• logo ads 2

الكيلو بـ20 جنيهًا.. شعبة الخضروات تكشف أسباب ارتفاع أسعار البطاطس

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار الخضروات  ارتفاعًا ملحوظًا بالسوق المحلى خلال الفترة الاخيرة وتحديدا البطاطس  وهى من السلع الأساسية التى يعتمد عليها المواطن المصرى فى الغذاء بشكل أساسى  ولا يمكن الاستغناء عنها فى أى منزل ، وفى الأيام الأخيرة زادت أسعار البطاطس على الرغم من بداية العروة”الشتوية”  الجديدة للبطاطس وتراوح سعرها فى السوق المحلى بين 18،20 جنيهًا للكيلو وحسب المنطقة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وكشفت شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية عن أسباب ارتفاع اسعار البطاطس خلال الفترة الحالية فى السوق ،لافتة إلى أن السلع والمنتجات الغذائية  متوافرة ولا يوجد فيها نقص  لأى صنف او سلعة ولكن ارتفاع الأسعار بالنسبة للبطاطس أو الخضروات  موسمي ويظهر في فواصل العروات بسبب قرب انتهاء محصول العام الماضي وقبيل بداية المحصول الجديد،”العروة الشتوية”.

 

وقال يحيى السنى رئيس شعبة الخضروات والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية “فى تصريحات لـ”عالم المال” إن تأخر العروات “الشتوية” أدى إلى قلة المعروض مع زيادة الطلب وبالتالى ارتفعت أسعار البطاطس، مشيرا إلى ان التغير المناخي وسوء الأحوال الجوية أيضا، يؤثر بشدة على المحاصيل الزراعية، ومن الممكن أن يتسبب في قلة الإنتاج ومنه نقص المعروض في السوق، وبالتالي ينعكس على زيادة الأسعار، متوقعا تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة مع بداية دخول المحصول الجديد للبطاطس وهو ما ينعكس على زيادة المعروض من المحصول الجديد وتراجع الأسعار.

 

وأكد “السنى” أن البطاطس من أصناف الخضروات العروية، وتشهد ارتفاعات دائما في فواصل الفصول من كل عام، متوقعا هدوء الأسعار مع بداية دخول العروات الجديدة على حد قوله.

من ناحيته يقول حسين صدام نقيب الفلاحين، إن أسعار تقاوي البطاطس شهدت ارتفاعات كبيرة غير مسبقة وذلك بسبب أن أغلب التقاوي التي تزرع يتم استيرادها من الخارج، وهو ما يشكل عبئًا جديد على الدولة بسبب ارتفاع أسعار الدولار.

وأضاف “صدام” في بيان له، على موقع التواصل الاجتماعى “واتساب” أن الارتفاع في أسعار تقاوي البطاطس عمل على ارتفاع التكلفة على الفلاحين، ما سيؤدي إلى ارتفاع المنتج النهائي، وهو ارتفاع اسعار البطاطس في العروات القادمة.

 

وتابع أن المحصول القادم سيشهد انخفاضات في الاسعار وذلك لان تقاوي ذلك المحصول كانت من البطاطس المخزنة في الثلاجات منذ فترة، ولذلك سوف تشهد أسعار البطاطس انخفاضات كبيرة خلال الفترة المقبلة، لزيادة المعروض من البطاطس في الأسواق.

وأكد أن ارتفاع التقاوي لا يشكل سبب اساسي في ارتفاع الأسعار، ولكن يساهم بشكل جزئي في ارتفاع الاسعار في نهاية المحصول، لافتا إلى أن أسعار تقاوي البطاطس وصلت 60 ألف جنيه لطن البطاطس المستورد، و25 ألف جنيه للمحلي.

 

وتابع نقيب الفلاحين أن ارتفاع تقاوي البطاطس وجه أغلب الفلاحين إلى زراعة محاصيل أخرى، ما أدى إلى تقليل مساحة الأراضي المزروعة من البطاطس الذي سيخفض من المعروض في الأسواق.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار