• logo ads 2

شعبة القصابين تُعلق على تطبيق مبادرة «احلم».. ماذا قالت؟

alx adv
استمع للمقال

علقت شعبة القصابين بغرفة الجيزة التجارية على مبادرة “احلم”، والتى أعلنت عنها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى خلال الساعات الماضية والتى تهدف إلى زيادة دخل المزراعين وتحسين سلالات تساهم في زيادة الثروة الحيوانية، موضحة أن المبادرة في شكلها المعلن جيدة ولكن في التطبيق والتنفيذ غير فعالة.

اعلان البريد 19نوفمبر

وقال سعيد زغلول رئيس شعبة القصابين بغرفة الجيزة التجارية، فى تصريحات لـ”عالم المال”، إنه منذ دخول ما يسمى بـ”التهجين، والسلالات” والذى نادى به أحد المصادر فى وزارة الزراعة خلال السنوات الماضية للنهوض بمشروع الثروة الحيوانية وحتى الآن لم نرى شيئا على أرض الواقع، لافتا إلى أن هذه النوع من “التهجين” لا يصلح فى مصر نظرا للبيئة المحيطة والمزارع غير مناسبة لهذه السلالات أو النوع الجديد الذى تتحدث عنه وزارة الزراعة.

 

وتابع “زغلول” أن المبادرة التى أطلقتها وزارة الزراعة ستجد صعوبة في التطبيق على الأرض متسائلا: كيف تأتى بحيوان هولندى ويتم وضعه وسط حيوانات بلدى؟

مشيرا إلى أن الوزارة أعلنت منذ فترة عن 7.7 مليار دولار لتمويل وتطوير مشروع التسمين والثروة الحيوانية وحتى الآن لم نجد أى شىء على الأرض ولا يعرف أحد عن المشروع وما تم فيه ، لافتا إلى أن كل هذه المبادرات ماهى إلا “أحلام على الورق” وعلى الأرض لا يوجد بشكل حقيقى.

وأوضح أنه لا يوجد فى الأساس صغار مزارعين أو مربين المنوط بهم أخذ هذه “السلالات” خلال هذه الفترة نظرا للتكلفة العالية والتى زادت بعد ارتفاع أسعار الأعلاف وأسعار المواشى، لافتا إلى ان هناك عراقيل أمام هؤلاء إن وجدوا “أوراق، وضمانات، داخل وزارة الزراعة  مشيرًا إلى أن معظم المزارعين أو المربيين بنسبة 95،97 % لا يملكون أوراق، متابعا ان موضوع “الروتين صعب جدا”.

 

وأردف رئيس شعبة القصابين بغرفة الجيزة التجارية، أن مثل هذه المبادرات تحتاج مزارع كبيرة ومساحات واسعة “حضانات، إجراءات وقائية، أمصال، أدوية ،وأعلاف محصنة، وأطباء بيطريين للمتابعة والرعاية اليومية ومناطق حكومية”.

وحسب وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن المبادرة تقدم أبقار حلابة، بسعر فائدة مخفضة، علي 5 سنوات، كما سيتم استلام الألبان من الابقار الي مصانع الإنتاج،  و سد الفجوة الاستيرادية من اللحوم وتوفير وتحسين مستوى معيشه صغار المزارعين.

و تضمن المبادرة توزيع سلالات أبقار عالية الإنتاجية،على صغار المزارعين وتحصيل ثمنها من إنتاج الألبان التي سيتم استلامها منهم مع تقديم الدعم الفني البيطري لهم .

 

ووفق وزارة الزراعة أنه  تم حجز الابقار في حجر بيطري بقرية التلين، لاجراء للفحوصات البيطرية، وتم التأكد من حصولها علي كافة التحصينات للوقاية من الامراض الوبائية، و سيتم توعية صغار المربيين بأساليب الرعاية التي تتناسب مع السلالات الجديدة للوصول لتحقيق الاكتفاء الذاتي القومي من اللحوم والألبان للحفاظ على الثروة الحيوانية والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

وأضاف وزير الزراعة، أن مشروعات الثروة الحيوانية تقوم بها الدولة لتدعيم منظومة الأمن الغذائى للمواطنين سواء فى الإنتاج النباتى أو الحيوانى أو الداجنى، مشيرًا إلى أن تحقيق طفرة إنتاجية فى مثل هذه المشروعات ويأتى هذا المشروع فى إطار توجيهات القيادة بتحسين السلالات عالية الإنتاجية من اللحوم والالبان، وقال إن الوزارة قامت بتطوير مراكز التلقيح الاصطناعى على مستوى الجمهورية وقامت بانتاج أكثر من 4 ملايين جرعة خلال الفترة الماضية لتحسين وتنمية الثروة الحيوانية كل ذلك يأتى فى إطار المشروع الكبير حياة كريمة الذى أطلقته القيادة السياسية لتطوير الريف المصرى وتحسين مستوى معيشة المزارعين.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار