• logo ads 2

راندا حامد: صعود بورصة 2023 مدعوم بشراء المؤسسات المصرية

alx adv
استمع للمقال

قالت، راندا حامد، العضو المنتدب لشركة عكاظ ، أن المؤشر الرئيسي صعد ٦٦٪؜ منذ بداية العام حتى اليوم، موضحةً أن تداول المستثمرين الأفراد والمؤسسات المصرية كان الأكثر تأثيراً على أداء البورصة، وأحجام التداول خلال عام ٢٠٢٣ نظرًا لتفوق البورصة في تحقيق أرباح أكثر بكثير من الأدوات البنكية الأخرى مثل الشهادات.

اعلان البريد 19نوفمبر

وإلى نص الحوار..

كيف ترى أداء البورصة المصرية خلال عام 2023؟

حققت البورصة المصرية ارتفاعات قياسية في أحجام التداول، وزيادة رأس المال السوقي خلال عام ٢٠٢٣، كما حقق مؤشر البورصة الرئيسي ارتفاع مايقارب من ٦٦٪؜ منذ بداية العام.

الصعود كان مدفوعا بالمقام الأول نتيجة لتحرير سعر العملة، حيث ترتفع الأصول ومنها الأسهم باعادة التسعير وبسب الأرباح الجيدة التى حققتها الشركات المقيدة في البورصة، وارتفعت نسبة التداول نتيجة لانجذاب المستثمرين للتحوط من التضخم باقتناء الأسهم.

ما هى أفضل قطاعات البورصة خلال العام؟

تفوق قطاع البتروكيماويات والأسمدة نتيجة لارتفاع ربحية الشركات العاملة، بسبب تصدير جزء من إنتاجهم بالدولار،

وكذلك ارتفعت  بعض أسهم القطاع العقاري مدفوعا بالارتفاعات القياسية للشركات المقيدة، نتيجة بعض الاستحواذات في القطاع.

ما هى أفضل الأسهم؟

أفضل الأسهم من حيث ارتفاع الأسعار كان سهم موبكو حيث ارتفع خلال عام من مستوى ١٠٠ جنيه إلى ٧٠٠ جنيه خلال العام.

كيف ترى أداء المستثمرين العرب والأجانب خلال العام ومدى تأثيرهم على تداولات البورصة؟

بالنسبة لأداء المستثمرين العرب كانت أكثر التعاملات هي نسب في ملكيات بعض الشركات المقيدة ( اكتتاب لمستثمرين استراتيجيين) وبالنسبة للأجانب فان الإقبال كان ضعيف نظرًا، لعدم اليقين بالنسبة لسعر العملة.

كيف ترى أداء المستثمرين المصريين خلال تداولات هذا العام ومدى تأثيرهم في أداء البورصة؟

تداول المستثمرين الأفراد والمؤسسات المصرية كان الأكثر تاثيراً على أداء البورصة، وأحجام التداول خلال عام ٢٠٢٣ نظرًا لتفوق البورصة في تحقيق أرباح أكثر بكثير من الأدوات البنكية الأخرى مثل الشهادات، و بسبب التيسيرات التى منحتها هيئة سوق المال للاستثمار في صناديق الأسهم، وإتاحة أدوات مالية جديدة، ووضع ضوابط ميسرة ومحفزة للاستثمار ، نتيجة لدور البورصة العظيم في الترويج للبورصة كأداة للتمويل للشركات واداة استثمار للأفراد.

هل ساهمت المؤسسات المصرية في صعود مؤشرات البورصة؟

فعلا صعود البورصة المصرية عام ٢٠٢٣ كان مدعوم بشراء المؤسسات المصرية.

  

ماذا تحتاج البورصة لاستكمال صعودها؟

تحتاج البورصة لمزيد من الترويج بأهميتها كأداة للاستثمار للأفراد والتمويل للشركات، كذلك تحتاج للمزيد من الأدوات المالية مثل المشتقات والخيارات، قد يتطلب الأمر النظر في تحديث قانون سوق المال والتشريعات.

راندا حامد
راندا حامد

ما توقعاتك لسوق المال؟

البورصة ستستكمل الأداء الإيجابي خلال عام ٢٠٢٤، قد تكون الارتفاعات في أسعار الأسهم بوتيرة أقل، مما شهدته في عام ٢٠٢٣، ولكن هناك أسهم مازالت تتداول بمضاعفات ربحية جاذبة، ومازالت الشركات تحقق أرباح جيدة، ومازال الإقبال من قبل الأفراد داعم للصعود العام القادم.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار