• logo ads 2

موعد صدور قانون التصالح على مخالفات البناء

alx adv
استمع للمقال

موعد صدور قانون التصالح على مخالفات البناء، ننشر أهم تفاصيله، والمتوقع أن يتم الموافقة على هذا القانون بشكل نهائي، خلال الأيام القليلة المقبلة.

اعلان البريد 19نوفمبر

قانون التصالح في مخالفات البناء، أعلنته لجنة الإسكان بمجلس النواب، وإنه تم مراجعة هذا القانون، وظهرت بعض المشكلات القانونية، لذلك تم إعادته إلى مجلس الدولة مرة أخرى لتعديل نقاط الخلاف.

تتجه الحكومة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى فتح باب التصالح في مخالفات البناء مرة أخرى، وذلك بعد انتهاء قانون التصالح السابق في 30 يونيو الماضي.

وجاء قرار الحكومة بفتح باب التصالح في مخالفات البناء بعد اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إذ أكدت الأخيرة، ضرورة اتخاذ قرارات حاسمة لحل إشكاليات قانون التصالح في مخالفات البناء والاشتراطات البنائية الجديدة، لضبط منظومة العمران ومنع البناء العشوائي والمخالف.

في المقابل، أضافت لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن الحكومة ستتقدم بمشروع قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد، والذي من المتوقع أن يتضمن عددًا من التعديلات التي من شأنها تسهيل إجراءات التصالح، وفتح الباب أمام عدد أكبر من المخالفين.

ومن المتوقع أن يتمّ تقديم مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد إلى مجلس النواب خلال الانعقاد الحالي، وذلك بعد انتهاء الحكومة من إعداده.

 

التعديلات المتوقعة في قانون التصالح في مخالفات البناء الجديد

– السماح بالتصالح في حالات البناء على خط التنظيم.

– السماح بالتصالح في حالات البناء في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.

– تخفيض قيمة التصالح بنسبة تصل إلى 50%.

– تقسيط قيمة التصالح على فترة أطول.

 

موعد إعلان قانون التصالح على مخالفات البناء

قانون التصالح على مخالفات البناء، من المرجح صدوره قبل نهاية العام الجاري، حيث أوضحت الحكومة انها ترغب بشكل واضح في توفير راحة المواطنين وتقديم العديد من التيسيرات لهم في قانون التصالح في مخالفات البناء.

وتعكف لجنة الإسكان بمجلس النواب، حالياً، علي دراسة القانون المقدم من الحكومه، كما أن اللجنة تنتظر تعديلات قانون التصالح في مخالفات البناء، لتفادي المشكلات التي واجهت المواطنين وإجراء التعديلات اللازمة لتيسير الإجراءات وتحديد الاختصاصات والمسؤوليات من أجل الحرص على السلامة الإنشائية للمباني.

 

أسباب تأخر قانون التصالح على مخالفات البناء

وأوضح البرلمان، أن أسباب تأخر القانون يعود لمرجعات خاصة ببعض المناطق بالدولة حول إمكانية التصالح على العقارات المقامة بها أم لا، لافتاً إلى أنه تم عرض القانون علي مجلس الدولة لمراجعته وأبدا أية ملاحظات عليه.

وأكد البرلمان المصري، أنه من المتوقع أن ينتهي مجلس الدولة من المراجعة النهائية للقانون ومن ثم عرضه على مجلس النواب لمناقشته خلال الأسبوعين المقبلين.

 

قانون التصالح على مخالفات البناء

قانون التصالح على مخالفات البناء، يعد من أهم القوانين التي يترقبها الجمهور، ومن يهمه الأمر، خاصة بعدما أكدت الحكومة، انه تم تعديل القانون ليتضمن بعض النقاط الأساسية التي تهم المواطن، كما ان القانون الجديد جرت مناقشته من قِبل لجنتي الإسكان والإدارة المحلية بمجلس النواب وسيعود إلى وزارة الإسكان مرة أخرى.

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، فى شهر مايو الماضي، بإعادة قانون التصالح الجديد إلى وزارة العدل لإعادة صياغته بشكل مناسب وعرضه مرة أخرى على مجلس النواب لمناقشته في الجلسة العامة بالبرلمان ليتم تنفيذة الفترة المقبلة بشكل رسمي.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن التعديل الأخير لقانون التصالح الجديد يصب في صالح المواطن لأن الهدف الرئيسي للدولة المصرية من القانون هو تحقيق المصلحة للمواطن وتلبية طلباتة بحيث لا يجور على حق الدولة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار