• logo ads 2

كيف يحمي الغطاء التأميني المديرين ومجالس الإدارات؟

alx adv
استمع للمقال

توفر وثيقة تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات، التغطية لمسؤولية مديري الشركات غير الربحية والربحية والخاصة لحمايتهم من المطالبات التي قد تنشأ عن القرارات والإجراءات التي يتخذونها في حدود واجباتهم اليومية كما يساعد علي تأمين المديرين أعضاء مجلس الإدارة على حمايتهم من تكاليف الدفاع والأضرار التي قد تنشأ عن القرارات الإدارية التي قد يكون لها عواقب مالية سلبية،.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

ولذلك أصبح تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات جزءاً مهماً من استراتيجيات إدارة المخاطر التي تستخدمها العديد من الشركات، حيث أن السبب الرئيسي الذي يجعل الشركات تستثمر في تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات هو أن عملية ارتكاب الأخطاء أثناء أداء المهام اليومية أمر واردفي معظم الحالات، يغطي تأمين مسؤولية المديرين وأعضاء مجالس الإدارات كلاً من: المدراء والمسؤولين الحاليين والمستقبليين والسابقين للمؤسسة وفروعها، كما توفر هذه الوثيقة الحماية المالية للمديرين ضد نتائج “الأفعال غير المشروعة” الفعلية أو المزعومة أثناء أداء واجباتهم.

 

نطاق الغطاء التأميني

 

  1. المؤمن عليهم

تدفع شركة التأمين إلى أي من المؤمن له أو نيابة عنه أي مطالبة مقدمه تجاههم او تقام ضدهم لأول مرة أثناء مدة سريان الوثيقة.

  1. تعويض الشركة

تدفع شركة التأمين إلى الشركة أو نيابة عنها أي خسارة ناشئة عن أي مطالبة تجاه المؤمن لهم مقدمة لأول مرة خلال فتره سريان الوثيقة طالما هذه الخسارة معترف بها قانوناً.

  1. تكاليف التمثيل القانوني

تدفع شركة التأمين إلى المؤمن له أو نيابة عنه أي من تكاليف التمثيل القانوني الناشئة عن أي تحقيق (ينشأ لأول مرة) أثناء مدة سريان الوثيقة، وذلك في حدود مبلغ التأمين.

التغطيات الإضافية

 

  1. التغطية التأمينية التلقائية الخاصة بالمؤمن له الإضافي

في حالة استحواذ شركة قابضة (الشركة الام أثناء مدة سريان الوثيقة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على أى شركة جديدة تابعة للمجموعة شريطة أن تكون هذه الشركة كائنة في نفس المنطقة الجغرافية، عندئذ تغطى هذا الكيان القانونى الجديد باعتباره ” مؤمن له إضافي ” بموجب هذه الوثيقة ويسرى ذلك اعتباراً من تاريخ الاستحواذ أو التأسيس ما لم يكن هذا الكيان القانوني وقت الاستحواذ:

  • له أوراقه المالية الخاصة مدرجة أو مطروحة للتداول فيأي من بورصات الولايات المتحدة الأمريكية وأرضيها وممتلكاتها وأي دول أو تقسيم سياسي تابع للولايات المتحدة الامريكية.
  • كان هذا الكيان القانوني بمثابة مؤسسة مالية.
  • امتلك هذا الكيان القانوني أصول تزيد عن حد الاستحواذ الوارد بجدول الوثيقة.

وفي هذه الحالة على حامل وثيقة التأمين الأدلاء لشركة التأمين بكامل البيانات والمعلومات ، كما يدفع حامل الوثيقة أى أقساط إضافية ويوافق على إجراء أي تعديل على أحكام التأمين حسبما تطلبه شركة التأمين للحصول على الغطاء التأميني لهذا الكيان القانونى باعتباره مؤمن له إضافي.

  1. نفقات الكفالات الجنائية والمدنية

تغطى شركة التأمين عن أى شخص مؤمن له أو نيابة عنه النفقات المتعلقة بالكفالة الجنائية أو المدنية فيما يتعلق بأى مطالبة تم تقديمها لأول مرة أثناء مدة سريان الوثيقة.

  1. فترة الاكتشاف

تقدر ب 90 يوماً تبدأ مباشرة اعتباراً من تاريخ انتهاء مدة سريان الوثيقة حيث يجوز تقديم اشعار خطي إلى شركة التأمين خلال هذه المدة بشأن أي مطالبة تقدم لأول مرة أثناء مدة الاكتشاف ، وتعرف هذه الفترة بقترة الاكتشاف التلقائية Automatic discovery period، فضلا عن وجود فترة اكتشاف مدفوعة Paid discovery period تمتد إلى سنه وذلك في الة عدم تجديد الوثيقة أو احلالها بأي وثيقة أخري.

 

الاستثناءات

لا تكون شركة التأمين مسؤولة قانوناً عن أي خسارة بموجب هذه الوثيقة عن أي مطالبة ضد المؤمَّن له والناتجة عن:

 

  1. الأفعال المُتعمَّدة

صادرة عن أي إخلال مُتعمَّد بواجب أو فعل إجرامي مُتعمَّد من قبل الشخص المؤمّن عليه ، في حال كان الحكم النهائي أو القرار في أي قضية أو اعتراف من قبل الشخص المؤمَّن عليه، يثبت أن هذا الشخص المؤمَّن عليه ارتكب مثل هذا الإخلال بالواجب أو مثل هذا الفعل الإجرامي.

بالنسبة لهذاالاستثناء، فإن الحقائق المتعلقة بأي شخص مؤمَّن عليه وكذلك المعلومات المملوكة لأي منهم لا يجب أن تنسب لأي مؤمَّن عليه آخر.

 

  1. إصابات جسدية و/ أو أضرار في الممتلكات

أي إصابة جسدية فعلية أو مزعومة (بما في ذلك الاعتلال أو المرض أو وفاة أحد الأشخاص) أو اضطراب عاطفي أو تحقير أو ضرر نفسي أو تشهير أو قذف أو تشويه سمعة أحد الأشخاص أو أىضرر أو إتلاف يصيب أي من الممتلكات الملموسة و الغير ملموسة (بما في ذلك عدم صلاحياتها للإستخدام مجددا).

  1. المطالبات الناشئة داخل الولايات المتحدة الامريكية والأقاليم التابعة لها.
  2. التلوث
  3. المطالبات التي أقيمت لأول مرة أو بدأت قبل تاريخ بدء سريان هذه الوثيقة بما في ذلك أى مطالبة أخرى ذات الصلة بهذه المطالبات بغض النظر عن وقت نشوء هذه المطالبة الأخرى.
  4. المطالبات التي تنشأ عن أو تعود إلى ظروف تم إخطار أى من المديرين والمسؤولين أو وثيقة مسئولية الإدارة بها قبل تاريخ بدء مدة سريان الوثيقة.
  5. المخالفة لأي قانون عقوبات اقتصادية والتي من شأنها أن تعرض الشركة المؤمنة لأي عقوبة منصوص عليها بموجب أي قانون او لوائح العقوبات اقتصادية.
  6. حصول المؤمن له على أى أرباح شخصية أو عوائد أو مزايا غير مستحقة له قانوناً.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار