• logo ads 2

هل انخفض سعر الأرز اليوم ؟

alx adv
استمع للمقال

قال مصطفى السلطيسى، نائب رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات إن أسعار أرز الشعير تراجعت اليوم من 20 ألف جنيه للطن إلى 19 ألف جنيه و18 ألفا و500 جنيه، حسب النوع، عريض أم رفيع الحبة لدى مزارعى الأرز وفقا لآليات العرض والطلب بالسوق المصرى.

اعلان البريد 19نوفمبر

وأوضح السلطيسى فى تصريح لـ “عالم المال” أن هذا التراجع جاء نتيجة ارتفاع سعره على المستهلك المصرى ليصل إلى حوالى 35 جنيها مما أدى إلى تراجع الطلب عليه واستبداله باستهلاك المكرونة والخبز .

 

وأضاف السلطيسى أن هذا الارتفاع الكبير فى سعر الأرز جاء نتيجة ارتفاع مؤشرات التضخم بالسوق المصرية وارتفاع أسعار السلع على الفلاح المصرى وتكلفة الزراعة مما دفع الفلاح لرفع سعر طن الأرز ليواكب ارتفاع جميع السلع من حوله ويستطيع العيش مشيرا إلى أن سعر الأرز بعد تبيضه بمضارب الأرز يصل إلى 28ألف جنيه و30 ألف جنيه وفقا للنوع ويصل للمستهلك بسعر35 جنيها للكيلو ويزيد أوينقص سعر الكيلوا عن 35 جنيها وفقا للمنطقة ونوع الأرز وخامات التعبئة .

 

وأكد ئائب رئيس شعبة الأرز أن ارتفاع أسعار خامات تعبئة الأرز ساهمت فى ارتفاع سعره على المستهلك ايضا إذ تصل تكلفة تعيئة طن الأرز إلى 1500 جنيها وكلما قلت حجم العبوات ارتفعت التكلفة مستبعدا امكانية طرح الأرز فى عبوات كبيرة لخفض تكلفة الإنتاج لوجود عدد كبير من المستهلكين يفضلون العبوات الصغيرة زنة كيلوا جرام .

 

وأشار السلطيسى إلى أن حجم الإنتاج المحلى للأرز يصل إلى 7 مليون طن شعير إذ يتم زراعة 2 مليون فدان أرز ينتج الواجد منها 3,5 مليون طن وبعد تبيضه فى مضارب الأرز وتحويله من أرز شعير إلى أرز أبيض يبلغ الصافى حوالى 4,3 مليون طن يستهلك السوق المحلى منهم 3,5 مليون طن وهناك فائض يصل إلى 700 ألف طن مخزنة لدى الفلاح يستخدمها فى توفير احتياجاته طوال العام سواء بالإستهلاك أو بالبيع عند الحاجة للنقود لشراء سلع أخرى أو تغطية تكاليف مرتفعة لمناسبة معينة كزواج أحد أبنائه مثلا .

 

وأكد نائب رئيس الشعبة أن كل المحاصيل ارتفعت أسعارها نتيجة للتضخم موضحا أن سعر القطن مثلا ارتفع من 7 آلاف جنيه العام الماضى إلى 14 ألف جنيه موسم 2023 وكذلك الأرز تضاعف سعره هذا العام كباقى السلع .

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار