• logo ads 2

يخدم 60 مليون مواطن.. «احلم» مشروع قومي لتنمية الثروة الحيوانية

alx adv
استمع للمقال

أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى مبادرة «احلم»، بالتعاون مع البنك الزراعى المصري وشركة هيلثي ميلك، بمحافظة الشرقية؛ لتمويل رؤوس الأبقار الحلاب عالية الإنتاجية لصغار المربين، تستهدف تمويل المزارع البسيط والفلاح والمرأة الريفية والشباب، وذلك فى إطار دعم القيادة السياسية والرئيس السيسي لتطوير الثروة الحيوانية فى مصر.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وقال الدكتور محمد يوسف، أستاذ الزراعة والمكافحة الحيوية بكلية الزراعة جامعة الزقازيق، إن مبادرة احلم التى أطلقت من جانب وزارة الزراعة لتمويل رؤوس الأبقار الحلاب عالية الإنتاجية لصغار المربين في محافظة الشرقية، وتعتبر المبادرة من ضمن مكاسب مبادرة حياة كريمة التى أطلقها الرئيس السيسي لتطوير قرى الريف المصري وتحسين معيشته.

 

أوضح أن مبادرة حياة كريمة تخدم أكثر من 60 مليون مواطن مصري يعيشون في 4741 قرية وأكثر من 30888 تابعا من العزب والنجوع والكفور فى 26 محافظة باستثناء محافظة القاهرة، ومبادرة «احلم» هدية الرئيس لشعب الشرقية، حيث المزرعة ملحقة بمجموعة من المصانع بأعلى تكنولوجى فى مجال منتجات الألبان سواء الخام أو المصنع بطاقة إنتاجية تصل إلى 120 طن يوميا من الألبان ومشتقاته بالإضافة إلى المحجر البيطري الذي يسع 2000 رأس ماشية من السلالات المحسنة لتعزيز الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائى للمواطنين.

 

مشروعات متكاملة بين المستثمر وصغار المربين

 

وأوضح أن تشجيع القيادة السياسية لكبار المنتجين والمستثمرين لاستيراد سلالات متميزة من الخارج مقاومة للأمراض وذات إنتاجية مضاعفة من الألبان واللحوم بتمويل من البنك الزراعي المصرى ثم توزيعها على صغار المربين بقروض ميسرة، ويقوم المستثمر بتوفير الأعلاف والرعاية البيطرية، ثم يتعاقد معهم على شراء إنتاجهم من الألبان، وهى مشروعات متكاملة بين المستثمر وصغار المربين الأمر الذي يحقق مطالب الفلاحين والمزارعين وصغار المربين، من خلال نظام الزراعة التعاقدية لتأمين الفلاحين وصغار المربين من الآثار الجانبية للتغيرات المناخية والمعوقات الاقتصادية ليس هذا فحسب بل حماية صغار المربين من جشع التجار والسوق السوداء وتحقيق العدالة والتنمية وأعلى هامش ربح للمربى فى ظل الجمهورية الجديدة.

 

أوضح وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، أن مبادرة احلم تأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحسين سلالات الماشية بمختلف محافظات الجمهورية.

 

 

 

تدعيم منظومة الأمن الغذائي للمواطنين

 

وأضاف أن هذه مشروعات تقوم بها الدولة لتدعيم منظومة الأمن الغذائي للمواطنين سواء في الإنتاج النباتي او الحيواني أو الداجنى، مشيراً إلى تحقيق طفرة إنتاجية في مثل هذه المشروعات ويأتي هذا المشروع في إطار توجيهات القيادة بتحسين السلالات عالية الإنتاجية من اللحوم والألبان، قائلاً: إن الوزارة قامت بتطوير مراكز التلقيح الاصطناعي على مستوى الجمهورية، وقامت بإنتاج أكثر من 4 ملايين جرعة خلال الفترة الماضية لتحسين وتنمية الثروة الحيوانية كل ذلك يأتي في إطار المشروع الكبير حياة كريمة الذي أطلقه الرئيس السيسي لتطوير الريف المصرى وتحسين مستوى معيشة المزارعين.

 

وأضاف وزير الزراعة أنه بالإضافة إلى الاهتمام بالسلالات المحلية تم استيراد بعض السلالات من الخارج لرفع كفاءة الإنتاحية من اللحوم والألبان وتحسين دخل المزراعين والمربين، مضيفاً أن المشروع الذى نحن بصدده اليوم يأتي في ضوء تشجيع الدولة لكبار المنتجين والمستثمرين لاستيراد سلالات متميزة من الخارج تحت إشراف وزارة الزراعة وبتمويل من البنك الزراعي ثم توزيعها على صغار المربين بقروض ميسرة ويقوم المستثمر بتوفير الأعلاف والرعاية البيطرية ثم يتعاقد معهم على شراء إنتاجهم من الألبان ولذلك فهذه مشروعات متكاملة بين المستثمر وصغار المربين.

 

وقال وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إنه تم عقد بروتوكول تعاون مع البنك الزراعي لتقديم تمويل ميسرة لصغار المربين التى يقومون بشراء الرؤوس، يحقق العديد من الفوائد منها توفير سلالات محسنة لصغار المربين والمزارعين ثم يقوم المستثمر بمتابعتهم ويوفر الأمصال واللقاحات والأعلاف والتدريب والتأمين على الرؤوس، فضلًا عن الإشراف البيطري الكامل ويشترون منهم الألبان والولادات وبالتالي المشروع يوفر للمربي دخلا إضافيا كما يسهم في توفير فرص عمل بالإضافة إلى زيادة الإنتاجية المحلية من اللحوم والألبان.

 

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن المشروع يعتبر باكورة مشروعات الشراكة مع المستثمرين والقطاع الخاص والتي سوف يتم تعميمها على كل المحافظات بالتنسيق مع بعض المستثمرين.

 

قروض بفائدة 5%

 

وفى النفس السياق قال علاء فاروق، رئيس البنك الزراعي المصري، تفاصيل المبادرة، إن المبادرة تستهدف صغار المزارعين والمربين وصغار عملاء البنك، بحيث يمنح البنك قروضًا بفائدة 5%، وبنسبة تمويل تتخطى 80%، مؤكدًا أن المنتج يقدم من شركة «هيلثي» من خلال استيراد الأبقار «الهولشتاين» التي تعطي ألبان في حدود 35 كيلو يوميا، وتوفر الشركة الإشراف الطبي بالتنسيق مع وزارة الزراعة وتوفر التحصينات وحلابة نصف آلية للمستفيدين من المبادرة.

 

وأضاف «فاروق»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «في المساء مع قصواء»، المذاع على قناة «CBC»، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أن المبادرة تستهدف القرى بأكملها بحيث ستُعمم، مع بعض الكيانات المثيلة لشركة «هيلثي»، بهدف توفير مكان لتربية رأس أو اثنين أو ثلاثة من الماشية، حسب المكان المتاح بالنسبة للمزارع البسيط، ثم يورد الألبان الخاصة به للمصنع بهدف تصنيعها، ومن يسدد قرضه هي الشركة المصنعة من خلال مبادرة «إحلم».

وأكد أن المبادرة تستهدف المزارع البسيط والفلاح والمرأة الريفية والشاب الذي يبحث عن مصدر رزق، ويتم التواصل عن طريق التقدم لشركة «هيلثي» مباشرة ويحصل على التدريبات اللازم أو التواصل مع فروع البنك المنتشرة بالجمهورية.

 

 

 

هيلثي ميلك تشارك في مبادرة إحلم

 

ومن جانبه قال محمد مصطفى رئيس مجلس إدارة شركة هيلثي ميلك:” نشارك في مبادرة احلم ونقوم بتوفير سلالة الأبقار عالية الإنتاجية، ونتابع مع الفلاح في فترات التربية والتحصينات للأبقار، كما قمنا بإنشاء مركز تجميع ألبان”.

 

وأضاف محمد مصطفى:” لدينا طرق علمية حديثة في التربية والتحصينات والتغذية للأبقار عالية الإنتاجية”.

 

وفى التقرير التالى نتعرف على التفاصيل:

 

‎ 1- تم إنشاء مزرعة المواشي بجمعية التلين منيا القمح محافظة الشرقية المقامة على مساحة 30 فدان 2- المزرعة تستوعب حوالى 2500 رأس ماشية.
2- مجموعة المصانع التابعة لها في مجال منتجات الألبان.
‎3- تتجاوز طاقتها الإنتاجية أكثر من 120 طن يوميا من الألبان ومشتقاته.
‎4- المحجر البيطري يسع 2000 رأس ماشية من السلالات المحسنة.
‎5- مشروعات التى تقوم بها الدولة تهدف الى تدعيم منظومة الأمن الغذائي للمواطنين سواء في الإنتاج النباتي او الحيواني أو الداجنى.
‎6- الوزارة قامت بتطوير مراكز التلقيح الاصطناعي على مستوى الجمهورية و انتاج أكثر من 4 مليون جرعة خلال الفترة الماضية لتحسين وتنمية الثروة الحيوانية. 6- تم استيراد بعض السلالات من الخارج لرفع كفاءة الانتاحية من اللحوم والألبان وتحسين دخل المزراعين والمربين.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار