• logo ads 2

العناني: تكلفة إنتاج الدواجن والبيض تزيد في فصل الشتاء نتيجة ارتفاع الأعلاف

استمع للمقال

أكد رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، المهندس محمود العناني، أن أسعار دواجن التسمين قد انخفضت، وزادت كمية الدواجن المتوفرة في السوق، لافتًا إلى أن سعر الدواجن يصل إلى 61 جنيهًا للمستهلك، بينما يصل سعر البيض إلى 150 جنيهًا للكرتونة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأوضح “العناني” أن تكلفة إنتاج الدواجن والبيض تزيد في فصل الشتاء بسبب ارتفاع أسعار العلف الذرة وفول الصويا، نتيجة ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء، وبسبب ذلك، تقوم الشركات بشراء الأعلاف من السوق السوداء بأسعار مرتفعة وتبيعها للمربين والمنتجين بأسعار مرتفعة أيضًا، وطالب البنوك بتوفير الدولار لمستوردي الأعلاف ومراقبتهم، مشيرًا إلى أن الطلب على الدواجن زاد بشكل كبير بسبب ارتفاع أسعار اللحوم والأسماك، حيث يعتبرون بديلاً للبروتين.

 

الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار الدواجن

 

من جانب آخر، كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار الدواجن، حيث أكدت أن بعض الأشخاص يقومون بممارسات غير مشروعة لتحقيق أرباح عالية على حساب المربين والمستهلكين. وأشاد التقرير بجهود الدولة ورئاسة مجلس الوزراء ووزارتي المالية والزراعة في التنسيق لإفراج الأعلاف وتوفير السيولة، حيث بلغت التدفقات حوالي 8 مليارات جنيه.

 

وكشف التقرير عن الفئة المستفيدة من ارتفاع أسعار الدواجن، حيث يحصل كبار مستوردي الأعلاف على الدولار بسعر الصرف الرسمي، ثم يبيعون الأعلاف بأسعار السوق السوداء، مما يؤدي إلى وجود فجوة يتحملها المربين والمستهلكون. وأشار التقرير إلى أن هناك أطرافًا أخرى تساهم في ارتفاع أسعار الدواجن، مثل الغش في صيدليات الأدوية البيطرية. وطالب بتشديد الرقابة عليها وتنظيم فحصها بشكل دوري لضمان جودة المنتجات وضبط أسعارها.

 

وأخيرًا، أشار التقرير إلى أن أزعلامات تحسن بدأت تظهر في السوق بشكل عام، حيث تزايدت كمية الدواجن المتوفرة وتراجعت الأسعار قليلاً. ومن المتوقع أن يستمر هذا التحسن في الفترة المقبلة مع استمرار جهود الحكومة والجهات المعنية في تنظيم السوق ومكافحة الممارسات غير المشروعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار