• logo ads 2

استقرار أسعار الأرز اليوم 12-11-2023

alx adv
استمع للمقال

استقرت أسعار الأرز في مصر، اليوم الأحد 12-11-2023، خلال التعاملات الصباحية، عند نفس مستويات أمس، داخل المضارب بالسوق المحلى، إذ خيم الثبات على أسعار الأرز الشعير والأبيض.

 

وحاليًا تشهد أسعار جميع السلع بلا استثناء تقلبات مستمرة، وهو الأمر الذي ينعكس على عدم استقرار الأسواق واختفاء بعض السلع أو ندرة المعروض منها.

 

وقال المهندس مصطفى النجارى رئيس لجنة الأرز والحبوب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار الهند بوقف تصدير الأرز سيؤثر على دول أخرى تليها فى الإنتاجية مثل تايلاند وفيتنام وباكستان، والإنتاج العالمى من الأرز الأبيض يصل إلى 505 ملايين طن، بينما يبلغ العجز 8 ملايين طن من الأرز هذا العام”.

 

ويتوقع النجارى، أن التأثير على السوق المصرية لن يكون كبيراً فى ظل إنتاج سنوى جيد هذا العام من الأرز محلياً يكفى لعامى 2023 و 2024، ولكن على الحكومة المصرية وضع تسعير حاكم للأرز يمنع احتكاره أو تخزينه من قبل التجار.

 

الحرب الأوكرانية

وتابع أنه فى ظل وقف روسيا لاتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا، والتى تشمل القمح والذرة باعتبارها أهم السلع الغذائية، يجب أن تسعى الدول لخلق تكامل من سلة الغذاء بقدر المستطاع، وألا تتوقف عند تراجع سلعة فى حالة تمكنت من توفير سلعة أساسية بديلة.

 

وأوضح أن الهند سمحت بمرور أى شهادات تصدير للأرز قبل إصدار هذا القرار حتى 31 أغسطس الماضى، والتى تقدر بنحو مليونى طن من الأرز، كما ستعيد النظر للدول الأكثر احتياجاً والتى قد يتسبب وقف تصدير الأرز لها بأزمة كبيرة فى الأمن الغذائى، وبالتالى يمكن أن توقع معها اتفاقات تجارية.

 

أسعار الأرز للجملة اليوم الأحد 12-11-2023:

سعر الأرز الشعير

سجلت أسعار الأرز الشعير«عريض الحبة»  اليوم بالأسواق المحلية عند 17.300 جنيه

وسجلت أسعار الأرز الشعير «رفيع الحبة» ليسجل سعر الطن بالأسواق المحلية 17.300 جنيه.

 

سعر الأرز الأبيض

سجلت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%» اليوم الأحد عند 27.600 جنيه.

فيما سجلت أسعار الأرز الأبيض البلدي «رفيع الحبة كسر 5%»، ليبلغ سعر الطن 26.000 جنيه.

 

سعر الأرز للمستهلك

سجل سعر الأرز للكيلو، خلال التعاملات 23 جنيهًا للمستهلك.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار