر طن الأرز فى مصر، اليوم الخميس 26-10-2023، حيث سجل سعر طن الذرة الشعير «عريض الحبة ورفيع الحبة»  15,300 جنيه، فيما استقر سعر طن الأرز الأبيض على نفس مستويات أمس.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

قال المهندس مصطفى النجارى رئيس لجنة الأرز والحبوب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار الهند بوقف تصدير الأرز سيؤثر على دول أخرى تليها فى الإنتاجية مثل تايلاند وفيتنام وباكستان، والإنتاج العالمى من الأرز الأبيض يصل إلى 505 ملايين طن، بينما يبلغ العجز 8 ملايين طن من الأرز هذا العام”.

 

ويتوقع النجارى، أن التأثير على السوق المصرية لن يكون كبيراً فى ظل إنتاج سنوى جيد هذا العام من الأرز محلياً يكفى لعامى 2023 و 2024، ولكن على الحكومة المصرية وضع تسعير حاكم للأرز يمنع احتكاره أو تخزينه من قبل التجار.

 

الحرب الأوكرانية

وتابع فى ظل وقف روسيا لاتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا، والتى تشمل القمح والذرة باعتبارها أهم السلع الغذائية، يجب أن تسعى الدول لخلق تكامل من سلة الغذاء بقدر المستطاع، وألا تتوقف عند تراجع سلعة فى حالة تمكنت من توفير سلعة أساسية بديلة.

 

وأوضح أن الهند سمحت بمرور أى شهادات تصدير للأرز قبل إصدار هذا القرار حتى 31 أغسطس الماضى، والتى تقدر بنحو مليونى طن من الأرز، كما ستعيد النظر للدول الأكثر احتياجاً والتى قد يتسبب وقف تصدير الأرز لها بأزمة كبيرة فى الأمن الغذائى، وبالتالى يمكن أن توقع معها اتفاقات تجارية.

 

أسعار الأرز للجملة اليوم:

أرز الشعير

واستقرت أسعار الأرز الشعير «عريض الحبة»، بالأسواق المحلية لتسجل 15.300 جنيه للطن.

وشهدت أسعار الأرز الشعير «رفيع الحبة»، ثباتًا ملحوظًا ليبلغ سعر الطن 14.800 جنيه.

الأرز الأبيض

ووصلت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%»، إلى 24.500 جنيه للطن.

وبلغت أسعار الأرز الأبيض البلدي «رفيع الحبة كسر 5%»، 22.500 جنيه للطن.

سعر الأرز للمستهلك

وسجل سعر الأرز للكيلو، خلال التعاملات، 23 جنيهًا للمستهلك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار