• logo ads 2

أحمد مرتضى: المؤسسات المصرية صاحبة الدور الأكبر لدفع سوق المال نحو الارتفاع خلال 2023

alx adv
استمع للمقال

قال أحمد مرتضى، خبير أسواق المال، إن التوترات الجيوسياسية فى المنطقة كانت لها تأثير على المستثمرين الأجانب والعرب، كذلك اتجاه الفيدرالى الأمريكي نحو رفع أسعار الفائدة، مؤكداً أن البورصة تحتاج إلى المزيد من الطروحات للاستفادة، وزيادة أعداد المتعاملين.

اعلان البريد 19نوفمبر

كيف ترى أداء البورصة خلال عام 2023؟

أداء البورصة المصرية خلال هذا العام كان من أفضل الأعوام التى مرت على البورصة، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي egx30 من مستويات 14500 نقطة إلى 25945 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر egx70 من مستوى 2450 نقطة إلى 5533 نقطة، وبالتالى الارتفاعات فى معظم قطاعات السوق.

ما هى أفضل قطاعات البورصة أداءً؟

أفضل القطاعات خلال هذا العام ، قطاع الأسمدة والبتروكيماويات، كذلك الشركات التى كانت لديها أسواق خارجية، تسمح بتصدير منتجاتها ومستفيدة من ارتفاع الدولار مقابل الجنيه، كذلك اتجاه البنك المركزى لجعل سعر الصرف أكثر مرونة.

كيف ترى أداء المستثمرين العرب والأجانب خلال العام.. ما تأثيرهم على تداولات البورصة؟

التوترات الجيوسياسية فى المنطقه كان لها تأثير على المستثمرين الاجانب والعرب، كذلك اتجاه الفيدرالى الأمريكي نحو رفع اسعار الفائدة أثر سلبياً على تواجد المستثمرين الأجانب فى بداية العام بالاسواق الناشئة بصفه عامة، لكن مع تراجع معدلات التضخم بالولايات المتحدة خلال نهاية هذا العام فمن الملاحظ بداية عودة المستثمرين الأجانب بالسوق، وبالنسبة للمستثمرين العرب فمن الملاحظ وجود ضخ استثمارات عربية بالسوق منذ بداية العام وهذا دليل على جاذبية السوق خاصة أن السوق المصري شهد ارتفاعات جيدة منذ بداية العام على الرغم من التراجعات التى حدثت بالأسواق المجاورة.

كيف ترى أداء المستثمرين المصريين خلال تداولات هذا العام ومدى تأثيرهم في أداء البورصة؟

شهد هذا العام دخول شريحة جديدة من المستثمرين الأفراد وإن كانت ضعيفة بالنسبة للأوعية الادخاري الأخرى، لكنها قد تكون بداية جيدة لنشر ثقافة الاستثمار في البورصة حيث لجأ العديد من الأفراد للاستثمار فى الأسهم مع إرتفاع معدلات التضخم.

هل ساهمت المؤسسات المصرية في صعود المؤشرات؟

بالطبع كانت للمؤسسات المصرية نصيب الأسد فى دفع السوق نحو الارتفاعات القياسية التى شهدها السوق خلال هذا العام من الاستثمار بالشركات القوية من حيث الأداء المالى.

ماذا تحتاج البورصة لاستكمال صعودها؟

مزيد من الطروحات للاستفاده، وزيادة أعداد المتعاملين المتوقعة.

ما هى توقعاتك لأداء البورصة الفترة القادمة؟

يحقق السوق أرقام قياسية جديدة حيث أن العديد من القطاعات لم يتم إعادة تسعيرها خاصة قطاع الاسكان والعديد من القطاعات التى لاتزال مغرية للغاية لتكوين مراكز شرائية، كذلك من المتوقع أن يحافظ  قطاع البتروكيماويات والأسمدة على الأداء الجيد، ولنا فى ذلك مثال خلال الفترة من عام 2016 إلى 2018، حيث ارتفع المؤشر الرئيسي الى مستويات 18000 نقطة كان يتداول قبل ذلك بالقرب من 8000 نقطه لكن مع الإصلاحات المالية والاقتصادية حقق المؤشر أرقام قياسيه كذلك اذا وضعنا فى اعتبارنا  أن الإصلاحات الاقتصادية والمالية التى تتم الآن فمن المتوقع أن يستهدف المؤشر مستوى 35000 نقطة خلال فترة قليلة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار