• logo ads 2

تراجع سعر طن الأرز داخل المضارب بالسوق المحلي اليوم

alx adv
استمع للمقال

تراجعت أسعار الأرز، اليوم الإثنين 13-11-2023، داخل المضارب بالسوق المحلي، بقيمة ما بين 600 إلى 300 جنيه، وجاء سعر كيلو الأرز للمستهلك 23 جنيهًا.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وحاليًا تشهد أسعار جميع السلع بلا استثناء تقلبات مستمرة، وهو الأمر الذي ينعكس على عدم استقرار الأسواق واختفاء بعض السلع أو ندرة المعروض منها.

 

وقال المهندس مصطفى النجارى رئيس لجنة الأرز والحبوب بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن قرار الهند بوقف تصدير الأرز سيؤثر على دول أخرى تليها فى الإنتاجية مثل تايلاند وفيتنام وباكستان، والإنتاج العالمى من الأرز الأبيض يصل إلى 505 ملايين طن، بينما يبلغ العجز 8 ملايين طن من الأرز هذا العام”.

 

ويتوقع النجارى، أن التأثير على السوق المصرية لن يكون كبيراً فى ظل إنتاج سنوى جيد هذا العام من الأرز محلياً يكفى لعامى 2023 و 2024، ولكن على الحكومة المصرية وضع تسعير حاكم للأرز يمنع احتكاره أو تخزينه من قبل التجار.

 

الحرب الأوكرانية

وتابع أنه فى ظل وقف روسيا لاتفاقية تصدير الحبوب من أوكرانيا، والتى تشمل القمح والذرة باعتبارها أهم السلع الغذائية، يجب أن تسعى الدول لخلق تكامل من سلة الغذاء بقدر المستطاع، وألا تتوقف عند تراجع سلعة فى حالة تمكنت من توفير سلعة أساسية بديلة.

 

وأوضح أن الهند سمحت بمرور أى شهادات تصدير للأرز قبل إصدار هذا القرار حتى 31 أغسطس الماضى، والتى تقدر بنحو مليونى طن من الأرز، كما ستعيد النظر للدول الأكثر احتياجاً والتى قد يتسبب وقف تصدير الأرز لها بأزمة كبيرة فى الأمن الغذائى، وبالتالى يمكن أن توقع معها اتفاقات تجارية.

 

أسعار الأرز للجملة اليوم الإثنين 13-11-2023

سعر الأرز الشعير

سجلت أسعار الأرز الشعير «عريض الحبة»، انخفاضًا مقداره 300 جنيه، في الأسواق المحلية، ليبلغ سعر الطن 17,500 جنيه.

وهبطت أسعار الأرز الشعير «رفيع الحبة» بمقدار، 100 جنيه لسعر الطن، حيث سجل 16,900 جنيه.

سعر الأرز الأبيض

وشهدت أسعار الأرز الأبيض البلدي «عريض الحبة كسر 3%»، تراجعًا بنحو 600 جنيه، ليسجل سعر الطن 27,000 جنيه.

وسجلت أسعار الأرز الأبيض البلدي «رفيع الحبة كسر 5%» انخفاضًا بنحو 800 جنيه، ليبلغ سعر الطن 25,200 جنيه.

سعر الأرز للمستهلك

وجاء سعر كيلو الأرز للمستهلك 23 جنيهًا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار