• logo ads 2

قائمة بأسعار تقاوي البطاطس لموسم 2023/2024

استمع للمقال

البطاطس تُعتبر إحدى المحاصيل الغذائية الرئيسية في العالم. فهي تحتل المرتبة الرابعة بعد القمح والذرة والأرز من حيث الإنتاج العالمي. تعتبر البطاطس غذاءًا أساسيًا في العديد من المناطق حول العالم، وذلك بسبب توفرها الوفير وتكلفتها المنخفضة وقدرتها على النمو في ظروف جوية وأرضية متنوعة.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

تتميز البطاطس بقيمتها الغذائية العالية، حيث تحتوي على الكربوهيدرات والألياف والفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين C وفيتامين B6 والبوتاسيوم. كما أنها تعتبر مصدرًا جيدًا للطاقة وتساهم في تغطية احتياجات الجسم اليومية، بفضل فوائدها الغذائية وسهولة زراعتها وتخزينها، تلعب البطاطس دورًا هامًا في توفير الغذاء وتحسين الأمن الغذائي في العديد من البلدان.

 

تشمل زراعة محصول البطاطس ثلاثة عُروات “الصيفية، النيلي الشتوي، الشتوي المحيرة”، كأجندة زراعية ثابتة ومعروفة لجميع العاملين بالنشاط الحقلي، لهذا النبات الاستراتيجي الهام، حيث  العروة الشتوي “المحير”، تبدأ من مُنتصف شهر أكتوبر وصولًا لمنتصف شهر نوفمبر، وتحتل حوالي 10% من إجمالي المساحات المزروعة.

أفضل الأصناف المُتاح زراعتها فيما يخص محصول البطاطس:

 

  1.  الأصناف مُبكرة النضج: وتستغرق دورتها وعمر حصادها ما بين 100 إلى 105 يوم.
  2.  الأصناف متوسطة النضج: وتستغرق دورتها وعمر حصادها ما بين 105 إلى 110 يوم.
  3.  الأصناف متوسطة النضج والتأخير: وتستغرق دورتها وعمر حصادها ما بين 110 إلى 115 يوم.
  4.  الأصناف المُتأخرة: وتستغرق دورتها وعمر حصادها لما بعد الأربعة أشهر “120يومًا”.

 

أبرز الدول التي يتم استيراد تقاوي محصول البطاطس منها:

أيرلندا الشمالية، ألمانيا، هولندا، عملية استيراد التقاوي تخضع للفحص والاختبار معمليًا قبل إعطاء الضوء الأخضر والتصريح بدخولها للبلاد، والتي تقوم بها جهتان أساسيتان، الأولى هي الحجر البيطري، والتي تبحث مدى خلو هذه التقاوي من الأمراض الحجرية، فيما يختبر معهد بحوث أمراض النبات مجدى مقاومتها للأمراض، ودرجة إنتاجيتها المُتوقعة، ودرجة وكثافة النمو الخضري الخاصة بها، وهي الإجراءات التي تشهد تحديثًا سنويًا.

 

أعلن الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية عن أسعار تقاوي البطاطس لموسم 2023-2024، حيث تتراوح الأسعار بين 45000 و55000 جنيه، مشيرًا إلى أن الأصناف المتاحة متاحة في فروع الاتحاد العام المنتشرة على مستوى الجمهورية.

 

ويرصد موقع «عالم المال» أسعار تقاوي البطاطس لموسم 2023 – 2024:

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار