• logo ads 2

«الغرف العربية» يُطالب بتدشين تحالف استراتيجى بين مصر ودول الخليج

alx adv
استمع للمقال

طالب الدكتور خالد حنفى أمين عام اتحاد الغرف العربية بإنشاء تحالف استراتيجى بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجى والذى يتبعه زيادة حجم التجارة بين الطرفين لمواجهة العقبات والتحديات التى تواجه العالم العربى الذى يزيد عدد سكانه بنسبة 1.7% سنويا مع وجود شح مائى مما يمثل مشكلة للانتاج الزراعى والغذائى.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال “حنفى” إنه يجب تحويل العلاقة مع دول الخليج من مجرد علاقة تجارية بسيطة إلى علاقة شراكة استراتيجية بمعنى  أن نبحث عن فرص القيمة المضافة عندنا والسعى لعمل تحالف بحيث نذهب لأسواق أخرى ولا يكون الهدف فقط أسواق الخليج ،أو الخليج  يأتى عندنا فى مصر لافتا إلى أن حجم التجارة بين مصر ودول الخليج رقم متواضع وليس الهدف أن يزيد هذا الرقم ولكن  الهدف عمل صناعات وإنتاج بقيمة مضافة يتوجه لأماكن كثيرة.

 

وأضاف “حنفى” فى تصريحات لـ”عالم المال” على هامش انعقاد منتدي الأعمال المصري الخليجي الذى نظمه اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إن منتدى الأعمال الخليجى المصرى هام جدا ويفتح آفاق وفرص استثمارية كبيرة لان الخليج العربى حجم اقتصاده تخطى 2,7 تريلون دولار وهو رقم ضخم جدا والخليج العربى قريب جدا من مصر جغرافيا بشكل كبير، لافتا إلى أن مصر تعد استثمار واقتصاد كبير وواعد بالنسبة لدول الخليج لما تتميز به من موقع جغرافى ومساحات وأراضى ولوجسيتيات ،بالإضافة إلى العلاقات التاريخية بين مصر ودول الخليج.

 

وشدد أمين عام اتحاد الغرف العربية على ضرورة استخدام أدوات الثورة الصناعية الرابعة “الرقمنة” والعمل فى قطاع ومجال النقل واللوجيستيات بشكل أفضل لمواكبة التطوير وذلك فى مجالات الزراعة والصناعة أيضا بحيث تعطى قوة تنافسية أكبر على حد قوله.

 

ويعدّ اتحاد الغرف العربية ممثلا للقطاع الخاص العربي، ومن ضمن أهدافه “تحقيق التكامل الاقتصادي العربي في إطار صيغة شاملة وفاعلة ومتطورة، بحيث يستطيع أن يتعامل ويتعاون مع التكتلات الاقتصادية الأخرى على أسس متكافئة تضمن مصالح كافة الأطراف وتساهم في تحقيق الازدهار العالمي.

وتناول منتدي الأعمال المصري الخليجي العديد من فرص التعاون في مجالات قطاع الاعمال والاقتصاد منها الامن الغذائي والصناعات الغذائية والسياحة والصحة والدواء وتقنية المعلومات والاتصالات والتعليم والتدريب والجامعات والطاقة المتجددة والمياه والكهرباء.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار