• logo ads 2

تزامنًا مع أول أيام العام.. ارتفاع في أسعار مواد البناء

alx adv
استمع للمقال

شهدت أسعار مواد البناء “الحديد، الأسمنت” خلال الأيام الماضية ارتفاعات غير مسبوقة فى السوق المحلى ،إذ وصل سعر طن الحديد 42800 جنيه بالنسبة لحديد عز ووصل طن الاسمنت 2100 جنيه، رغم توقف عمليات البناء باستثناء المشروعات القومية الكبرى التى تقوم بها الدولة فى العاصمة الإدارية والطرق والكبارى.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وحسب بيانات رسمية أن الحكومة بالتنسيق مع مجلس النواب تعمل خلال الفترة المقبلة على إعادة النظر في اشتراطات البناء المعمول بها منذ 3 سنوات في المدن والأحياء على مستوى الجمهورية، والعمل على تعديلها لإحداث انفراجة في هذ الملف.

وذكرت البيانات أنه خلال السنوات الماضية تراجعت تراخيص البناء بشكل كبير بسبب صعوبة اشتراطات البناء على قطاع كبير من المواطنين في المدن، أما القرى فهي تخضع حاليا لقانون البناء الموحد وسيتم العمل على إعادة النظر في القانون، ليتناسب مع مستجدات العصر.

أسباب ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت

من ناحيته يقول أحمد الزيني رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية إن أسعار مواد البناء شهدت ارتفاعاً كبيراً مع بداية ديسمبرالماضى، متوقعا استقرار الأسعارمع بداية العام الجديد.

وأضاف “الزينى “فى تصريحات لـ”عالم المال ” أن سبب ارتفاع أسعار الحديد يرجع إلى حالة الركود التي يشهدها سوق وقطاع البناء في مصر، متابعا أن من أسباب ارتفاع أسعار الحديد أيضاً ارتفاع الأسعار العالمية، كما أن 85% من مدخلات الإنتاج في صناعة الحديد مستوردة من الخارج.

 

وأشار إلى أن توقف المصانع جزئيا عن الإنتاج من أسباب ارتفاع الأسعار أيضا وهو ما أدى إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج وبالطبع يتم تحميل الزيادات على السعر النهائي.

وأما عن الاسمنت يوضح “الزيني” أن ارتفاع أسعار الأسمنت يعود إلى مواكبة الزيادات الموجودة حالياً في الأسعار بشكل عام، لأنه منتج محلي بنسبة 100%، لافتا إلى  أن أسعار الأسمنت كانت قد تجاوزت 3 آلاف جنيهاً للطن خلال الفترة الماضية على أثر التعديات على الأراضي الزراعية، ولكن نجحت الحملات من الدولة في التصدي لها وبالتالي عادت أسعار الأسمنت إلى معدلاتها السابقة.

وعن أسعار الحديد فجاءت كالتالى:

وصل سعر طن حديد عز اليوم بقيمة 42800 جنيه، وسجل طن حديد سرحان اليوم بقيمة 40300 جنيه، وسجل سعر طن حديد بشاي قيمة 42000 جنيه، وسجل سعر حديد المعادي اليوم بقيمة 40200 جنيه للطن، وسجل سعر طن حديد مصر ستيل نحو 40200 جنيه، وصل سعر طن حديد العشري اليوم عند 40100 جنيه، وسجل سعر طن حديد المصريين اليوم عند 42000 جنيه، وسجل سعر طن حديد الكومي اليوم عند 40300 جنيه، وسجل سعر طن حديد المراكبي اليوم عند 41500 جنيه،وسجل سعر طن حديد عطية اليوم عند 41300 جنيه.

أما عن أسعار الأسمنت جاءت كالتالى:

سجل سعر أسمنت المسلح اليوم بقيمة 2100 جنيه، وسجل سعر أسمنت النصر بقيمة 2030 جنيهًا للطن، وسجل سعر أسمنت وادي النيل اليوم بقيمة 1980 جنيها للطن ، وسجل سعر أسمنت حلوان اليوم بقيمة 2030 جنيها للطن،  وسجل سعر طن أسمنت السويدي اليوم بقيمة 2300 جنيها، وسجل سعر طن أسمنت السويس اليوم بقيمة 2080 جنيها، وسجل سعر طن الأسمنت المخصوص اليوم بقيمة 2050 جنيه، سعر طن أسمنت الفهد اليوم بقيمة 1980جنيها، وصلت أسعار الأسمنت المخلوط فتتراوح من 1250 إلى 1400 جنيه.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار