• logo ads 2

رئيس ريف فوود: أسعار زيت الزيتون ارتفعت 150% خلال 3 أشهر

استمع للمقال

كشف الدكتور أيمن عبد الفضيل، الرئيس التنفيذى لشركة ريف فوود، عن زيادة كبيرة في أسعار زيت الزيتون بنسبة 150% خلال فترة ثلاثة أشهر، إذ يجب الإشارة إلى أن فصل جني الزيتون يمتد من أكتوبر إلى فبراير.

اعلان البريد 19نوفمبر

 

وأضاف في تصريح خاص لموقع «عالم المال» أن سعر لتر زيت الزيتون الخام الآن يبلغ 350 جنيها، بينما سعر الزيت المعبأ يصل إلى 550 جنيهًا، حيث يتم تحديد كمية الزيت المنتجة في كل موسم وفقًا لمستويات الإنتاج، عندما ترتفع أسعار الزيتون، يتجه البعض إلى التخزين بدلاً من إنتاج الزيت، بالإضافة إلى ذلك تشهد أسعار الزيتون ارتفاعًا هذا العام، وتكون كمية الزيت المستخرجة قليلة جدًا مقارنة بالأعوام السابقة.

 

وأوضح أن حجم الأراضي المزروعة بالزيتون  يتغير في كل موسم، ولم يتم تحديد مساحة لزراعة الزيتون حتى الآن، في الفترة الأخيرة قامت الدولة بطرح العديد من الأراضي للزراعة في مناطق الضبعة والواحات ومنطقة الواحات ومرسى مطروح، وتم زراعة هذه المناطق بأشجار الزيتون الجديدة، حيث اشترى بعض الأشخاص مساحات كبيرة وزرعوها بأشجار الزيتون.

 

وأشار إلى أنه يوجد حاليًا حوالي 103 مصانع مرخصة لإنتاج زيت الزيتون في مصر، بعد أن كان هناك حوالي 136 مصنعًا، حيث تم إغلاق العديد من المصانع خلال فترة جائحة كوفيد-19 والأزمات الاقتصادية المتتالية، بدءًا من أزمة كوفيد-19 في عام 2019 وصولاً إلى الحرب الروسية الأوكرانية، تلك الأزمات أدت إلى تراجع الإنتاج وعدم التنافسية على المستوى العالمي.

 

103 مصانع لإنتاج الزيتون في مصر

 

وأكد الرئيس التنفيذى لشركة ريف فوود، أنه يتم تصدير 80% من إجمالي إنتاج مصر إلى الأسواق العالمية، ويعود ذلك إلى المميزات العالية لزيت الزيتون المصري، مثل انخفاض نسبة الحموضة إلى أقل من 0.5%. وقد بدأت الأصناف العالية الجودة من زيت الزيتون تزرع بكميات كبيرة في مصر، مما أدى إلى تحسين جودة الزيت ولونه وطعمه ورائحته. وبالتالي، بدأ يتنافس في الأسواقع العالمية ويحظى بالطلب العالمي. لقد تحسنت مواصفات جودة زيت الزيتون المصري وأصبحت مطلوبة في الأسواق العالمية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار