• logo ads 2

الوطنية للدواجن: السوق المصرية جاذبة للاستثمارات.. وأزمة الدولار عابرة

استمع للمقال

قال مدير عام شركة دواجن الوطنية، منصور بن علي الحمدان، إن السوق المصرية جاذبة للاستثمارات، وستكون مصر معبرا مهما جدا للتصدير إلى أفريقيا.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف الحمدان، أن الشركة تأسست في مصر خلال عام 2006 عبر شركة مزارع الجدود وتوسعت بعدة شركات بعد ذلك وهي شركة الوطنية للتفريغ وشركة الوطنية للتسمين بالإضافة إلى شركتي الأعلاف والمجازر، حيث دشنت شركة المجازر في عام 2010 وهي الأكبر في مصر وأفريقيا.

 

وأوضح أن الشركة تمتلك عملية تكاملية في مصر من “الجدة” إلى المنتج التام، وصدرت خلال العام 2022 إلى 16 دولة في أفريقيا لمنتج الدواجن وسلالة الأمهات وفتح السوق الخارجي لمصر في هذا القطاع، وأصبح ينظر إلى مصر كسوق استراتيجية.

تعتبر مصر معبرا للتصدير إلى أفريقيا

 

وأكد الحمدان، أن مصر جاذبة للاستثمار، ولدى الشركة استثمارات كبيرة لها، مع خطط توسعية، حيث تعتبر مصر معبرا للتصدير إلى أفريقيا، مؤكدًا أن عدد العاملين في المجموعة يبلغ 4500 موظف في مصر.

 

وأكد مدير عام شركة دواجن الوطنية، أن العمل على خطط توسعية في الفترة المقبلة، ودراسة استحواذات جديدة، مشيرًا  إلى أن البيئة في مصر جاذبة للاستثمار، وأزمة الدولار عابرة ولم تؤثر على استثماراتنا وتعتبر “سحابة صيف” وثقتنا كبيرة للاستثمار في مصر.

 

وعن تحويل الأرباح إلى الخارج في ظل شح الدولار في مصر، قال منصور الحمدان، إن الشركة تدرس التوسعات ورسالتها هي الأمن الغذائي والتوسع وليس إرسال الأموال.

 

الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار الدواجن

 

من جانب آخر، كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع أسعار الدواجن، حيث أكدت أن بعض الأشخاص يقومون بممارسات غير مشروعة لتحقيق أرباح عالية على حساب المربين والمستهلكين. وأشاد التقرير بجهود الدولة ورئاسة مجلس الوزراء ووزارتي المالية والزراعة في التنسيق لإفراج الأعلاف وتوفير السيولة، حيث بلغت التدفقات حوالي 8 مليارات جنيه.

 

وكشف التقرير عن الفئة المستفيدة من ارتفاع أسعار الدواجن، حيث يحصل كبار مستوردي الأعلاف على الدولار بسعر الصرف الرسمي، ثم يبيعون الأعلاف بأسعار السوق السوداء، مما يؤدي إلى وجود فجوة يتحملها المربين والمستهلكون. وأشار التقرير إلى أن هناك أطرافًا أخرى تساهم في ارتفاع أسعار الدواجن، مثل الغش في صيدليات الأدوية البيطرية. وطالب بتشديد الرقابة عليها وتنظيم فحصها بشكل دوري لضمان جودة المنتجات وضبط أسعارها.

 

وأخيرًا، أشار التقرير إلى أن أزعلامات تحسن بدأت تظهر في السوق بشكل عام، حيث تزايدت كمية الدواجن المتوفرة وتراجعت الأسعار قليلاً. ومن المتوقع أن يستمر هذا التحسن في الفترة المقبلة مع استمرار جهود الحكومة والجهات المعنية في تنظيم السوق ومكافحة الممارسات غير المشروعة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار